هل يصح حديث : ( لا تَشبَّهوا باليهودِ والنَّصارى ؛ فإنَّ تسليمَ اليهودِ الإشارةُ بالأصابعِ ، وتسليمَ النصارى بالأَكُفِّ ) ؟ - صوتيات وتفريغات الإمام الألباني
هل يصح حديث : ( لا تَشبَّهوا باليهودِ والنَّصارى ؛ فإنَّ تسليمَ اليهودِ الإشارةُ بالأصابعِ ، وتسليمَ النصارى بالأَكُفِّ ) ؟
A-
A=
A+
الشيخ : طيب ، شو سؤالك ؟ شو سؤالك ؟

السائل : سؤالي : هل السلام بالإشارة هذا الحديث صحيح ؟

الشيخ : هذا حديث صحيح ، ( لا تسلِّموا تسليم اليهود والنصارى ؛ فإن تسليم اليهود بالأصابع ، وتسليم النصارى بالأكفِّ ) ، هكذا الحديث ؛ لأنُّو ليس في الحديث إلا النهي عن التسليم بالأصابع ؛ فإنه من صنع اليهود ، وأن التسليم بالأكف ؛ فإنه من فعل النصارى ، هذا الحديث صحيح ، والحكم طبعًا ثابت مُحكم ، وهنا داخل في باب النهي عن التشبُّه بأهل الكتاب ، وهذا الباب فيه عشرات الأحاديث الصحيحة ؛ فلذلك فما اعتادَه المسلمون متأثِّرين بالعادات التركية المتلقَّاة من العادات الغربية ... ما فُتِحت من البلاد الكافرة يومئذٍ جنب تركيا ؛ فهذه عادات ليست إسلامية ، السلام عليكم هذا منهي عنه ، والإشارة باليد لا يجوز أن تقترن بالسلام المشروع ، فأولى وأولى أن لا يجوز الاستقلال بالسلام بالإشارة بالكفِّ أو بالأصابع دون التلفظ بالسلام ، ولكن ثبت في السنة أن النبي - صلى الله عليه وسلم - مَرَّ بنسوة فألوَى إليهنَّ بيده بالسلام ، فقال العلماء بأنه يجوز الإشارة بيده على المسلَّم عليه إذا كان بعيدًا منك لا يسمع سلامك أو كان أصم لا يسمع ، فتعطيه إشارة يفهم منك أنك سلَّمت عليه ، فيردُّ عليك السلام .

ولكن مع هذا ينبغي أن تختلف إشارة المسلم بالسلام عن إشارة الكافر اليهودي أو النصراني ؛ فلا يفعل هكذا على ما يفعل الكشَّافة اليوم ، ولا يفعل هكذا ، وإنما إشارة مطلقة شيء أنُّو يفهَم عليك أنك سلَّمت عليه وبس .

نعم .

السائل : ... .

...

مواضيع متعلقة