استشكال من بعض الأشخاص واستدلاله بجواز القيام للغير بحديث سعد بن معاذ - رضي الله عنه - لما قال - صلى الله عليه وسلم - في حقِّه : ( قوموا إلى سيِّدكم ) ؟ - صوتيات وتفريغات الإمام الألباني
استشكال من بعض الأشخاص واستدلاله بجواز القيام للغير بحديث سعد بن معاذ - رضي الله عنه - لما قال - صلى الله عليه وسلم - في حقِّه : ( قوموا إلى سيِّدكم ) ؟
A-
A=
A+
السائل : ... كأني قرأت مرة ... جماعة قال لهم الرسول - صلى الله عليه وسلم - : ( قوموا لسيِّدكم ) ؟

الشيخ : إي والله ، قرأت وأخطأت .

-- ... ... -- .

هذا الحديث - يا أبو فهد - أوَّلًا روايته خطأ ؛ لأنُّو هو بلفظ : ( قوموا إلى سيِّدكم ) ، وليس ( قوموا لسيِّدكم ) ، ولا يشك أيُّ مستعرب مثلي فضلًا عن العربي مثلكم الفرق بين : ( قوموا لسيِّدكم ) ، و ( قوموا إلى سيِّدكم ) . قوموا .

نعم ؟

سائل آخر : ... عربي ... العرب اللي مثله مستعجلين مثلنا ، هو عربي لأنُّو تكلم لغة العرب ... .

الشيخ : قوموا لسيِّدكم تعظيما وإجلالًا ، ( قوموا إلى سيِّدكم ) روحوا لعنده ، فكثير من أهل العلم والفضل يخطئون أوَّلًا في رواية الحديث ، ثانيًا في فقه الحديث ؛ لأنُّو بس يخطئ في رواية الحديث رح يخطئ في فقهه في دلالته ، فيدخلوه في موضوع القيام للغير والاحترام والإكرام بينما هو ليس له علاقة إطلاقًا بهذا الموضوع ، علاقته بمساعدة الرجل الذي قيل في حقِّه : قوموا إليه ، وهو سعد بن معاذ الأنصاري ، كان مصابًا في أكحله جريحًا ... بقحكم تل رجالهم وسبي نسائهم ، قال له الرسول - عليه السلام - : ( لقد حكمت بحكم الله من فوق سبع سموات ) غصب عنكم ، عفوًا عند شيخكم أو عن المفوِّضة هدول يعني أي شيخ .

( حكمت بحكم الله من فوق سبع سموات ) . الشاهد : جاء وقت تنفيذ الحكم ، فجاء راكبًا على حمار وهو مريض ، فقال للأنصار اللي هنّ قومه : ( قوموا إلى سيِّدكم فأنزلوه ) من دابته . شايف شلون ؟ فوين أنت .

السائل : ... هَيْ عن هَيْ .

الشيخ : إي نعم ، في فرق ... .

مواضيع متعلقة