في أنظمة بعض الدول لا تلقي درساً في المسجد إلا بتصريح حكومي فما حكم من ورَّى للإمام بقوله : عندي إذن من صاحب الجلاله ويقصد بذلك الله تعالى .؟ - صوتيات وتفريغات الإمام الألباني
في أنظمة بعض الدول لا تلقي درساً في المسجد إلا بتصريح حكومي فما حكم من ورَّى للإمام بقوله : عندي إذن من صاحب الجلاله ويقصد بذلك الله تعالى .؟
A-
A=
A+
السائل : عندما أسأل أنا بالنسبة للحديث في المساجد ، يعني ممنوع هناك في السعودية لأمر رسمي ، فأقول للإمام مثلا أنا عندي أمر من صاحب الجلالة ، أنا عندي إذن من صاحب الجلالة فقلت في بعض المجالس بعضهم أيد بعضهم قال لا ينبغي أن تقول هذا ، وأنا أعني بصاحب الجلالة ، يعني (( ولتكن منكم امة )) حاط هذه الآية هل يصح صاحب الجلالة لله عز وجل ؟

الشيخ : لا يجوز

السائل : تورية أنا اعملها تورية

الشيخ : لا يجوز لأن هذه التورية انت انتهيت من السؤال خائف يكون له ذيل خلاص ؟ هذه التورية ما تجوز ، لأن التورية التي جاءت عن الرسول عليه السلام ، هي للتورية على الكفار ، وليس على المسلمين ، مفهوم إلى هنا ؟

السائل : نعم .

الشيخ : طيب ، ثانيا هذه التورية فيها ، إفادة خلاف ما يقصد الموري بها ، خلاف ما يقصد الموري بها ، فأولئك الناس يفهمون منك صاحب الجلالة انه هو الملك ، لأنه مع الأسف هذا التعبير في اصطلاح اهل هذا الزمان ، الذين لا يتأدبون بآداب الإسلام وبخاصة فيما يتعلق بالأسماء والألقاب من آداب الاسلام ما يفهمون من كلمة صاحب الجلالة إلا ما يعبر عنه بعض المعتدلين بالملك المعظم ، فإذن هنا يجب عليك وعلى أمثالك أن يتأدب بأثر علي رضي الله عنه ، القائل: " كلموا الناس على قدر عقولهم ، أتريدون أن يكذب الله ورسوله كلموا الناس على قدر عقولهم " ، أنت صحيح توري ، لكنهم يفهمون منك أنك معهم ، معهم في إطلاق هذا اللقب ، على من لا يجوز إطلاقه عليه ، ومن هنا جاء المنع وجاء الخطأ ، أما هي التورية بحيث إنه ليس فيها يغني إضرار ، ولو إضرار معنوي فكري ، فهذه التورية غير جائزة ، قبل أن تأتي أظن ، كنت بمناسبة بعض الأسئلة ، أشرح حديث ( لا ضرر ولا ضرار ) ، وأن معنى هذا الحديث ، لا يجوز الضرر بنفسك ولو بالخير ، ولا يجوز الإضرار بغيرك ولو بالخير ، انظر فمعنى هذا أن المسلم لا يجوز أن يوري بالإضرار بالآخرين ،وشر الإضرار حينما تجعلهم يفهمون عنك خلاف ما أنت عليه واضح ؟ طيب

السائل : هل يصح أن نقول إن الله صاحب جلالة ؟

الشيخ : يصح بدون تسمية كتعبير عادي يعني وبالشرط السابق الذكر أن الذين حولك يفهمون أنه هو الله ، ولا يفهمون الملك ، لكن لا يجوز هذا اتخاذه لقبا على الله لأنه لم يرد .

السائل : من الملك أنا أقول أحيانا معي الملك .

الشيخ : كذلك ولو قال من الملك فقط مكانك راوح من حيث ايش ؟ التضليل هو يقول لهم من الملك يعني الملك الإنساني الحاكم ، هذا بحث ثاني باب التورية في ضرورة ؟

السائل : أقول المحظور إنه من باب التورية .

الشيخ : نعم ، هو هذا نعم في فرق طبعا كما تريد أن تقول ، بين صاحب الجلالة وبين الملك لأن الملك من أسماء الله ، أما صاحب الجلالة فهذا لقب أحيانا إذا استعمل وفهم القصد منه جاز وإلا فلا أي نعم.

السائل : يجلس بجانبي احد الطلاب ومن تلاميذ ابي غدة وحنفي متعصب جدا ما رأيت مثله

الشيخ : الله أكبر !!

السائل : يقول أحد الشباب الذين جالس جنبه يقول الذي يدخل من هنا يخرج من هنا

الشيخ : الله أكبر ! بس جاي للشهادة .

السائل : سمعنا انه جاء لغرض آخر وفتح مدرسة في المدينة المنورة لبث سمومه

الشيخ : وعليكم السلام ورحمة والله وبركاته ما في مجال لرفع الأمر

السائل : ... سمعت انه مراقب

مواضيع متعلقة