هل يحرم الشرب قائماً والأكل والبول قائماً ؟ - صوتيات وتفريغات الإمام الألباني
هل يحرم الشرب قائماً والأكل والبول قائماً ؟
A-
A=
A+
السائل : يحرم الشرب قائما والأكل قائما والبول قائما كله دول يحرموا حرام على المسلم ؟

الشيخ : كله لا ، مش كله لا ، أنا أستنى أم أنت ؟

السائل : أنا أستنى .

الشيخ : طيب الشرب قائما حرام لا يجوز بالنص عن الرسول عليه السلام ؛ الأكل قائما في عندنا قول الصحابي ولا نجد له مخالفا فنتبعه وهو أنس بن مالك الذي روى زجر الرسول عن الشرب قائما فقيل له: فالأكل ، قال: شر ، الأكل شر أي قائما من الشرب قائما ؛ أما البول قائما فقد جاء في صحيح البخاري : ( أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم أتى سباطة قوم فبال قائما ) ، فإذا كان البائل من قيام لا يصيبه رشاش ، إذا كان بول البائل قائما لا يصيبه رشاش البول فسواء بال قائما أو قاعدا ؛ المهم أن يتنزه من البول لقوله عليه السلام : ( استنزهوا من البول فإن عامة عذاب القبر منه ) واضح ؟

السائل : نعم .

الشيخ : طيب .

السائل : ... بالنسبة للشرب قائما فش اي مفر... ؟

الشيخ : إلا إذا كان الشرب من قعود لا يمكن مثلا إذا كانت القربة معلقة فوق وما يستطيع أن يشرب إلا بحرج بأن يفكها ويستقي منها فيجوز أن يشرب منها وهو قائم ؛ المهم الأصل أنه ما أمكن الإنسان أن يشرب جالسا فلا يجوز أن يشرب قائما ؛ واضح ؟ يعني إذا بإمكتنه أن يستطيع أن يشرب قاعدا فلا يجوز له أن يشرب قائما .

السائل : طيب أنا عندي عذر شرعي دائما أشرب وأنا واقف لأن رجلي الشمالي لا تنثني ، بس إذا كان في كرسي أو شيء فساعتها أشرب وأنا واقف وأستغل الرخصة يعني أن رجلي الشمالي لا تنثني خالص .

الشيخ : تعني أن قعودك فيه صعوبة .

السائل : فيه صعوبة .

الشيخ : هنيئا مريئا .

السائل : الله يكرمك وجزاك الله خير .

مواضيع متعلقة