مواصلة النقاش مع الشيخ عن مسألة الضغط على العلماء بقبول أمر ما ولو كانوا له كارهين . - صوتيات وتفريغات الإمام الألباني
مواصلة النقاش مع الشيخ عن مسألة الضغط على العلماء بقبول أمر ما ولو كانوا له كارهين .
A-
A=
A+
السائل : أنا موافق يا شيخ بارك الله فيك أنا أتكلم على حالة واحدة وهي تنطبق على كلام سفر أنا أرى أن هذه الهيئة لأن الشيخ قال هيئة يخرجها عن زيد من الناس اتهم هيئة من الهيئات أنها ممكن تقع تحت الضغوط أو لا تقع قلت له قد تقع الضغوط ولكن أنا أقول هذا الضغط الذي وقعت تحته أنا هذه هيئة علماء عندي وبنت عندها أدلة وأحاديث حتى لا حقيقة خلينا نتكلم بتفصيل أحاديث وبينت وأتت بأحاديث وبينت بآيات بأن هذه فأنا أجي أتحمل وأقول قد تقع تحت بعض الضغوط لو جاءت هذه الهيئة وقالت بأن الاستعانة تجوز بدون أن تذكر دليلا من كتاب الله ولا من سنة رسول الله أقلك تفضل ممكن أن تكون وقعت تحت بعض الضغوط أما أن تأتي هذه الهيئة بكل ما عندها من الأدلة من كتاب الله ومن سنة رسول الله وأدلة صحيحة ولهم أدلة صحيحة بغض النظر هل أنهم أصابوا أو أخطاؤوا فأقول والله لا هذا يحتمل وأنه ما يحتمل هذا لو جاءني ما جاءني بأدلة من كتاب وسنة .
شقرة : أنا أسألك الآن سؤال كبير أيهما أفضل عند الله وراح أجيبك عن سؤالك أيهما أكرم عند الله عائشة أم المؤمنين ولاهيئة كبار العلماء ؟
السائل : أول شيء يا شيخ أجبني عن سؤالي أنا أجبتك حتى حلقي نشف .
شقرة : يا أبو جابر أنا سأجيبك عن سؤالك لكن هذا تمهيد للجواب أنا أسألك أيهما أكرم عند الله عائشة أم المؤمنين ولا هيئة كبار العلماء ؟
السائل : إن كنتم تريدون على القاعدة التي مشيتم يا شيخ أول شيء أجيبوني في هذه الحالة أنه جاءت هيئة بأدلة .
شقرة : يا أبو جابر والله أنا راح أجاوبك يا أخي بس أنا هذا تمهيد للجواب أنا أسألك أيهما أكرم عند الله في ظنك؟
السائل : عائشة رضي الله عنها .
شقرة : الله عز وجل يقول (( وَالَّذِينَ يَرْمُونَ الْمُحْصَناتِ ثُمَّ لَمْ يَأْتُوا بِأَرْبَعَةِ شُهَداءَ فَاجْلِدُوهُمْ ثَمانِينَ جَلْدَةً وَلا تَقْبَلُوا لَهُمْ شَهادَةً أَبَداً وَأُولئِكَ هُمُ الْفاسِقُونَ )) تحفظ الآية اللي بعدها (( إِلاَّ الَّذِينَ تابُوا مِنْ بَعْدِ ذلِكَ وَأَصْلَحُوا )) بعدين قال (( فَإِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَحِيم )) ما غفر لأولئك الذين طعنوا على عائشة ؟
السائل : أقيم عليهم الحد ولا ما أقيم عليهم الحد ؟
شقرة : اتركني الرسول ما أقام عليهم الحد .
الشيخ : هاي الحيدة .
شقرة : يا أبو جابر الله يرضى عليك أنا أسألك أنا سأجيبك والله سأجيبك لكن أنا أتم جوابا على سؤالي هل قبل الله توبتهم ولا ما قبل ؟
الشيخ : بلى .
شقرة : تاب الله عليهم ، اسمحلي أقلك هنا هذه أكبر خطيئة وقعت أنت يها الآن في كل هذه الجلسة مثل الخطيئة التي وقع فيها أخونا خالد خلينا أقلك حاجة سفر حوالي رمى أم المؤمنين ثم تاب ألا يتوب الله عليه طيب رمى هيئة كبار العلماء وتاب ألا يقبل الله توبته ؟
السائل : هل تاب هل قال .
السائل : يريد أن يقول ما تاب .
شقرة : أنا أسألك تاب ولا ما تب ؟
السائل : ما أدري عنه .
شقرة : إذا أمره إلى الله ما دام أمره إلى الله إذا لا يصح لك أن تتألى على الله .
السائل : عندي شريط وموزع في الأسواق وما ظهر له لو تاب ليش ما يعلن توبته .
الشيخ : حيدة. يا أخي إذا قلت لك النور هذا مطفئ قلي كيف أنا شايفو شاعل أنا بقلك حيدة وأنت بتقلي كيف ؟
السائل : يا شيخ اسمحلي بارك الله فيك أنا أولا الآن ملزم على سؤالي هذاك الأول يعني أنا أريد ما أجبت عليه أنا أقول الآن الهيئة بارك الله فيك جاءت أدلة من كتاب الله وسنة رسول الله وجاءت وقررت بأن هذه الاستعانة أتحمس وإن كنت لست أشقرا قلت بارك الله فيك يا شيخ جاءت بأدلة من كتاب الله ومن سنة رسول الله ثم تأتي وتقول وقعت تحت بعض الضغوط لو كانت لو ما جاءت بهذه الأدلة ... .
الحلبي : نريد كلمة ورد غطاها .
السائل : أعطيني ماء .
الشيخ : أغيثوه أغيثوه بالماء أرجو أن لا تحيد عن الجواب حتى يعني نكسب الوقت والفائدة معا الاستعانة بالكفار التي وقعت هل وقعت بفتوى العلماء أم قبل فتوى العلماء ؟
السائل : ما أدري .
الشيخ : كيف ما تدري ؟
السائل : لا أدري هل ؟
الشيخ : طيب سؤال آخر وأحسنت في الجواب لأنك مشيت معنا على الخط خير الكلام ما قل ودل هل تعتقد أن هذه الاستعانة قبل أن تقع استشير فيها هيئة العلماء ؟ هل تعلم أقول ؟
السائل : لا ما أعلم يا شيخ ما أعلم أنه استشير أهل العلم قبل أن تقع أو بعد أن تقع ما أدري .
الشيخ : هل تعلم أن الحكومة هناك لا تقدم على شيء من المشاريع مما ينبغي استشارة العلماء وهيئة كبار العلماء لا تفعل إلا بعد الاستشارة ؟
السائل : لا أدري .
الشيخ : لا أعلم كله لا تعلم ؟
السائل : كله حقيقة لا أعلم .
الشيخ : عجيب هذا الفسق والفجور الي يقع في المملكة بعد الاستشارة تتصور ولا قبل الاستشارة ؟
السائل : قبل الاستشارة .
الشيخ : كيف علمت هذا ؟
السائل : بعد ما وضحت لي يا شيخ .

مواضيع متعلقة