مناقشة الشيخ لأحد الطلبة فيما نسب لسفر من طعن في العلماء . - صوتيات وتفريغات الإمام الألباني
مناقشة الشيخ لأحد الطلبة فيما نسب لسفر من طعن في العلماء .
A-
A=
A+
السائل : يا شيخ بارك الله فيك مسألة الطعن في العلماء نريد أن يجيبنا الشيخ عليها لأنها هي منشأ هذا الكلام كله بعد ذلك فضيلة الشيخ لما طعن طائفة من الناس أو طائفة من العلماء طعنت في هيئة كبار العلماء حقيقة والوضع في تلك اللحظة في خضم الفتن فكان هذا باعث على البحث عن إيش عن أخطاء لهذا الفريق الثاني لبينوا ليبرهنوا بأن هؤلاء الناس ليس عندهم فقط الطعن في العلماء وإنما هو منهج يسيرون عليه يعني يخالف منهج السلف .

سائل آخر : هذا لبعض الناس كون هذا دفعهم لأن يبحثوا عن أخطاء لهؤلاء القوم لكن بعض الناس يعرفون أخطاء هؤلاء القوم وعندهم موجودة من قبل فتنة الخليج وقبل أن يحدث هذا .

شقرة : معلش شيخنا أنا أسأل الأخ أبو جابر سؤال أولا هل لا أقول تعتقد هل تظن بأن العلماء الذين أفتوا بما أفتوا به قد أصابوا فيما أفتوا به ؟

السائل : حسب ما ظهر لي من الأدلة وأنا طويلب علم أو لا أكاد أكون طالب علم حقيقة حسب ما بلغني من أدلة .

شقرة : أنا مشان قضية الطعن في العلماء لو كان جوابك عكس ذلك لو قلت أنا لا أعتقد أو لا أظن بأنهم أصابوا فهل تظن بأن نقد سفر لو كان مجرد نقد بلا طعن يكون صوابا ولا خطأ؟

السائل : لو كنت أرى عدم جواز الاستعانة حسب ما بلغني من الدليل فأكون طبعا موافقا للشيخ سفر فيما ذهب إليه إذا خلا رده على العلماء بدون طعن والشتم .

شقرة : جميل جدا انحصرت المسألة في الطعن في العلماء هل كان طعنه على العلماء تكفيرا لهم أو تفسيقا ؟

السائل : نعم يا شيخ تفسيقا نعم أما تكفيرا فلا .

شقرة : ماذا قال ؟

السائل : مثل اتهامهم بالمداهنة اتهامهم مثلا يا شيخ بأنهم يقعون تحت الضغوط وأنهم يقولون ما لا يعتقدون .

الشيخ : سؤال بسيط لفظة المداهنة التي أنت تتلفظ بها هو تلفظ بها ؟

السائل : نعم تلفظ بها .

الشيخ : على ذمتك .

السائل : على ذمتي وأقابل بها الله .

شقرة : على كل حال هل تعتقد بأن قوله بالمداهنة والمجاملة والطعن على هؤلاء العلماء هل تعتقد بأنه كان يريد في ذلك فعلا تفسيقهم وتجريحهم والطعن عليهم حتى يبلغ ما بلغ من الطعن الذي أوقع في نفسك أو في نفس الآخرين أنه فسقهم .

السائل : نحن والله يا شيخ كما تعلمنا من شيخنا أنه وكما سمعنا من الأثر عن عمر بن الخطاب رضي الله عنه أنه قال: " أما الوحي الآن فقد انقطع ومن أبدى لنا خيرا قربنا هو من أبدى لنا شرا أبعدناه " فنحن لسنا متعبدين لله عز وجل ببواطن الناس وإننا لم نؤمر أن ننقب عما في بطون الناس وإنما ما ظهر لنا منهم فنأخذ بظاهره .

الشيخ : تسمح. هذا كلام صحيح لكن هو ليس جوابا للأستاذ .

شقرة : أنا قلت أعود مرة أخرى وأقول يعني هل تظن أو تعتقد بأن طعن سفر وتجريحه للعلماء بأنه كان يريد تفسيقهم فعلا بالطعن عليهم بهذا الأسلوب الذي جريت عليه أو قاله ؟

السائل :سألتك هذا السؤال يا شيخ محمد قد يكون عدم احترام مني للمشايخ لو سألتك هذا السؤال ما تستطيع أن تحدد هل هذا مقصد سفر أن طعنه لإسقاط العلماء أو أنه ليس لإسقاطهم .

شقرة : أنا من فمك أدينك أنا من فم سفر أبرئه أنا أقول مثل هذا أقول أنا سمعت سفر سمعته يثني الثناء العاطر على العلماء الذين انتقدهم لا أقول طعن عليهم سمعته يثني ثناء كبيرا عليهم.

الشيخ : ولا مؤاخذة الشريط الذي سمعناه آنفا قال إذا لم قام العلماء بالأمر بالمعروف والنهي عن المنكر فمن يقوم .

شقرة : شيخنا بالذات سمى أسماء فلان وفلان أنا سمعت هذا من سفر فالذي يقول ذاك لا يقول هذا وإن قاله فلا يقوله على وجه التفسيق لأن الذي يثني ولا يذم ويأتي بنقد وبكلمات تقال عادة في مثل خطبة أو محاضرة مرتجلة هذا لا يحكم به على أنه يريد التفسيق ثانيا لو سمحت أنت مو ضعيف شيء أنت أبو صابر آخر يا أخ أبو جابر انت قلت بأن كلمة اتفقت عليها أنت والأخ خالد هذه الكلمة قلت أوجدوا مناهج أنت بتعتقد أن هذا منهج أن واحد سب واحد أو طعن عليه أو فسقه أو شتمه هل تعتقد بأن هذا صار منهجا واحد أفرض أنه سب وشتم وقدح أنا بسمي هذا منهج عندما يسمعني الآخرين ويقلدونني في هذا يسبون فلان أو يطعنون على فلان أو يفسقون فلان أو يكفرون فلان هل هذا منهج هذا ما أسميه منهج هذا خطأ تسميته منهج الله بارك فيك هذا أسميه إذا كان بدي أسيء الظن في مثل هذا الإنسان بقول هذا خروج عن مقتضى الأدب هذا بسميه أما ما أسميه منهج وإذا أردت أن أتلطف في اللفظ بقول والله يا أخي هذا خطأ ولا ينبغي أن يخرج .

الشيخ : أنا إلي ملاحظة كله صح لكن عندي سؤال .

السائل : لا يا شيخ لا ما هو صح .

مواضيع متعلقة