كلمة الشيخ عن أن كثير من العلماء الرسميين يفتون لتأييد هوى أو مصلحة . - صوتيات وتفريغات الإمام الألباني
كلمة الشيخ عن أن كثير من العلماء الرسميين يفتون لتأييد هوى أو مصلحة .
A-
A=
A+
السائل : المثال انه... شيخ الأزهر, وحتى كان وزير الأوقاف الشيخ الشعراوي, حتى الشيخ الشعراوي أيده بالموضوع ...

الشيخ : يا سيدي هي المشكلة في العصر الحاضر نحياها هدول العلماء بنسميهم, ما أظن هذه طبعا تعتبر يعني غيبة محرمة, وقد عرفتم قول الراجز العالم, وقد ذكرناه في جلسة قريبة العهد:

" القدح ليس بغيبة في ستة ... متظلم ومعرف ومحذر

ومجاهر فسقًا ومستفت ومن ... طلب الإعانة في إزالة منكر "

فكلامي الآتي يمكن أن نجد له مكانا في نوع من هذه الأنواع الستة, نحن نقول كثير من العلماء الرسميين هم الواقع يوقعون على بياض وليس عن اجتهاد, لأنهم إذا اجتهدوا لا يمكن أن يخالفوا النص, ربنا يقول كما تعلمون: (( وإن جنحوا للسلم فاجنح لها وتوكل على الله )) وهؤلاء المفتون يعلمون أن هؤلاء الذين وقعوا على جواز الصلح معهم, ما جنحوا إلى الأمن وإلى السلام, بل لا يزالون محتلين البلاد بغيا وظلما وعدوانا, هؤلاء كان الإمام الغزالي رحمه الله تعالى يسميهم بعلماء الرسوم, علماء الرسوم , الرسوم أي نعم, اليوم يقولوا العلماء الرسميين يعني, نحن رأينا شيئا من ذلك, في عهود مضت علينا في سوريا, كل ما جاء حاكم يخالف الحاكم الأول تصدر فتاوى تؤيده, هذا بلا شك ما يصدر عن بحث واجتهاد وتحري الصواب, ولذلك الرسول صلى الله عليه وسلم حينما ذكر الاجتهاد ماذا قال؟ قال: ( إذا اجتهد الحاكم ) ومعنى اجتهد: أي أفرغ جهده لمعرفة الحق, هؤلاء يقال لهم نحن نريد المسألة حتى ما يقوم علينا الشعب كذا وكذا, ثم الحقيقة من المشاكل القائمة في بعض العلماء المتأخرين هو ما يسمى التلفيق, هو ما يسمى التلفيق, التلفيق نقدر نعبر عنه بعبارة أخرى بالتوقيع, بمعنى يأخذ من كل مذهب ما يحلو له, فكنت أنا قد قرأت في بعض المجلات الإسلامية أن أحد الخديويين في مصر طلب منه أحد العلماء وكبار شيوخ الأزهر أن يضع قانونا يأخذه من القوانين الغربية, ويقول له: ولا عليك, أنا علي أني الاقي لك مستند لكل قانون نضعه من كتبنا الإسلامية, ومعنى هذا الكلام أن يأخذ من كل مذهب ما يناسب القانون, أنا أضرب لكم مثلا, لو تبنى إباحة ما يسمى اليوم ظلما بالمشروبات الروحية, إباحتها إلا الخمر المستنبط من العنب فقط هذا حرام, وما في سوى ذلك من المسكرات, فحلال إلا ما أسكر منه من الكثير فهو حرام, فهذا المذهب يبيح للمسلم أن يشرب ما شاء من الخمور المستنبطة من غير عنب, بس لا تصل لمرتبة السكر, لأن هذا هو المحرم, تشرب كاسة كاستين وأنت ما بتتغير, فهذا حلال زلال لك, لكن إذا شربت الكثير فهذا حرام, هذا مذهب موجود في الإسلام, فبإمكانه أن يضع قانونا يوسع على الناس المبتلين بالشرب, ويقول: هذا قول من أقوال علماء المسلمين. وعليكم السلام, أهلا مرحبا, يقولون عندنا عزيز بدون قيام, أهلا.

السائل : الله يمسيك بالخير.

الشيخ : مساك الله بالخيرات .

هذا العالم يقول لذلك الخديوي, ضع ما شئت من القوانين وأنا علي أسندها لك من كتب المسلمين, فممكن الواحد من هؤلاء لما يفتي بفتوى يؤيد فيه رأي الحاكم المستبد الجائر الظالم أن يستند إلى رأي من الآراء التي قيلت, لكنها إذا عرضت على الكتاب والسنة بتكون صفر على الشمال كما يقال, لا قيمة لهذا القول لأنه ليس كل قول له حظ من النظر, وإنما كما سمعنا آنفا في شعر ابن قيم الجوزية:

" العلم قال الله قال رسوله ... قال الصحابة ليس بالتمويه

ما العلم نصبك للخلاف سفاهة ... بين الرسول وبين رأي فقيه. "

أهلا مرحبا.

السائل : هذا أخوي يا سيدي الشيخ, هذا أخوي.

الشيخ : مرحبا ما شاء الله, ذرية بعضها من بعض, عندك أنت شيء حول الإجماع؟ طيب تفضل

مواضيع متعلقة