معنى قوله - تعالى - : (( فَاسْأَلُوا أَهْلَ الذِّكْرِ إِنْ كُنْتُمْ لَا تَعْلَمُونَ )) وبين حقيقة العالم الذي يرجع إليه الجاهل في السؤال . - صوتيات وتفريغات الإمام الألباني
معنى قوله - تعالى - : (( فَاسْأَلُوا أَهْلَ الذِّكْرِ إِنْ كُنْتُمْ لَا تَعْلَمُونَ )) وبين حقيقة العالم الذي يرجع إليه الجاهل في السؤال .
A-
A=
A+
الشيخ : نصُّ القرآن الكريم جَعَلَ الناس من حيث العلم والجهل قسمين ؛ جعلهم علماء وهم الذين يفهمون الكتاب والسنة ، ويُقابلهم غير العلماء نسمِّيهم يعني الجُهَّال الذين لا يفهمون الكتاب والسنة ، قسمين ؛ فلكلٍّ من القسمين واجبه بنصِّ القرآن الكريم ، قال - تعالى - : (( فَاسْأَلُوا أَهْلَ الذِّكْرِ إِنْ كُنْتُمْ )) ... أكثر من مرَّة - أيضًا - نقلًا عن ... (( إِنْ كُنْتُمْ لَا تَعْلَمُونَ )) ، من هم أهل الذكر ؟ أهل الرقص في الذكر المزعوم ؟ طبعًا لا . أهل الذكر هو كما قال - تعالى - : (( إِنَّا نَحْنُ نَزَّلْنَا الذِّكْرَ وَإِنَّا لَهُ لَحَافِظُونَ )) ، أهل الذكر هم أهل القرآن ؛ أي : فاسألوا أهل العلم بالقرآن ، ولا يكون العالم عالمًا بالقرآن إلا إذا كان عالمًا بالسنة ؛ لأن مما في القرآن : (( وَأَنْزَلْنَا إِلَيْكَ الذِّكْرَ لِتُبَيِّنَ لِلنَّاسِ مَا نُزِّلَ إِلَيْهِمْ )) ، فالعالم هو العالم بالقرآن المبيَّن والسنة المبيِّنة ، العالم بالقرآن المبيَّن والحديث المبيِّن هو كلام الرسول - عليه السلام - ، (( وَأَنْزَلْنَا إِلَيْكَ الذِّكْرَ لِتُبَيِّنَ لِلنَّاسِ مَا نُزِّلَ إِلَيْهِمْ )) .

فنحن إذًا العالم هو الذي يقول فيما يذهب إليه في كلِّ أمور الدين ، في كلِّ ما يقول : هذا هو الإسلام ، يقول : قال الله قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - وما سواه ليس بعالم .

مواضيع متعلقة