هل حقاً أنه لا يجوز كتمان أي علم حتى لو كان دنيوياً .؟ - صوتيات وتفريغات الإمام الألباني
هل حقاً أنه لا يجوز كتمان أي علم حتى لو كان دنيوياً .؟
A-
A=
A+
السائل : يوجد أناس اليوم كانوا في جلسة فيبدو أّنهم قرؤوا الآية 37 من النّساء و بالتّالي هنّ نسوة فكانت إحداهنّ قد شرحت هذه الآية بأنّه لا يجوز كتمان أيّ علم لدى أيّ إنسان مهما كان هذا العلم عن الآخرين و إلاّ بيكون مخالف فوحدة سألت قالت طيّب وحدة فينا أو احد مثلا بيعرف يعمل قطائف كويّس و له الخلطة تبعه بيعملها بطريقة تميّزه عن غيره و هذا معروف عندنا في رمضان في واحد قدسي بيعمل قطائف فهذا سرّ مهنته فقيل أنّ هذا لا يجوز للإنسان أن يكتم أيّ علم من عنده حتّى لو كان شيء يتعلّق بسرّ مهنة أو شيء من هذا القبيل فطلبوا منّي أن أستفسر منك . يعني هل هذا يندرج تحت كتمان العلم بشكل عامّ أو هناك أشياء ممكن للإنسان أن يحتفظ بها لنفسه ؟

الشيخ : أنا أعتقد أنّ المسألة أهون من أن نتكلّم نحن في دليل يسقط هذه الدّعوة لأنّها ستسقط بنفسها حينما يقال للمتبنّي لها: (( هاتوا برهانكم إن كنتم صادقين )) فأنت قلت آية كذا في سورة النّساء فما هي هذه الآية الّتي تدلّ هذه الدّلالة العامّة و أنّها تحرّم كتمان أيّ علم؟ فإن كانت لا تدلّ فالمسألة ساقطة بطبيعة الحال . نحن بدّنا نشوف من أين أتيت هذه المرأة الّتي أدلت بهذه الدّعوة؟ .

الحلبي : (( الّذين يبخلون و يأمرون النّاس بالبخل و يكتمون ما أتاهم الله من فضله و أعتدنا للكافرين عذابا مهينا )) .

الشيخ : هذه الآية أوّلا ليس فيها ذكر للعلم فمن أين أخذت دلالة عدم جواز كتمان أيّ العلم ؟ هو الفضل ذكّرنا بالآية .

الحلبي : (( الّذين يبخلون و يأمرون النّاس بالبخل و يكتمون ما أتاهم الله من فضله و أعتدنا للكافرين عذابا مهينا )) .

السائل : يبدو و الله أعلم أنّ الفضل الّذي أتاه الله سبحانه و تعالى لهنّ أو لإحداهنّ أيّ علم أيّ شيء .

الشيخ : لكن خطأ هذا ما يجوز لأنّه نحن ننظر إلى سياق الآية , الآية لا تتحدّث عن العلم نمسكها من أوّلها الّذين ... .

الحلبي : يبخلون

الشيخ : يبخلون بماذا ؟ أو اعطينا ما قبلها .

الحلبي : اطّلعت على ما قبلها يبدو أنّه ما لها صلة (( و اعبدوا الله و لا تشركوا به شيئا و بالوالدين إحسانا و بذي القربى و اليتامى و المساكين و الجار ذي القربى و الجار الجنب و الصّاحب بالجنب و ابن السّبيل و ما ملكت أيمانكم إنّ الله لا يحبّ من كان مختالا فخورا الّذين يبخلون و يأمرون النّاس بالبخل و يكتمون ما أتاهم الله من فضله و أعتدنا للكافرين عذابا مهينا)) .

السائل: خلينا ناخذ منك

الشيخ : لا هو المقصود هنا كتمان الواجب إبرازه سواء كان من العلم أو من المال و لا يجوز بوجه من الوجوه أن نأخذ هذا النّصّ مطلقا بدون أيّ قيد شرعي لأنّه سيقع من يفهم النّصّ مطلقا في أمور لا يستطيع أن ينجو إنسان إطلاقا يعني إذا فرضنا أنّ الآية سيقت في المال و هي ليست في المال بل هي أعمّ من ذلك فإذا أخرج المسلم زكاة ما عنده من مال و بقي عنده فيض كبير جدّا من المال فهذا بخل بالأكثر من ماله و أعطى قليلا من هذا المال فهل يشمل هذا النّصّ القرآني هذا الإنسان الّذي يخرج زكاة ماله ؟ فالجواب طبعا لا و إذا رجعنا إلى المعنى العامّ الّذي يشمل العلم فالعلم نوعان كما تعلمون جميعا علم يجب نشره و لا يجوز كتمانه و هو الّذي يترتّب عليه صلاحا أو طلاحا , صلاحا نشره و طلاحا كتمانه فهو العلم الشّرعي و النّاس يتفاوتون في هذا كما هو معلوم أمّا العلم الدّنيوي فهذا لا يمكن أن يشمله أي نصّ و بخاصّة مثل هذا النّصّ الّذي لم يرد خاصّا في العلم بل جاء بهذا المعنى المطلق الّذي يشمل العلم و المال معا . و لذلك أنا أقول كما تعلمون دائما و أبدا أنّه لا يجوز لطالب العلم أن يفسّر القرآن أو السّنّة مستقلاّ عن استعانة بجهود العلماء و الأئمّة الّذين سبقونا في هذا المضمار العلمي بمسافات كبيرة و كبيرة جدّا و هذا الّذي يقع فيه كثير من النّاس اليوم الرّجال فضلا عن النّساء أنّهم يأخذون هذا القرآن و يدرسونه معتمدين على ثقافتهم الشّخصيّة لا يرجعون إلى ما جاء في تفسير الآية من التّفسير خاصّة من التّفسير الّذي نسمّيه و أنا ضربت أكثر من مرّة مثلا أنّ مثل من يفعل هذا يأتي إلى نصّ من القرآن الكريم أو من حديث الرّسول عليه الصّلاة و السّلام فيحاول أن يفهمه دون أن يستعين على فهم ذاك النّصّ بالعلماء المتقدّمين مثله كمثل من يريد أن يبتكر و أن يخترع طائرة دون أن يستعين بجهود العلماء المتقدّمين الّذين وصّلوا هذه الآلة إلى شيء يكاد يفوق الخيال فهذا سيصيبه ما أصاب الّذي كان هو السّبب لإيجاد هذه الطّائرة الّتي هي تشبه الخيال هذا مثل من لا يستعين بجهود المتقدّمين و يعتمد على نفسه و ذاته في تفسير القرآن أو السّنّة هذه الآية على كلّ باحث يريد أن يعرف معناها إذا ما انقدح في نفسه هذا المعنى المطلق فينبغي أن يعود إلى هذه القاعدة الّتي ذكرتها آنفا و هو أن يستعين بمن قبله لكن هذا قد لا يكفي فيجب أن يكون عنده ثقافة إسلاميّة عامّة تساعده على أن يفهم مثلا ما يقوله بعض علماء الأصول في بعض النّصوص العامّة يقولون هذا نصّ عامّ أريد به الخصوص , نصّ عامّ أريد به الخصوص هذا حتّى يخرج عن القاعدة أنّ النّصّ العامّ يجب أن يفسّر على عمومه لكن أحيانا يراد به الخصوص و لا يراد به العموم فمن أين يستطيع هذا الإنسان أن يتبيّن نصّا عامّا لا يراد عمومه إنّما يراد خصوصه إلاّ إذا كان عنده ثقافة عامّة و يحضرني بهذه المناسبة مثال و الأمثلة كثيرة و كثيرة جدّا و لكن قد لا تحضر دائما في البال إلاّ مثال أنا حديث عهد بدراسته و الاعتبار به بهذه المناسبة أقول اطّلعتم على كتاب حول الاستعانة بالكفّار ؟ كتاب جديد هذا

الحلبي : الّذي كتبه حسّان .

الشيخ : من هذا حسّان ؟

الحلبي : هذا نفسه شيخنا الّذي اتّصل معك الّلي كان عند شعيب .

الشيخ : هذا الموضوع بحث جيّد إلى حدّ كبير , موضوع الاستعانة بالكفّار الّلي وقع من السّعوديّة في الحقيقة كان مستوعب استيعاب جيّد .

الحلبي : في هذه المسألة أو في الكتاب كلّه ؟

الشيخ : لا لا في هذه المسألة .

الحلبي: تتكلم الآن عن المسألة

الشيخ: أقول هذه المسألة بالذّات تكلّم فيها كلاما جيّدا لكن المثال الّذي أريد أن أذكره الآن هو ما قبل هذه المسألة تعرّض لموضوع الجهاد و فضله و أنّ العلماء يقولون الجهاد قسمان .

مواضيع متعلقة