هل يصح حديث : ( إن الملائكة يصلُّون على ميامن الصفوف ) ؟ وهل تقلُّ درجة الفضل كلما ابتعد المصلي عن يمين الإمام ؟ - صوتيات وتفريغات الإمام الألباني
هل يصح حديث : ( إن الملائكة يصلُّون على ميامن الصفوف ) ؟ وهل تقلُّ درجة الفضل كلما ابتعد المصلي عن يمين الإمام ؟
A-
A=
A+
السائل : يسأل السائل فيقول : ( إن الملائكة يصلُّون على ميامن الصفوف ) ، ما مدى قوة هذا الحديث ؟ وهل تقلُّ درجة الفضل بحيث أن العاشر عن يمين الصف أفضل من الثاني والخامس مثلًا ؟ كيف الحال مع ... الإمام لو ذهب الجميع إلى اليمين ؟

الشيخ : الذي أذكره - إن لم أكن ناسيًا - أن هذا الحديث فيه ضعف ، وعلى ذلك فلا يرد هذا الإشكال ، وإن كان مثله يرد على بعض الأحاديث الصحيحة ؛ لأنه إذا قيل : كيف إذا تزاحم الناس فاختلفوا ؟ فقد جاء هذا أو جاء مثله في الصَّفِّ الأول ، كما قال - عليه السلام - : ( لو علم الناس ما في الصَّفِّ الأول لَاستهموا عليه ) ، فما يرد على هذا الحديث الصحيح يرد على ذاك الذي ذكرتُ أنه ضعيف فيما أذكر ، فإذًا لو وقع مثل هذا الخلاف فالجواب في الحديث الصحيح : ( لاستهموا عليه ) ، لكن هل تجدون مثل هذا واقعًا ؟ ... له أثرًا ؛ لأن الناس ليسوا جميعًا في الحرص على العمل في فضائل الأعمال سواء ، فبعضهم يهتمُّ ، وبعضهم لا يهتم ، ولذلك لا يصير أي خلاف أو تزاحم ؛ فضلًا أنه لا يصير أي تخاصم بالنسبة للصلاة في الصَّفِّ الأول الذي صحَّ الحض عليه في غير ما حديث صحيح ، فبالأولى أن لا يصير مثل هذا الخلاف خلاف في الصلاة في ميامن الصفوف ، فإن صح الحديث ؛ فجوابه ما كان عن الحديث الصحيح في الحض على الصَّفِّ الأول ، وإن لم يصح - كما أظنُّ - فالأمر أهون .

مواضيع متعلقة