شرح حديث أبي هريرة - رضي الله عنه - : ( ورجلٌ دَعَتْهُ امرأَةٌ ذاتَ مَنصِبٍ وجمالٍ فقالَ : إنِّي أخافُ الله ) . - صوتيات وتفريغات الإمام الألباني
شرح حديث أبي هريرة - رضي الله عنه - : ( ورجلٌ دَعَتْهُ امرأَةٌ ذاتَ مَنصِبٍ وجمالٍ فقالَ : إنِّي أخافُ الله ) .
A-
A=
A+
الشيخ : الحديث الأول في هذا الباب حديث صحيح ، وهو قوله عن أبي هريرة - رضي الله عنه - قال : سمعتُ رسول الله - صلى الله عليه وآله وسلم - يقول : ( سبعةٌ يظِلُّهم اللهُ في ظِلِّهِ يومَ لا ظِلَّ إلا ظِلُّه ) ، فذكرهم إلى أن قال : ( ورجلٌ دَعَتْهُ امرأَةٌ ذاتَ مَنصِبٍ وجمالٍ فقالَ : إنِّي أخافُ الله ) . رواه البخاري ومسلم وتقدَّم بتمامه .

هذا الحديث حديث معروف الصحة ومخرَّج في " الصحيحين " ، وكان تقدَّم معنا في موطن واحد أو أكثر منه كتاب الزكاة ؛ لأن فيه جملة : ( ورجلٌ تصدَّق بيمينِه فأخفَاها ) إلى آخره ، فهناك ساق المصنف هذا الحديث بتمامه ، والآن اقتبس منه هذه الجملة التي يترجِمُ بها لهذا الباب الذي ذكرناه ، ذلك أن من أولئك السبعة : ( رجلٌ ذَكَرَ الله خاليًا ففاضَتْ عيناهُ ) ، ( ورجلٌ ) - أيضًا - ( دَعَتْهُ امرأَةٌ ذاتَ مَنصِبٍ وجمالٍ فقالَ : إنِّي أخافُ الله ) . وذاك الذي ذكر الله خاليًا ففاضت عيناه إنما بكى خوفًا من الله ، وهذا الرجل الذي دعَتْه المرأة الجميلة ذات المنصب لما دعَتْه قال : ( إنِّي أخافُ الله ) ، فخوفه من الله - عز وجل - عَصَمَه ، وخوف ذاك من الله - عز وجل - حينما ذكرَه فبكى خشيةً منه جعل كلًّا منهما من أولئك السبعة الذين يظلُّهم الله تحت ظلِّ عرشه يوم لا ظلَّ إلا ظلُّه .

مواضيع متعلقة