ماذا زاد صاحب كتاب " كنز العمال " على كتاب " الجامع الكبير " لـ " السيوطي " ؟ - صوتيات وتفريغات الإمام الألباني
ماذا زاد صاحب كتاب " كنز العمال " على كتاب " الجامع الكبير " لـ " السيوطي " ؟
A-
A=
A+
السائل : إذًا ماذا زاد صاحب " الكنز " على هذا الكتاب على " الفتح الكبير " ؟

الشيخ : صاحب " الكنز " ؟

السائل : " كنز العمال " .

الشيخ : " كنز العمال " رتَّب " الجامع الكبير " للسيوطي .

السائل : نعم .

الشيخ : إي نعم ، وربما أضاف إلى ذلك الزيادة الموجودة على " الجامع الصغير " ، هكذا ممكن الخلط قديمًا في مقدمته .

السائل : نعم .

الشيخ : أما " الفتح الكبير " فهو جمع " الجامع الصغير " والزيادة عليه .

السائل : نعم .

الشيخ : فقط كتابين ، أما " كنز العمال " فهو أوَّلًا " الجامع الكبير " ، و " الجامع الكبير " فيه أشياء مش موجودة لا في " الجامع الصغير " ولا في الزيادة عليه ، ثم ضمَّ الزيادة إلى " كنز " ؛ فكأنَّه جمع " الجامع الكبير " و " الجامع الصغير " وزيادة ، أنا ما توجَّهتُ بخدمة إلى " الجامع الكبير " ؛ لأنُّو هذا يمكن لو أراد الإنسان يخدمه لا يعمل أيَّ شيء بالكاد أنُّو ينتهي منه ؛ لأنُّو مادة غزيرة جدًّا !

السائل : نعم .

الشيخ : ولهذا كنا كُلِّفنا منذ في نهاية القرن الرابع عشر للهجرة أقاموا مؤتمرًا في " الإمارات العربية " في " أبو ظبي " ، ثم انبثقَ من هذا المؤتمر لجنة ، فاتَّخذت اللجنة قرارًا كذكرى لإحياء هذا المؤتمر في آخر القرن الرابع العشر وأوَّل القرن الخامس عشر الهجري ، اتَّخذوا قرارًا بنشر كتاب في الحديث النبوي ، وكان خيارهم على " الجامع الكبير " للسيوطي ، فراسلني المسؤول هناك عن تلك اللجنة ، وطلب مني القيام بهذا المشروع ، فأنا درست الموضوع مع بعض إخواننا هناك فرأينا أنه لا يَفِي أن أستقلَّ بنفسي في هذا العمل ، طبعًا أنا أقوم بالناحية العلمية ، لكن لا بد من مساعدين كَتَبَة .

السائل : نعم .

الشيخ : فاخترت اثنين منهما ، وأرسلت الجواب إلى المسؤول هناك أنُّو بعد الدراسة والتداول بالرأي هنا والنظر في الموضوع تبيَّن لنا أن هذا المشروع يعني هام أوَّلًا ، وطويل الأمد ثانيًا ، والقضية تحتاج إذًا إلى توظيف موظَّفين ، قلت له هكذا في الخطاب ، فجاء الجواب أنُّو اللجنة ما عندها استعداد لتوظيف على هذا العمل ، لكن بعد انتهاء العمل يعني نحن نقدِّم المكافأة اللائقة ؛ فحينئذٍ ما تم المشروع بطبيعة الحال ؛ لأنُّو تقدير المكافآت هذه في الجملة تسعة وتسعين ونصف فيها ظلم ؛ لأنُّو لا يعرف القضية إلا مَن عاناها ، وأنا شخصيًّا بُليت بنحو هذا .

شو بقي عندكم ؟

مواضيع متعلقة