تتمةالكلام حول كتاب الاّمذهبية للبوطي . - صوتيات وتفريغات الإمام الألباني
تتمةالكلام حول كتاب الاّمذهبية للبوطي .
A-
A=
A+
الشيخ : فهؤلاء المثقفون الذين بدرسوا الفقه المقارن ويحطون كتب السنة بين أيديهم يدرسون أدلة الفريقين يشوفوا أدلة هذا المذهب أرجح من هذه الأدلة للمذهب الثاني ، يقولوا هذا هو الذي نحن يجب أن نأخذ به ، هذا الذي ينكره البوطي ، مش البوطي ينكر على واحد جائي كما يقال من وراء البقر ، يقول أنا بدي أفهم من الكتاب والسنة ، وهو لا يحسن أن يتلوا آية من كتاب الله أو حديث من رسول الله ؛ لأن هذا أمر مجمع على إنكاره ، فاهم عليّ أم لا ؟

السائل : فاهم عليك .

الشيخ : طيب ما في إنسان إذا يرد عليه برد البوطي ؛ لأنه لا يوجد على وجه الأرض مسلم حتى لما أنا قلت له أنت تتصور أن هذا الخجندي ـ يقول عن رجل نصراني فرنسي هداه الله وأسلم ـ أقول له واجب عليك تفهم الحكم الشرعي من الكتاب والسنة. وهو لا يعرف اللغة العربية إطلاقا من يصدق إنه في عالم من المسلمين يقول إنه يجب على كل مسلم أن يكون مجتهدا ؟ هذا ما يقوله إنسان يا أخي ؛ فهو في الحقيقة يرد على ناس خياليين لا وجود لهم في الأرض ، وإذا تحدد الموضوع حينئذ تتبين الحقيقة ؛ إذن مثل الدكتور البوطي الآن شو رأيك أنت يقدر ما يكون شافعي المذهب ؟ أنا أسألك هكذا سؤال صريح هل يستطيع ذلك باعتباره عالم وهو يدرس في كلية الشريعة ؟

السائل : صحيح ، بس ما بقدر أجاوب عنه مثل هذا السؤال لأنه هو ..

الشيخ : طيب مثل ... .

السائل : من خلال كتابته إذا بدك أجيب عنه من خلال كتابته نعم يستطيع .

الشيخ : أنا أقول لك من خلال كتابته .

السائل : من خلال كتابته نعم يستطيع .

الشيخ : طيب واقعه ما هو ؟

السائل : لا أعرف.

الشيخ : نحن نعرف ، هذه هي المشكلة بين من يعرف ومن لا يعرف ؛ فأنت ـ بارك الله فيك ـ لا تعرف العالم الإسلامي الذي أنت عايش فيه من الناحية الشرعية ، من الناحية الفقهية ، من الناحية الاجتهادية ، أنت تقول في حدود ما قرأت في كتاب البوطي وأعجبت به يستطيع ، طيب ما هو واقع البوطي ؟ لا يزال البوطي يعيش وسيموت ويقول أنا شافعي المذهب ، شو رأيك ؟ وهكذا أكثر علماء المسلمين الموجودين اليوم ، بينما شو واجب هؤلاء العلماء ؟ ما كان واجبا على الأولين .

السائل : الواجب على واحد مثل البوطي أن يكون عالما مجتهدا .

الشيخ : هذا هو ؛ لذلك الحقيقة واضحة جدا أن مثل البوطي ما لازم يقول أنا شافعي ؛ لأنه يجيء الزرقاء ويقول لا أنا حنفي ، وآخر يقول أنا مالكي ، وآخر يقول أنا حنبلي ؛ وهكذا تفرق علماء المسلمين ويتفرق الرؤوس بتفرق المرؤوسين ؛ لكن لما يجوا ويتقاربوا مع بعضهم البعض ويطبقوا آية في القرآن (( فإن تنازعتم في شيء فردوه إلى الله والرسول إن كنتم تؤمنون بالله واليوم الآخر ذلك خير وأحسن تأويلا )) أنت يا أخي دكتور ما تؤاخذني مالك حاسس بألمنا في هذا الموضوع ، هلأ لو صفينا البوطي والزرقا وما أدري من يصلوا وراء إمام واحد تعرف كل واحد صلاته شكل ، هذا الذي يعمل هكذا وهذا يعمل هكذا يكاد يستر عورته ، وهذا يعمل هكذا وهذا يعمل هكذا وكلهم كما يقولون وكلهم من رسول ملتمس ترى هكذا كان الرسول يفعل ؟ ما هو السبب في هذا التفرق ؟ وفي ركن من أركان الإسلام الأربعة العملية أول ركن هي الصلاة ، كل واحد صلاته شكل ، ما هو السبب ؟ لأن فلان يقول أنا حنفي ، والثاني يقول أنا شافعي ، يا أخي لماذا لا تجمعون أنفسكم خاصة في عبادة كان الرسول يصليها كل يوم خمس مرات وعلى رؤوس الأشهاد ؟ ما بالكم لا تجتمعون على هذه الصورة الظاهرة ؟ ما نريد بقى ندخل في الأمور النظرية الفكرية فقط ؟ العملية يا هيك ، يا هيك ، يا هيك ؛ هذا الاختلاف لماذا يبقى ؟ لأنهم يتدينون بالمذهب ، هذه هي المشكلة .

السائل : تسمح لي بسؤال ؟

الشيخ : ما فقط سؤال واحد ، جود - يضحك الشيخ رحمه الله - .

سائل آخر : على هامش السؤال

الشيخ : تفضل

السائل : أقول هل يجوز امتحان الناس بألقاب ما أنزل الله بها من سلطان ؟

الشيخ : وهي ؟

السائل : وهو أنه لا بد أن يقال شافعي أو حنبلي أو مالكي ؟

الشيخ : هذا دعه الآن .

مواضيع متعلقة