ما رأيكم في أقوام كانوا في بلد مشرف فلما انتقلوا إلى بلد فقير ، لم يتأقلموا مع هذا الجو ، ويزعمون أن أهل هذا البلد أشحاء .؟ - صوتيات وتفريغات الإمام الألباني
ما رأيكم في أقوام كانوا في بلد مشرف فلما انتقلوا إلى بلد فقير ، لم يتأقلموا مع هذا الجو ، ويزعمون أن أهل هذا البلد أشحاء .؟
A-
A=
A+
أبو ليلى : قبل العبارة هذه كمان مرّة .

الشيخ : وقل يا غازي اغزوا ؟

السائل : جزاك الله خيرا يا شيخ أسأل الله عز وجل أن أكون من الغزاة في سبيله .

الشيخ : بس أنت !

السائل : وإياكم والحضور أجمعين .

الشيخ : عمّم عمّم .

السائل : مما ساءني يا شيخ أن بعض الإخوة الذين جاؤوا من الكويت قالوا والله ما شعرنا بلذّة صيام رمضان في هذه البلاد أبدا البتة ، كأنه كان السبب حسب ما وضّحوا لنا الشحّ و البخل الشّديدين الموجودات في طباع أهل البلد هنا ، باعتبار هناك في البلاد في الكويت سابقا كانت الخيرات تنزل عليهم ممّا هبّ و دبّ فما تعليقكم على مثل هذه المسائل ,وكيف يستيطع الإنسان أن ينمّي روح الإيمان في بلاد فقيرة مثل هذه البلاد ؟

الشيخ : هؤلاء الإخوة مخطئون لأنهم استعلموا القياس الذين يسمّوه الفقهاء بالقياس مع الفارق فهم كانوا يعيشون كما ذكرت في نعيم مقيم فقاسوا البلد الّذي اضطرّوا للنزول فيه وهم يعلمون الفارق الكبير بين هذا البلد و بين بلدهم الذي كانوا ينعمون فيه بشتّى النّعم ، فكلمتهم هذه الحقيقة أنا أراها خطيرة جدا أولا من ناحيتين الناحية الأولى ما أشرت إليه آنفا من هذا القياس مع الفارق .

مواضيع متعلقة