هل هناك أدلة شرعية تخالف ما وصل إليه العلم التجريبي في كروية الأرض وحركتها .؟ - صوتيات وتفريغات الإمام الألباني
هل هناك أدلة شرعية تخالف ما وصل إليه العلم التجريبي في كروية الأرض وحركتها .؟
A-
A=
A+
الشيخ : ما ثبت علميا اليوم أن الأرض متحركة وأنها تدور حول الشمس يكفي لمعرفة أنه لا نص صريح يخالف هذه الفكرة أو هذا الرأي الفلكي أن كثيرا من علماء المسلمين الذين يعترف كل المسلمين بعلمهم وفضلهم وبخاصة نحن معشر السلفيين نعتقد بإمامية شيخ الإسلام ابن تيمية في معرفة الكتاب والسنة وابن القيم الجوزية فضلا عن غيرهما بأنهم كانوا يرون خلاف ما يذاع الآن بناء على بعض الظواهر القرآنية كآية (( والجبال رواسي )) مثلا (( والأرض بعد ذلك دحاها )) ونحو ذلك من الآيات ما فهموا منها هذا الرأي الجامد المخالف أولا لظواهر النصوص الأخرى وثانيا للحقيقة العلمية الفلكية .

السائل : بلغة انجليزية

الشيخ : ومثل آية وصف الجبال بالنسبة للأرض كالرواسي بالنسبة للسفن لا يستلزم لغة أن تكون الأرض غير متحركة مطلقا وإنما تنفي حركة اضطرابية ، اضطرابية مضطربة .

السائل : بلغة انجليزية

الشيخ : ومثل هذه الآية آية (( والجبال أوتادا )) .

السائل : بلغة انجليزية

الشيخ : لأننا نعلم بالمشاهدة أن الوتد بالنسبة للدابة ليس مانعا لها من الحركة وإنما الوتد يمنعها من الحركة الفوضوية وهو الشرود والانطلاق كيفما شاءت، لا. ربنا نظم دوران الرض كدوران الفرس حول الوتد فجعل الجبال أوتادا على عكس ما يدعون هي تثبت حركة الأرض لكن تثبت حركة علمية معروفة اليوم أنها منظمة ودقيقة جدا بطوال السنة لا تختلف ثانية .

السائل : بلغة انجليزية

الشيخ : لسه بس يجي دورك أنت أنت خبي أسئلتك خبي خبي كلامك لما يجي لعندك .

السائل : بلغة انجليزية

الشيخ : وكذلك الرواسي لا تمنع السفينة من الحركة .

السائل : بلغة انجليزية

الشيخ : وإذا انتقلنا إلى الآيات الأخرى فهي صريحة أو تكاد تكون صريحة بعكس ما يفهمون من الآيات الأولى كالآيات المذكورة في سورة يس (( وآية لهم الأرض الميتة أحييناها فأخرجنا منها حبا فمنه يأكلون )) إلى أن قال: (( والشمس تجري لمستقر لها ذلك تقدير العزيز العليم والقمر قدرناه منازل حتى عاد كالعرجون القديم لا الشمس ينبغي لها أن تدرك القمر ولا الليل سابق النهار وكل )) من الآيات الثلاث الأرض والقمر والشمس (( في فلك يسبحون )) .

السائل : بلغة انجليزية

الشيخ : وهذه الآية في الحقيقة من الآيات الكونية على صدق النبوة والرسالة بدون تكلف لأن هناك آيات تعرفوا أنتم يتكلفوا جدا في تأويلها وتطبيقها في بعض النظريات العلمية كما يفعل بعض العصافير الصغار .

السائل : بلغة انجليزية

الشيخ : طيب ما عنده غيره ؟

مواضيع متعلقة