هل يجوز للباحث أن يسافر إلى بلاد الكفر ليتم بحثه علماً أنه لا يستطيع أن يتم بحثه في بلاد إسلامية .؟ - صوتيات وتفريغات الإمام الألباني
هل يجوز للباحث أن يسافر إلى بلاد الكفر ليتم بحثه علماً أنه لا يستطيع أن يتم بحثه في بلاد إسلامية .؟
A-
A=
A+
السائل : شيخ هو يسأل في حالة أنه يظن نفسه أنه واجب عليه أن يواصل دراسة الطب فهو لا يستطيع أن يتم البحث في الأردن أو في السّعودية, بحيث أنه تعرف يعني في السعودية مثلا يشترطون أن يكون سعودي أو يضعون له عوائق , فيسأل هل يجوز له في هذه الحالة أن يتم البحث في بلد مثل أمريكا مثلا خاصة أن له أقارب هناك ملتزمون وجزاك الله خير هذا هو تتمة السؤال ؟

الشيخ : السلام عليكم ،ما أرى يا أخي أن يذهب إلى أمريكا بلاد الكفر والفسق والفجور في سبيل إتمام الابتكار أو اختراع الدواء المذكور في السّؤال حتى لو كان الوصول إلى هذا الدواء أمرا مقطوعا به وذلك ما لا أظنه لأن العلم تجارب وقد ينجح وقد لا ينجح فلو كان النجاح مقطوعا فليس ذلك بالذي يجيز له أن يخالط المشركين .

السائل : كيف يا شيخ ؟

الشيخ : لو كان الظن في النجاح بالوصول إلى هذا الدواء الناجع النافع مقطوعا لا أرى جواز ذهاب المسلم إلى بلاد الكفر في سبيل تحقيق هذا الدواء لأن هذا الاستيطان بتلك البلاد ليس جائزا شرعا وما ذكرت بأن له أهلا هناك فهو يؤمر بأن يأمر أهله بأن يهاجروا من بلاد الكفر إلى بلاد الإسلام .

السائل : يا شيخ .

الشيخ : واضح ؟

السائل : جزاك الله خير واضح يا شيخ .

الشيخ : وإياك .

السائل : بارك الله فيك .

مواضيع متعلقة