ما هي الشروط التي تجيز البقاء في بلاد الكفار مؤقتاً لأجل العلاج أو الدراسة مثلاً.؟ - صوتيات وتفريغات الإمام الألباني
ما هي الشروط التي تجيز البقاء في بلاد الكفار مؤقتاً لأجل العلاج أو الدراسة مثلاً.؟
A-
A=
A+
السائل : وما هي الشروط اللي من خلالها يمكن للمسلم أنه لا نقول يعني يقيم هناك ، لكن يمضي فترة معينة هناك ، يعني كالدراسة أو مثلاً يمشي للعلاج و لا ما رأيكم وإرشاداتكم ؟

الشيخ : أولاً نقول يجوز الذهاب هناك للضرورة ، ونعتقد أن من الضرورة في الجملة لا في التفصيل ، تحصيل بعض العلوم العصرية التي لا توجد في البلاد الإسلامية ، أو لا يوجد في البلاد الإسلامية من يعلمها ، فلتحصيل هذا الفرض الكفائي نرى أنه من الضروري أن يسافر المسلم لتحصيل مثل هذا العلم ، أما إذا كان علمًا عامًا ذائعًا شائعًا ، وإنما يذهب لتحصيله لخاصة نفسه ، ليجعله طريقًا للحصول على رزقه ، فهذا ليس ضرورًا من الضرورات المبيحة للمحرمات ، فلا يجوز له السفر في هذه الحالة وبناءً على ما نعلمه من التاريخ الإسلامي الأول ، يجوز للتجار المسلمين أن يذهبوا إلى بلاد الكافرين للمتاجرة ، بأن يقدموا إليهم ما عند المسلمين من التجارة ، وليرجعوا من عند هؤلاء الكفار بما عندهم من بضائع إلى بلاد الإسلام ، لا أن يقيموا فيها سنين ، ثم مع ذلك فلا بد من التذكير بشرطٍ لمن يذهب إلى هناك سواء كانت تجارة أو لتحصيل ذلك العلم الضروري ، أن يكون محصنًا أي متزوجًا ومحصنًا بالأخلاق الإسلامية .

السائل : هذا شرط يا شيخ ؟

الشيخ : شرط .

السائل : ألوف ... .

الشيخ : كثير كثير !

السائل : الآن ظهرت ما ... لفرنسا الآن الشباب الجزائري توجهوا لانجلترا لندن مملوءة بالجزائريين هناك الشباب الجزائريون هناك.

الشيخ : عجيب .

الحلبي : عملوا نفق تحت البحر بين فرنسا وبريطانيا تحت البحر

الشيخ : في البحر

الحلبي : أعلنوا عنه أنه وصلوه قبل أيام .

سائل آخر : ... .

الشيخ : يذهبون للعمل كما ذهبوا من قبل إلى فرنسا ، فالآن ينطلقون إلى بريطانيا .

مواضيع متعلقة