بيان صعوبة الدعوة السلفية في ولايات أفغانستان - صوتيات وتفريغات الإمام الألباني
بيان صعوبة الدعوة السلفية في ولايات أفغانستان
A-
A=
A+
الشيخ : أنتم خرجتم من السعودية بعد الحادث ولا قبيل ؟

السائل : في أثناء الحادث.

الشيخ : أثناء الحادث.

السائل : وكان رأي المشايخ هنا يقولون أقل شيء نقوم بعمله ألا وهو أن نفرض عليهم شروط قبل أن تنتهي من هذه الأمور أن لا يتعرضوا للدعاة السلفيين وأن يدعوا الدعوة السلفية تنتشر في جميع أرجاء أفغانستان .

الشيخ : طبعا.

السائل : لأن الآن الدعوة السلفية معارضة في جميع الأحزاب فكون داعية سلفي يذهب إلى هناك يُنذر ويطلب منه عدم الكلام إلا في مناطق كنر أو نورستان التي هي مناطق سلفيين , فكثير من الدعاة يذهبون إلى هناك وهؤلاء بالأصل سلفيين ولله الحمد ولكن لا زالوا يوجد بينهم من ليس سلفي.

الشيخ : يعني غيرهم أحوج إلى الدعوة .

السائل : نعم نعم ولكن يقولون نشترط مقابل أن نعطي هؤلاء المساعدات والمعونة وشرطنا أن يسمحوا لهذه الدعوة أن تنتشر بينهم أولا يعارضوا إخواننا في هذه الدعوة.

الشيخ : هذا شيء طيب لكن هل لكن هل اتصلتوا مع المسؤولين هناك من كبار مسؤولين في الأحزاب؟

السائل : نعم كان في اتصال فلذلك من الأحزاب من بدأ الآن يدرس العقيدة السلفية اللي هي العقيدة الطحاوية في مدارسهم ولكن كلام الشيخ جميل رحمن عندما زارنا قبل أشهر يقول فعلا هم يدرسونها ولكن الذي يلقي لهم الدرس ينبههم من أخطاء بهذا الكتاب .

الشيخ : أو يتأول كلام بحيث يتفق مع المذهب.

السائل : نعم فيقول هم بالفعل لا يدرسون العقيدة السلفية ولكن لدعم موقفهم أمام أهل الخليج في هذا الموقف.

الشيخ : أنا سؤالي من إيش هذه الفتنة أنا كان سؤالي بالنسبة للفتنة الجديدة هل اتصلوا عليهم وفرضوا هذا الفرض القديم الذي يؤكده هذا الحادث الأليم ؟

السائل : لا نعلم.

الشيخ : ما اتصلوا ؟ هذا الذي ينبغي العمل والقيام به أي نعم

السائل : الحين يا شيخنا من قديم حتى من قديم جماعة الشيخ جميل ما كان يصلها حتى عن طريق المشايخ ما كان يصل الدعم المطلوب أو المفترض أن يصل هؤلاء دعاة التوحيد فحدثنا الأخ أبو حازم أن الشيخ عبد العزيز حفظه الله نفسه يقول إيش عند الشيخ جميل ؟ إنما هي خمسة مدارس وكم جندي وكذا , ولكن هؤلاء هم عندهم القوة هم عندهم فهم يأخذون أكثر هذه المساعدات بأن كانوا تنبهوا من قديم فإن كانوا من قديم مدوا هذه الجماعة التي هي قامت على دعوة التوحيد بما ينبغي من المساعدات لتقوت هذه الجماعة وصارت أقوى منهم والآن هذه النتيجة أن ما عندهم تلك الإمكانيات ولا مثل قوة الأحزاب الأخرى , حتى إذا جاء واحد من الجماعات الأخرى كسياف وصبغة الله مجدد وغيرهم بينما الشيخ جميل إنما يأتي عند أفراد الناس.

الشيخ : لا حول ولا قوة إلا بالله .

إخوة الإيمان والآن مع مجلس آخر ..

إخوة الإيمان تم تسجيل هذا المجلس في 29 شوال 1412هـ

الشيخ : نعم

مواضيع متعلقة