متى يجوز للحاكم التوقيف في تنفيذ النص الشرعي . - صوتيات وتفريغات الإمام الألباني
متى يجوز للحاكم التوقيف في تنفيذ النص الشرعي .
A-
A=
A+
السائل : كان ظني أن هذه المسألة تنفذ على مسألة تكفير تارك الصلاة والحكام ؟

الشيخ : لا ، نحن ربطنا في الجواب مسألة الحكام والآن تكلمنا بشيء من التفصيل ؛ أما قضية ترك الصلاة ما كان خاطر في البال لكن أنا الآن يخطر في بالي شيء آخر وهو يتعلق بتطبيق الأحكام أنه هو لو آمن هو وشعبه فليس من المتيسر له أن يطلع بهذه السرعة على الأحكام ؛ لأنه مو عايش مع الرسول عليه السلام ؛ فلذلك ليس مكلفا أن يسارع في تطبيق الأحكام التي نزلت على النبي عليه السلام وإنما يمكن أن يقال ما يعلم من ذلك يطبقه ، هذا هو .

تفضلوا كلوا .

السائل : إذن أستاذي الكفر المنسوب إلى عدم تطبيق أو تحكيم شرع الله عز وجل هو بما نعلم من أنه الكفر دون كفر ، وكفر عملي وكفر اعتقادي وهكذا؛ هذا يطبق على الآية على حسب هذا التفصيل ؟

الشيخ : أي نعم يختلف اختلاف الأشخاص .

السائل : قد يكون الحاكم كافرا فعلا وقد يكون كافر كفر عملي مثلا ، مثلا لو قال إنه والله نطبق ما صلح من الشريعة الإسلامية نطبق الصالح من الشريعة الإسلامية وفي أحكام لا تصلح لهذا الزمان ؟

سائل آخر : هذا كفر اعتقادي

الحلبي: فرطت .

السائل : هذا نحن نسمعه أحيانا على بعض القضاة أو الحكام يقولون ويصرحون مثل هذا الكلام .

الشيخ : الله أكبر ، إذا كفر القضاة تنكفر الحكام .

السائل : نعم طبعا نحن سمعناه من ناس قضاة أكثر شيء أنا سمعته الحقيقة .

سائل آخر : القضاة ويلبسون العمائم ؟

السائل : لا ، قضاة مدنيين لكن هو شاعر بأن هذه القضية مخالفة لشريعة الله عز وجل ويتمنى لو أنه يعني يستطيع أن يحكم بشريعة الله وفعلا في ناس من القضاة المدنيين عندهم هذا الشعور ويقولون يا ليت أن نطبق الشريعة الإسلامية ونتمنى ذلك ؛ لكن ما بطلع بيدنا لأنه نحن مقيدين بهذه النصوص التي بين أيدينا ؛ فهذا إيش حكمه ؟ يستنكر هذا القانون المخالف للشرع و لو بطلع بيدي

مواضيع متعلقة