توجد الآن في الساحة الإسلامية العشرات من الجماعات الإسلامية كلها تزعم أنها سترجع الخلافة الإسلامية ؛ فما الواجب على المسلم تجاه ذلك ؟ - صوتيات وتفريغات الإمام الألباني
توجد الآن في الساحة الإسلامية العشرات من الجماعات الإسلامية كلها تزعم أنها سترجع الخلافة الإسلامية ؛ فما الواجب على المسلم تجاه ذلك ؟
A-
A=
A+
السائل : توجد الآن في الساحات الإسلامية عشرات من الجماعات ، وكلها تزعم أنها سترجع الخلافة الإسلامية ؛ فماذا على المسلم أن يفعل أن يعمل ... هل لنا أن تكون هناك يعني فئة معيَّنة من الناس يستشارون ثم يؤمِّرون أحدًا ؟

الشيخ : الإمارة العامة هي الخلافة ، والخلافة لا تقبل التَّجزئة ، فإذا كان المقصود بالإمارة هو تنظيم أمور الجماعة لتسهيل الوصول إلى فهم الشرع أوَّلًا فهمًا صحيحًا ، ثم العمل به ؛ فهذا لا مانع من تعدُّد الأمراء بشرط واحد ؛ أن لا يكون بين هؤلاء عداوة وبغضاء ، وإلا فيكون الأمر من الفرقة المنهي عنها في الكتاب وفي السنة ، أما أن يُبايَع شخص باسم الأمير العام من طائفة من الناس فهذا في اعتقادي من محدثات الأمور ؛ ولذلك فلا يجوز أن ننصب أمراء بمعنى الولاية العامة ولم يُبايع من عامة المسلمين ، وإنما من طائفة حزبيين ، وفي هذه الحالة حينما تتكاثر الجماعات والأحزاب فلا ينبغي للمسلم أن يتحزَّب لطائفة منها دون أخرى ؛ لأن هذا التحزُّب هو عين التفرُّق المنهي عنه ، وإنما عليه أن يأخذ من كلِّ جماعة خيرَ ما عندهم ولا يتعصَّب لطائفة منهم على الطوائف الأخرى .

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته .

سائل آخر : ... يدعو المأموم إلى أن ينتهي من دعائه أم يستمر حتى ... يحرِّك إصبعه ويدعو .

الشيخ : حتى إيش ؟ الإمام ... .

سائل آخر : حتى الإمام يقوم للركعة الثالثة أم حتى ينتهي الـ ... .

مواضيع متعلقة