الكلام عن الوضع في السودان بعد تولي عمر البشير الحكم. - صوتيات وتفريغات الإمام الألباني
الكلام عن الوضع في السودان بعد تولي عمر البشير الحكم.
A-
A=
A+
السائل : نسمع أخبار ونقرأ أخبار عن السودان ونحو يعني تتوجه نحو تطبيق الشريعة الإسلامية كما نسمع فماذا تقولون؟
الشيخ : ما في عندنا أخبار واضحة في الموضوع ونسأل الله أن يأخذ بأيديهم إلى تطبيق الشرع وعلى كل حال أرجو عدم الاستعجال في إصدار الحكم أو الأحكام على بعض الدول التي توجد بسبب انقلابات سواء كانت دموية أو سلمية وأظن أن الحاضرين يذكرون معي أن هذا القذافي اللي قذف الإسلام جانبا وأخيرا أراد يحيي الفاطمية أول ظهوره أرسل بعض الدعاة وأنا اجتمعت به في بيروت أصدر قرار لإلباس النساء حجاب شرعي موحد وتحريم الخمور وشوفوا الآن كيف الوضع وكيف كان فالسودان نرجو أن يكون الوضع في تحسن وأن يثبتوا على هذا التحسن وفي كل يوم ازدياد.
السائل : ... .
الشيخ : كأفغان.
السائل : الوضع في أفغانستان.
الشيخ : في أفغانستان الله أعلم هلا مش مبين الأخبار التي ظهرت ما هي مبشرة.
السائل : فيه بشائر الخير إن شاء الله فيه يعني ... في باكستان وفيه ناس زاروه في بيته ... يقول صلينا الظهر معه ذهبنا ... جاء بالطعام نفسه ما عنده خادم فقدمه
الشي : جميل
السائل : وجلست أنا وإياه قال له من طبخ الطعام ؟ قال زوجي قال ما عندك خادم ؟ قال أخدم نفسي بنفسي ثم قال أنه الحاشية اللي حوله كذلك مثله
الشيخ : ما شاء الله
السائل : لو لا أنهم أصروا عليهم يسكن في القصر هذا كان يريد أن يبقى في بيته ... وأكثر من حادثة ويقولوا متابع الأمور جدا في التحفيظ في الدورات يعني مثلا الآن كل موظفي الحكومة بجميع أسنانهم وأعمارهم وكذا يلحقوا بالدورات مثل ما عند الإخوان من خلايا وكذا ثم يحسبون النصارى يقول النصراني أنا موظف قال له موظف ولا مو موظف روح معهم فأولئك كلهم موظفون امش معهم فيقول النصراني نفسه قاعد يتغير يتحول شيء غريب كيف السوداني اللي كان يقطع الطريق الضابط اليل كذا الظاهر في شيء من التحويل حتى صرف في بيانات رسمية لكل بنت موظفة أو غير موظفة تريد الحجاب مبلغ قدره على الحال اللي هم فيها ضراء في المال والبؤس وكذا مبلغا قدره جلباب وتمشي أحسن ما يكون وفق الصحيح فيه بشائر مش واحد يعني كثير من إخواننا يذكر لا عنده تزمت ولا عنده تعصب.
الشيخ : الله يقويه ويزيده.
السائل : الهجمة الحالية عليه.
الشيخ : لكن كان فيه أخبار أن ايران تجي تمده وتساعده.
السائل : ... .
الشيخ : وما صار شيء. كويس
السائل : يقول ناس يقدمولنا مساعدة إيش مساعدة تقدموا كلام، أما هي الظاهر والله أعلم يعني تقصد منه عصفورين بحجرة أو عصافير ... الضربة بيد الإمريكان بعد الأحداث اللي صارت ..
الشيخ : الله يحفظ الحقيقة يعني الجهاد الأفغاني أعطانا نتيجة خطرة جدا بعد الجهاد وطوله، أهلا بك جزاك الله خيرا.
السائل : يعني أن يظهر والله أعلم كما علمنا يحفظ القرآن
الشيخ : يحفظ القرآن
السائل : هكذا أنا شفت ومن صغره معروف بين أترابه من
الشيخ : متدينين
السائل : المتدينين فلذلك سبحان الله ما أفلح حتى الآن اللي حوله من قبل ضباط الكبار يعملوا أشياء حتى هو أنا سمعت له بيانا عن الترابي هو يؤيد صح جميع الإسلاميين لكن ما يحب الترابي نفسه يتكلم بلسان الحكومة مرة أصدر بيانا يمثل نفسه الترابي رجل من الحركة الإسلامية حتى الآن يظهر والله أعلم الاستقلالية عنده ورافض كمان.
سائل آخر : يقول الوضع تغير تماما الشارع كان في البداية سيء للغاية بالنسبة للزنا و ... .
السائل : الآن يعني الأمر يسير تماما
الشيخ : ما شاء الله
السائل : ثم يقول أن أعني يسمح فقط للجماعات الإسلامية أن تتكلم با تريد لكن إذا تكلم النصارى أو الشيوعيون أو كذا لا يسمح مطلقا يقول هؤلاء هم مسلمين يتكلموا أما غير المسلمين لا أقبل بهم.
مشهور : هو أخيرا هو متضايق جدا من جماعة أنصار السنة المحمدية الآن يخبرون الإخوة ويخبرون الإخوة في هولندا تلاقينا مع بعض الإخوة الطيبين المتقدمين في الدعوة وفي العلم أن أغلب مراكزهم الآن أغلق جمعية أنصار السنة المحمدية أغلب مراكزهم في السودان.
الشيخ : أيضا فيه الترابي أيضا في الموضوع.
السائل : هو بالضبط حتى.
مشهور : إخواننا يقولوا أن الترابي تارك الأمر للجميع بينما مع الشيعة هو معروف صلته بالشيعة بل ينظر ويتكلم ومدرسته في أن الشيعة الخلاف بيننا كالخلاف المذهبي كالخلاف بين المذاهب لا فرق.
الشيخ : طيب شو علاقة الترابي بالحكم؟
مشهور : أنا في ظني هو الكل في الكل.
الشيخ : هذه المشكلة كيف أنصار السنة.
مشهور : الترابي له صلة بالحكم.
الشيخ : وأنصار السنة.
مشهور : الحكم في السودان
الشيخ : آه
مشهور : ما لهم صلة في الحكم الآن.
الشيخ : أنت ذكرت آنفا أنصار السنة.
مشهور : مضايقون مراكزهم أخذت مراكزهم.
الشيخ : هكذا.
مشهور : أكبر مراكزهم في السودان أغلقت.
الشيخ : كيف هذا بقى؟
مشهور : لهم مراكز ومستشفيات أخبرني أخ عدة مناطق.
السائل : أتوقع حتى لو ثبت كل هذا بقية الناس هذول وهابية هذول كذا هذول كذا يبغضون الرسول صلى الله عليه وسلم.
مشهور : الترابي.
السائل : لا لا بالنسبة له حتى الآن أصدر بيانا لاترابي رد عليه الترابي لا يمثل إلا نفسه لكن بما يبدوا يظهر أنه فيه استقلالية مثل إيش إذا كثير من الناس ... جلست أنا في الزاوية الدكتور ساكت قال له بدنا ندعو الشيخ قال مين الشيخ ؟ قال الألباني قال يا أخي والله أنا يقلوا عنه بالعراق يقول عنه وهابي شو الوهابي وشو الوهابية؟ قال له ما أدري يبغضوا الرسول صلى الله عليه وسلم يعني والله أعلم أنه هو بدو تحري وتثبت.
الشيخ : على كل حال نسأل الله أن نسمع عنه أخبار طيبة.
السائل : جزاك الله خيرا يا شيخ
الحلبي : بالنسبة لموضوع السودان حدثني أكثر من أخ من أنصار السنة إخوة طيبين حتى فيه أخ من هولندا قال أنه الآن تصادر مساجد أنصار والسنة ومدراسهم ومعاهدهم ومستشفياتهم أكثر مما كان ذي قبل يعني بالأول كانت مدراسنا مفتوحة ومساجدنا مفتوحة.
السائل : يمكن على هوى الاختلاف.
مشهور : الترابي أوسع صدرا وعقله عقل الغزالي وصدره أوسع من صدر الغزالي فيضيق إي نعم هذا هو الترابي.
الحلبي : كتبه شيخنا حقيقة والله في أحد بجنبوا أعطاني بحث أخ سوداني من أنصار السنة مقدم بحث للسنة الرابعة في الجامعة الإسلامية عن فكر الترابي فمجمع فيه الأشياء فممكن والله شيخنا نصور لك صورة تشوف.
الشيخ : له كتاب ... يخوف تحرير.
مشهور : المرأة بين التحرير.
الشيخ : فيه انحراف يعني ينكر الرجم.
مشهور : الرجل عقلاني يعني ما هو سهل.
الشيخ : إذا كان هو له صلة بالحكم بكون يعني مشكل.
الحلبي : هو شيخنا المحرك هو الرأس المدبر حقيقة. قصدك عمر البشير.
مشهور : عمر البشير سجنه في قصره حتى يدرأ عن نفسه تهمة الأصولية في البداية حتى يستفيد منه فهو يعتبر تلميذ عند الترابي بشير وغيره.
الشيخ : لا حول ولا قوة إلا بالله.
الحلبي : والله أن لا يفجعنا ما في شيء بيطلع إلا ابتطلع معه بلاوي.
الشيخ : سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك.

مواضيع متعلقة