هل المقصود بالقلب المضغة الصنوبرية أو المقصود به : الوعي والعقل.؟ - صوتيات وتفريغات الإمام الألباني
هل المقصود بالقلب المضغة الصنوبرية أو المقصود به : الوعي والعقل.؟
A-
A=
A+
السائل : هل المقصود بالقلب هو القلب الحسي في الإنسان ...
الشيخ : أيو الله .
السائل : أو شيء آخر .
الشيخ : لا والله ، هذا هو القلب الحسي ؛ لأن ربنا شو يقول في القرآن الكريم ؟
السائل : (( فإنه لا تعمى الأبصار ولكن تعمى القلوب التي في الصدور )) .
الشيخ : عافية عليك هكذا أريدك ، (( ولكن تعمى القلوب التي في الصدور )) هذا لا يقبل كلام معنوي ومجازي أبدًا ، صح ؟ قل لي صح أو بعد .؟
السائل : هو لا يقبل .
الشيخ : لا يقبل ، لولا هذه الآية كان يمكن اللف والدوران ، لكن إنها لا تعمى الأبصار ، ولكن تعمى القلوب التي في الصدور ، وثانيًا الحديث السابق بنفس معنى الآية : ( ألا وأن في الجسد مضغة ، إذا صلحت صلح الجسد كله ، وإذا فسدت فسد الجسد كله ، ألا وهي القلب ) .
السائل : أذكر أحد المشايخ لا أذكر اسمه الصحيح كان يفرق بين القلب ويعتبره شيء غير حسي ، وبين النفس وبين الضمير ، أمور هذه صح كفلسفية أو غيرها .
الشيخ : فلسفية فعلاً لكن نحن بحثنا الآن في القلب ، الآن لو سألتني شو النفس أقول لك ما أعرف ، النفس شيء معنوي .
السائل : هو كان يعتبر شيء يأمرك بالسوء هو النفس .
سائل آخر : اللوامة وكذا .
الشيخ : معليش نحن نتكلم ... .
السائل : العقل يهديك إلى أمر مُعين ، لكن المشكل هل صاحب العقل مؤمن ، تجد الكفار لهم عقول ... .
الشيخ : طيب ، هذا الشيخ أنت الذي ما تذكر اسمه ، هل جعلته أمام هذه الآية ؟
السائل : ما جعلته أمام هذه الآية .
الشيخ : لماذا ؟ الآية صريحة ، والآن يأتيك سؤال يا أبو محمد ، أين مركز العقل ؟
السائل : ما أعتقد أن هناك مركز حسي للعقل والعلم عند الله .
الشيخ : كويس ، إذا كان ليس له مركز حسي ، هل هو خارج الإنسان أو داخل الإنسان ؟
السائل : الحسي شيء ملموس ... .
الشيخ : ما أجبتني .
السائل : خليك معي هو نفس الشيء .
الشيخ : أنا معك دائمًا - يضحك الشيخ رحمه الله -
السائل : المقصود الحسي شيء غير الملموس .
الشيخ : معليش أنا ما أسألك اشرح لي الحسي ، أنا أسألك سؤال هو داخل الإنسان أو خارج الإنسان .
السائل : الصحيح أنا ما شفته ... .
الشيخ : معليش ما شفته ، وأنا ما شفته .
السائل : لكن يكون في الإنسان ... .
الشيخ : لكن هل هو داخل الإنسان العقل أو خارج الإنسان ؟
السائل : لا ، يكون فيه بناء على اتصالات معينة وتعريفات ثانية ، ليس تعريفات العقل ، لكن هو المعتبر أنه فيه ... .
الشيخ : ليش ما بتجاوبني ؟ يا نقول لي داخل الإنسان أو تقول خارج الإنسان .
السائل : مش خارج الإنسان راح يكون الصحيح ... .
الشيخ : كمان ما جاوبتني ، لماذا ؟ سبحان الله ، أبو محمد ، يا أبو محمد ! أنا أحطك تحت أمر واقع ، هذه العقل يلي هو مش حسي في حد تعبيرك ، أحد شيئين لا ثالث لهما ، إما داخل الإنسان أو خارج الإنسان ، أنت ماذا تقول ؟ قل ما شئت , قل داخل الإنسان ، قل خارج الإنسان .
السائل : داخل الإنسان .
الشيخ : داخل الإنسان بس شايفك أنها طالعة معك ضعيفة ؟ داخل الإنسان ضعيفة , قلها بحزم وعزم .
السائل : لم أجده شيئا معينا حتى أقول داخل الإنسان أو خارج الإنسان .
الشيخ : طول بالك , روح الإنسان حسي أم معنوي ؟
السائل : علمها عند الله .
الشيخ : مثل ما أردنا ، لكن في حد تعبيرك أنت أو الفلسفة التي قرأتها ، الروح حسي أم معنوي ؟
السائل : معنوي .
الشيخ : طيب ، داخل الإنسان أم خارج الإنسان ؟
السائل : داخل الإنسان ، داخل كلي خلية من خلاياه .
الشيخ : كويس ، داخل الإنسان , إذًا معنوي ؟ الإنسان مادة ، فكر فيها هذه ، نحن شو بدنا بالفلسفة الآن يا أبو محمد ؟ !
السائل : يا سيدنا الشيخ واحد كتب فيها كتاب جامع ... .
الشيخ : لا حول ولا قوة إلا بالله ... أنا عذرتك آنفًا قلت لك , بس هؤلاء ما يتكلموا بقال الله قال رسول الله ؛ هؤلاء شو يقرءوا ، يلقنوا الناس :
العلم قال الله قال رسوله قال الصحابة ليس بالتمويه
ما العلم نصبك للخلاف سفاهة بين الرسول وبين رأي فقيهِ
كلا ولا جحد الصفات ونفيها حذرًا من التعطيلِ والتشبيهِ
الشاهد : قال الله ، قال رسول الله ، أخيرًا قال أصحاب رسول الله ، الفلسفة والعقل والمنطق وهذا شيء ليس لنا فيه ، ولذلك يضيعوا الجماعة هؤلاء ، وهم فعلاً ضائعون .
السائل : القرآن والأحاديث النبوية المصححة ... . .
الشيخ : بارك الله فيك عرفت فالزم ، سبحانك الله وبحمدك ... .

مواضيع متعلقة