إذا عرض له المرض بتساقط الشعر أو نباته فما الحكم ؟ - صوتيات وتفريغات الإمام الألباني
إذا عرض له المرض بتساقط الشعر أو نباته فما الحكم ؟
A-
A=
A+
السائل : ... ... .

الشيخ : أخي ، فيه هناك أمراض ، هذه ليست أمراض ؛ يعني أنت عم يختلط عليكم الأمر ، كون الرجل ليس له لحية هذا ليس مرض ؛ ولذلك ضربت لكم مثلًا آنفًا بموضوع الشعب اللي يُعَدُّ الملايين وهنّ الصين وأفراد يعيشون في كلِّ عالم هاللي الشعب في سجيته وطبيعته أن له لحية ، فيه ناس - أيضًا - ليس لهم لحية ، فتسميتكم هذا مرض هذا في الواقع يعني تكلُّف شديد جدًّا لا لشيء إلا منشان نجعل الموضوع جائزًا ونصوص الشرع عم تحرِّمه ، فلما تجوا لقضايا تثبت فعلًا أنُّو هو مرض وعارض وليس هذا دائمًا وأبدًا من خلق الله - عز وجل - ؛ فهذا يأخذ الحكم الثاني ، فليه عم تجوا تخلطوا الموضوع اللي هو ظاهرة مرض سواء كان مثل ما يقول الأخ هنا يمكن يكون وهو جنين في بطن أمِّه أو عرض بعد ذلك ؛ ليش عم نجعل هذا من قبيل هذا ؟ نحن نقول هذا خلق الله ، يريد ربُّنا - عز وجل - يخلق من هذا النوع ؛ يعني أربعة أنواع : رجال بلا لحى ، عفوًا ؛ نساء بدون لحى ، ورجال بلحى ، ورجال بدون لحى ، ونساء بلحى ؛ هذا مو مرض ، هذا خلق سوي من الله - عز وجل - للحكمة السابقة ، ليش عم تسمُّوه مرض ؟ سموا مرض ما يشعر الإنسان فعلًا أنُّو مرض وفيه ضرر وفيه ما أشبه ذلك ، فالخلط بين الأمرين أمر غريب جدًّا .

عيد عباسي : يعني المرض ما رافَقَه أَلَم ، هذا شيء .

الشيخ : أَلَم ، ومش ضروري فقط أَلَم ، قد يكون فيه ضرر وهكذا .

السائل : ... .

الشيخ : نعم ؟

السائل : ... .

الشيخ : كيف ؟

السائل : ... .

الشيخ : لِكْ حبيبي ما اختلفنا ما فيه فائدة من ... الخاصة القضية ... الموضوع ، أنا أقول : إذا عرض لها ذلك تُعالج ، أما إذا خَلَقَها الله كذلك لا يجوز معالجتها أبدًا ، شو الفرق إذا كان الرجل عالج لحيته حتى ما تنبت لحيته ؛ هات نشوف ؟ رجل عالج نفسه بعد ما خلقه الله رجلًا فعالج نفسه ، وقرأنا في بعض ما قرأنا من المجلات أنُّو فيه هناك محاولات للقضاء على لحى الرجال - مثلًا - ، شو الفرق بين هذا ؟

السائل : ... .

الشيخ : أنت هلق عم ... آفة ، أنت هلق عم تسميها آفة ؛ يعني سلبًا ، أنا عم أقول لك : شو الفرق ؟ قل لي : ما حكم هذا الذي يعالج لحيته حتى ما تنبت ؟

السائل : ... .

الشيخ : طيب ؛ وذاك مين خلقه ؟

السائل : ... .

الشيخ : لما يكون مرض أنا معك ، بس شو الدليل أنُّو هذا مرض ؟ يعني كون الرجل لا لحية له مرض ؟

السائل : ... .

الشيخ : عم أسألك هلق ، عم أسألك سؤال .

السائل : ... .

الشيخ : إي نعم ، في خلاف بتعريف المرض ؛ ولذلك أنت تقول لي : الجرودي مريض !! قول لشوف ؟

السائل : ... .

الشيخ : يا حبيبي ما فيه ، هذا الكلام فيه أحيانًا وأحيانًا أعرفها أنا هَيْ ... الجرودي اللي الله خلقه هكذا مريض ؟ ما لكم لا تنطقون ؟! بس يعني بدنا نحكي بالقضايا اللي قد تمشي ، والقضية الظاهرة أحيانًا يكون مرض وأحيانًا ما بيكون مرض ، أنا أقول لو يكون مرض عارض يُعالج ، لما ما يكون مرض يُعالج ؟!

السائل : ... .

الشيخ : ليش ؟ بتوقِّف مثل ما بتوقِّف هالوقفة هون وقِّفها هناك ، ولَّا أنت من أنصار المرأة ؟

[ الجميع يضحك ! ] .

مواضيع متعلقة