الحديث عن الحبة السوداء والعسل . - صوتيات وتفريغات الإمام الألباني
الحديث عن الحبة السوداء والعسل .
A-
A=
A+
الشيخ : سكري ما فيه ، لكن العسل الحمد لله نحن نستعمله لكن ما أدري كيفية استعماله ، هلا أنا أقول بهذه المناسبة أنه ثبت في السنة ( الحبة السوداء شفاء من كل داء ) ،هذا حديث صحيح ، لا سبيل للتشكيك في صحته لكن أنا أقول إن الحبة السوداء شفاء من كل داء لا بد أن يكون هناك طريقة معينة للاستعمال هذه الطريقة ، إذا أسيء استعمالها ، إذا لم ينقلب الدواء داء فلا أقل أن لا يحصل منه الدواء ، هذه النقطة هي التي نحن بحاجة إلى أن نعرفها ، كذلك فيما يتعلق بالعسل ، ترى هل العسل شفاء إنه نأخذ ملعقة ، ثم هذه الملعقة هي ملعقة شاي ولا ملعقة أكل ، ثم كم مرة ، في الصباح في المساء إلى آخره ، لهذه الأمور التي أنا مؤمن بأننا بحاجة إلى معرفة تفاصيلها وأنا بلا شك جاهل بها ، ما أنشط لاستعمال العسل -يرحمك الله - هكذا بدون نظام أو الحبة السوداء ، في هنا شو بسمونها يا أبو عبد الله الحبة السوداء التي ممعوسة ومخلوطة بالحلاوة ما اسمها عندكم ؟

السائل : قزحة .

الشيخ : قزحة هذه يعني فيها حلاوة ، فيها اشياء ممكن الإنسان يستسيغها لكن كيف يستعملها ؟ والله ما أدري

السائل : فيه وصفات كثيرة في الكتاب ما عندك أنت وقت تقرأ الكتاب، بس وصفة بسيطة ، ويقول للإخوان هذه الحبة السوداء مش غذاء توخذها على طول تأكل منها ، لأن الحديث ذكرها وإنما هي دواء ، لذلك تأخذ منها تسحقها جيد تخلطها مع العسل ، ملعقة واحدة صغيرة في اليوم ، إذا أخذتها مع الأكل قبل الاكل مع العسل تؤخذ شافية منيحة، تهبط الضغط وتضبط القلب ، يعني لا يأخذ أكثر من ثلاثة أسابيع مستمرة وراء بعض ثم يقطع الحبة السوداء ما يأخذ منها .

الشيخ : هنا بقى يصير التساؤل التحديد بثلاث أسابيع وتحديد بملعقة كل يوم ، أولا هذا التحديد من أين جاء ، ثانيا هل هذا بالنسبة لكل الأشخاص ؟ ثالثا وأخيرا هل هذا بالنسبة لكل الأمراض ، مسألة ما أظن هكذا .

السائل : عندي كتب سيدي الشيخ كتب عربية في هذا ، ذاكرين المثقال المثقال ثلاث غرام ونصف نعم فيقول لك هذا يؤخذ مثقال الى مثقالين هذا الدواء ، يعني يحدد الكمية وهذا تجربة وليس دينا وليس بشرع ولا أي شيء ..

الشيخ : معليش معليش بس التجربة أنا ولا مؤاخذة ما أخذت جواب سؤالي ذكرت انا أمور ثلاثة يمكن الآن صعب عليّ أنه أعيدها ، يعني قلت أنه من أين جاء التحديد بثلاثة أسابيع ، ومن أين جاء التحديد بملعقة كل يوم فقط لا أكثر ، ثم ما معيار هذه الملعقة ، الآن أقول إضافة على ما سبق ، ثم هل هذا بالنسبة لكل مرض ، ثم هل هذا بالنسبة لكل إنسان عندنا أرجوزة نافعة من الناحية العلمية في التحذير من شرب الدخان أو في بيان حكم الدخان ، يقول في خاتمة الأرجوزة ، ايوه نعم

" وغاية الكلام فيه أنه من النبات وهو حل كله

إلا الذي يضر بالأبدان أو النهى ، فذاك شيء ثاني

قد أخبر الله ثم المصطفى عن عسل النحل بأنه شفا

مع أنه يضر بالمحموم وحرمة المؤذي من المعلوم "

الآن بالمناسبة شو رأيك أنت وأنت يبدو لك ما أقول إنك متخصص لكن لك عناية بالطب العربي هذا ، شو رأيك في أنه يضر في المحموم ، صحيح فهذا يؤيد .. هه أشكل كمان فهذا يؤيد كلامي السابق أنه الوصفة التي جاء وصفها في الحديث يجب أن نعرف مقاديرها ونسبها ولمن تعطى هذا العسل وإذا به يقول:

" فإنه يضر بالمحموم وحرمة المؤذي من المعلوم "

فيا ترى زيد من الناس اللي هو أمامك الآن يشكو من أكثر من مرض ، ترى نحن نعرف من الطب المادي هذا ، يقول بعض الأدوية قد تفيد في بعض الأمراض لكن تضر في أمراض أخرى صحيح وإلا لا؟ .

السائل : نعم .

الشيخ : فإذا أنت لما تعطي هذه الوصفة لواحد مثلي فتريد تعرف أنا ما فيّ من شكاوي ومن أمراض .

السائل : افيدك فائدة

الشيخ : تفضل

السائل : هذا العسل ليس على إطلاقه يضر بالمحموم .

الشيخ : أنا أقول لك يا شيخ هذا أشكل كيف نعرف المحموم الذي يضره العسل ، والمحموم الذي لا يضره

السائل : أنا ... بذلك .

الشيخ : أنت قد تدلني لكن عامة الناس كيف يعرفون هذا هو .

السائل : بالتجربة

السائل : طيب

الشيخ : ثبت أن أي إنسان ضغطه عالٍ ، يعني في حرارة جسمه حار ، عنده ضغط عالٍ كثير ، لا يستعمل العسل في الصيف لأنه يهيج ، لكن اللي ما عنده ضغط عالٍ وما عنده حرارة ، فالعسل له ما يؤثر عليه أبدا بل إذا أعطيت المحموم عسل وخل وماء ، يعني ليمونادة يعني لا يمضي عليه عشرون دقيقة بالعد مبارح ذكرته في بعض الجلسات إليّ أنا لزوجتي لأولادنا كلنا عاديين يعني، عشرين دقيقة حرارته تنزل من أربعين درجة مئوية إلى الحرارة العادية لكن جاءني رجل وهذا تعلمته بالتجربة لأني أمارس قال لي يا أبا محمد أنت وصفتني العسل والخل آخذه ، وأنا بس أخذته تهيجت ويعني كدت أن أهلك ، قلت له تعال بدأت أسألته وجدت أن عنده ضغط عالي إذا الإنسان الذي ضغطه عالي نسأله كن حذرا مع العسل ، يعني الحس لحسات منه وفي البرد كل ، وليس في الحر ، هذا هو اللي ما يمكن نقول كتجربة كذلك الأطفال هدول اذا عليهم حرارة ، جرب أعطهم عسل واعطيهم خل شوي شوي مع ماء كما ذكرت في الكتاب ، عشرين دقيقة ولا يبقى عليه لا حرارة ولا أي شيء أبدا وينام والأولاد مش مثل الكبار نحن ، قلبهم صافي ، أما الكبار المشاكل عليهم ، إذا كان عبد الله الخالد ذكر لي أبو خالد قال والله يا أبا محمد أنا العسل لا يطيقه بالصيف أبدا ، أتهيج ويصير عندي صدع ، سألته فعنده ضغط بتحملش لأنه هو يرفع الضغط الى... وينزل الضغط الى صفر الحبة السوداء جربتها مع ناس كدواء لازم يأخذها ليس على طول ، وبعدين هذا يتأثر جنسيا على الرجل ، قلنا للاخوان بتأثر ليش ، لأنها يهبط الضغط الذي عنده ضغط عالي وصداع ومشاكل يأخذ من الحبة السوداء لكن لا يجعلها ديدنه ، إنما إذا أخذ منها اسبوعين ثلاث أسابيع وما يجعلها أكله وشربه لأنها وردت بالحديث هذا يضر ، كل هذه الأدوية المفردة يا سيدي مذكورة في كتب صفراء ما أحد يطلع عليها .

الشيخ : عفوا أيش وارد بالحديث ؟

السائل : ( الحبة السوداء شفاء من كل داء إلا السام ) والسام .

الشيخ : لا انت ما ذكرت الحديث

السائل : حديث ايش ...

الشيخ : أنا سمعت منك كلمة ورد في الحديث وما عرفت شو اللي بعدها ،والحديث هذا انت ما ذكرته .

السائل : ايش هو يجوز ذكرته الآن الحبة السوداء كما ورد في الحديث اللي أقصده هذا الحديث .

الشيخ : هذا الحديث نعم .

السائل : وفيه أحاديث أخرى مشابهة له ، وبعدين هذا الحبة السوداء لها استعمالات في الطب العربي عجيب إذا وضعتها على الحرق ، الحبة السوداء مع العسل تعال وتفرج شيء مدهش نتائجه كذلك الحبة السوداء مع زيت الزيتون ، اسحقها سحقا شديدا جدا جدا ، واتركها تختمر ... وقت الحاجة وأدهنها على الحروق أو زيت الحبة السوداء نفسه ، يعني لها استعمالات كثيرة .

الشيخ : زيت الحبة السوداء السيرج يعني ؟.

السائل : في مصر يجيبوه من مصر بيجوزفيه ممه في الاردن، وبعدين للسعال

السائل : في مسحوق هنا ...

السائل : تعرف يا سيدي السعال الديكي ، ولد من أولادي كان تسكرت حنجرته ويريد الموت ، سعال في الليل نحمله للمستشفى يقعد ثلاث أيام في المستشفى ، لما تعلمت هذه الأمور الطبية ، فقط ملعقة زيت مع الحبة السوداء مع بعضها اعطيناها إياها ، مع ماء حالا خمس دقائق وإذا الولد انفتحت الحنجرة تبعته ونام نوما عميقا ، و لا دري للصباح شو صار فيه ، فلها استعمالات كثيرة أما كل ليلة نسقي الولد ؟ لا ، المريض كل يوم نطعمه ؟ لا ، بدها يعني يلزم الإنسان أيضا يفهم ، يسأل المريض شو أحواله وشو أموره

أبو ليلى : طريقة استعمال الحبة السوداء مع الخل لنزول الحرارة ، كيف وكم ؟

السائل : ما فيه حبة سوداء مع خل .

أبو ليلى : عفوا العسل والخل ؟

السائل : ملعقة صغيرة من العسل ، مع ملعقة ماء مخلوطة بخل ، الذي ضغطه عالي ملعقة واخلطهم حتى يذوب العسل مع الخل وأضف عليها قليلا من الماء فتصبح لموناضة وأسقيها له وجرب ترى عجبا ، حتى الرجل إذا يريد يمرض حساسية ومشاكل بإذن الله يبطل يمرض .

أبو ليلى : هذا في كتابك موجود ؟

السائل : كله في الكتاب .

سائل آخر : تصديق لقول الأخ ... فيه عندنا بنت فيها حروق قديمة فوصفوا لنا العسل ، فوضعنا عليها العسل فانضمر الحرق ، وكان الحرق قديما ... منذ عشر سنوات ، ... بس ما خلص كله وصار الحرق مثل دائرة صغيرة ...

السائل : إذا يصير عندك سعال يا سيدي وتريد بسرعة ترجع لذهنك وصحتك ، زيت الحبة السوداء أو الحبة السوداء مع العسل

السائل : مطحونة

السائل : مطحونة طحن شديدا .

أبو ليلى : استعملتها يا شيخ أنت كثير ، الشيخ استعمله كثير هذا .

السائل : ماذا صار معك ؟

الشيخ : والله ما أذكر

أبو ليلى : تساعد ما كانت سريعة ...

السائل : ثلاثة أيام ..

الشيخ : طيب أنت الآن تتحدث عن تجربة ، أنا الآن فيه شيء يزعجني جدا وهو وجع في ذراعي ، راجعت طبيب مختص في المفاصل منذ شهور فمع استعمالي الأدوية اللي يصفونها لي ما أشعر بفائدة بل بتأخر ، فهل يعني فيما تعلم من هذا الطب العربي.

مواضيع متعلقة