هل يجوز لمسلم أن يمثِّل دور كافر فيسبُّ الدين أو يقسم باللات بحجة التمثيل لأحد مواقف السيرة ؟ - صوتيات وتفريغات الإمام الألباني
هل يجوز لمسلم أن يمثِّل دور كافر فيسبُّ الدين أو يقسم باللات بحجة التمثيل لأحد مواقف السيرة ؟
A-
A=
A+
السائل : هل يجوز لشخص أن يمثِّل أحد المسلمين دورَ كافر فيقسم باللات أو يشتم محمدًا - صلى الله عليه وآله وسلم - تحت حجة التمثيل أو بحجة التمثيل لأحد مواقف السيرة ؟

الشيخ : حتمًا لا يجوز هذا الأمر بأيِّ وجه من الوجوه ، بل لو كان السؤال : هل يجوز التمثيل نفسه بدون هذا الكفر ؟ لَكان الجواب : لا يجوز ؛ فكيف وفي السؤال أنه يحكي الكفر ؟!!

صحيح أن الأمر كما قال العلماء : " إن ناقل الكفر ليس بكافر " ؛ هذا الذي يقوم بوظيفة أو مهنة التمثيل بكلام رجل كافر ليس هناك ما يضطرُّه إلى أن يقوم بعملية التمثيل هذه ، وبالتالي ليتكلَّم بكلمة الكفر ؛ لأن أصل قضية التمثيل هذه في الواقع ونأسف جدًّا ... .

... تورَّطَ المسلمون فقلدوا الكفار الذين لا يحرِّمون ما حرَّم الله ورسوله ، فتعاطوا مهنة التمثيل تقليدًا منهم للكفار دون أن يُراعوا ما قد يترتَّب من وراء القيام بمثل هذه المهنة بمخالفات للشريعة الإسلامية من التشبُّه بالكفار من تشبُّه الرجال بالنساء ، وربما من اختلاط النساء بالرجال في بعض التمثيلات ؛ فكل هذا لا يجوز في دين الإسلام ، أما أولئك المُقلَّدون أولئك الأوروبيون الذين نحن نقلدهم فهم ليس عندهم شيء اسمه حلال وحرام ، ومن هنا يظهر بالغ غفلة المسلمين الذين يلهثون ركضًا وراء الكافرين دون أن يميِّزوا الفرق بينهم ؛ أي : بين المسلمين وبين أولئك الكافرين الذين يقلدونهم .

غيره ؟

مواضيع متعلقة