شرح حديث أبي هريرة - رضي الله عنه - قال : قال رسول الله - صلى الله عليه وآله وسلم - : ( أَتَانِي جِبرِيلُ - عليه السلام - فَقَالَ لِي : أَتَيتُكَ البَارِحَةَ فَلَم يَمنَعْنِي أَن أَكُونَ دَخَلْتُ إِلَّا أَنَّهُ كَانَ عَلَى البَابِ تَمَاثِيلُ ) . - صوتيات وتفريغات الإمام الألباني
شرح حديث أبي هريرة - رضي الله عنه - قال : قال رسول الله - صلى الله عليه وآله وسلم - : ( أَتَانِي جِبرِيلُ - عليه السلام - فَقَالَ لِي : أَتَيتُكَ البَارِحَةَ فَلَم يَمنَعْنِي أَن أَكُونَ دَخَلْتُ إِلَّا أَنَّهُ كَانَ عَلَى البَابِ تَمَاثِيلُ ) .
A-
A=
A+
الشيخ : والحديث الذي بعده وهو العاشر حديث صحيح ، وفيه تفصيل للحديث السابق حديث جبريل ، وهو من رواية أبي هريرة - رضي الله عنه - قال : قال رسول الله - صلى الله عليه وآله وسلم - : ( أَتَانِي جِبرِيلُ - عليه السلام - فَقَالَ لِي : أَتَيتُكَ البَارِحَةَ فَلَم يَمنَعْنِي أَن أَكُونَ دَخَلْتُ إِلَّا أَنَّهُ كَانَ عَلَى البَابِ تَمَاثِيلُ ، وَكَانَ فِي البَيتِ قِرَامُ سِترٍ فِيهِ تَمَاثِيلُ ) . لاحظوا التعبير ؛ قال جبريل : ( فَلَم يَمنَعْنِي أَن أَكُونَ دَخَلْتُ إِلَّا أَنَّهُ كَانَ عَلَى البَابِ تَمَاثِيلُ ) ، فيتبادر إلى أذهان الناس اليوم من لفظة تماثيل يعني أصنام وليس كذلك ؛ بدليل قوله فيما بعد : ( وَكَانَ فِي البَيتِ قِرَامُ سِترٍ فِيهِ تَمَاثِيلُ ) ، ( سِتر فِيهِ تَمَاثِيلُ ) يعني أصنام ؟ لا ، وإنما المقصود صور ؛ سواء مثل الصور التي على الباب أو الصور التي على الستارة . ( وكان في البيتِ كلبٌ ) هذا من تمام كلام جبريل يقوله للرسول - عليه الصلاة والسلام - مبيِّنًا سبب تأخُّره عن المجيء في الوعد الذي كان قد ضَرَبَه للرسول - عليه الصلاة والسلام - ، فيقول جبريل - صلوات الله وسلامه عليه - : ( وكان في البيتِ كلبٌ ؛ فَمُرْ برأْسِ التمثالِ الذي في البيت يُقَطَّع فيصيرَ كهَيئَةِ الشجَرةِ ، ومُرْ بالسِّترِ فلْيُقَطَّعْ ، فيُجعَل منه وسادَتَيْنِ منبوذتَين تُوطآنِ ، ومُرْ بالكَلبِ فَلْيُخرَجَ ) . رواه أبو داود والترمذي والنسائي وابن حبان في " صحيحه " ، وقال الترمذي : حديث حسن صحيح ، وتأتي أحاديث من هذا النوع في اقتناء الكلب - إن شاء الله تعالى - ؛ أي : في باب أو فصل الترهيب من اقتناء الكلب تأتي أحاديث فيها - أيضًا - النهي عن التصوير .

مواضيع متعلقة