11. هل يجوز للأستاذ أن يستعمل رسم إنسان أو حيوان لتقريب القضية للطلاب ؟ - صوتيات وتفريغات الإمام الألباني
11. هل يجوز للأستاذ أن يستعمل رسم إنسان أو حيوان لتقريب القضية للطلاب ؟
A-
A=
A+
الشيخ : ... (( لَا يُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَلَا بِالْيَوْمِ الْآخِرِ وَلَا يُحَرِّمُونَ مَا حَرَّمَ اللَّهُ وَرَسُولُهُ وَلَا يَدِينُونَ دِينَ الْحَقِّ مِنَ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ حَتَّى يُعْطُوا الْجِزْيَةَ عَنْ يَدٍ وَهُمْ صَاغِرُونَ )) ، فهؤلاء لا يحرِّمون ولا يحلِّلون ، فأصبحنا نمشي نحن وراءهم لاهثين ومقلِّدين في كلِّ ما يفعلونه دون أن نَزِنَ هذا الذي نُريد أن نستفيدَه منهم لدنيانا فضلًا عن آخرتنا بميزان الشرع وبالقسطاس المستقيم .

أصبح التعليم اليوم عبارةً عن تقليد ؛ لذلك لا بد من دراسة هذه الوسائل التي أخَذْناها من الأوروبيين في حدود الشريعة الإسلامية ، مثلًا أنا أضرب لكم مثلًا وبسيطًا جدًّا ، نريد - مثلًا - أن نُفهِمَ الطَّالب " الجمل " ما هو ؟ فنصوِّر إيش له ؟ صورة الجمل ، والجمل في بلادنا دائمًا ذاهب وآيب وإلى آخره ، لكن لو صُوِّرت هذه الصورة في البلاد التي ليس فيها جِمَال يأخذ حكمًا غير الحكم السابق ؛ لأنُّو نقول آنفًا : " الضرورة تُقدَّر بقدرها " ، لكن لا ؛ هذا نظام مضطرب ؛ ففي أوروبا - مثلًا - الجمال مش معروفة ؛ فما دام هم هناك يقدِّمون للطلاب صورة جمل ضروري بقى نحن نقدِّم لطلابنا العرب كمان إيش ؟ صورة جمل ، هذا مثال صغير وصغير جدًّا .

خلاصة القول : هذا الأستاذ يجب قبل كلِّ شيء أن يكون فاهمًا للدين وحريصًا على تطبيق أحكامه ، ومن تلك الأحكام أن الضَّرورة تُقدَّر بقدرها ؛ فلا ينطلق وراء القراءة - مثلًا - أو الكتاب المقرَّر للطلاب وفيه من الصور ما هبَّ ودبَّ ما يُشعر هذا المدرِّس بأنُّو هناك حاجة لتصويره وتقديمه للطلاب ، وما يشعر بأنه ليس هناك حاجة ؛ ففي هذه الحدود يجوز للمدرِّس المسلم أن يتعاطى من وسائل التصوير ما لا يجد وسيلةً أخرى تُغنيه عنها .

مواضيع متعلقة