ما هو الدليل على منع الرجال من الضرب بالدف في العرس ؟ - صوتيات وتفريغات الإمام الألباني
ما هو الدليل على منع الرجال من الضرب بالدف في العرس ؟
A-
A=
A+
السائل : بالنسبة الحقيقة للدف ، الدف يعني أرى في بعض الأحيان يعني يكون دعوة لفرح ، يكتبوا تحت ملاحظة الدعوة لحفل إسلامي الساعة في الساعة كذا ؛ احنا بنلاحظ إنه في ضرب دفوف للرجال ، وأنا الحقيقة انا بعرفش أن الحقيقة انه الدف نحن نعلم انه هذا للنساء ، وللنساء وليس بشكل عام يعني ، في مناسبة محدودة حددها الرسول صلى الله عليه وسلم .

الشيخ : أحسنت .

السائل : مابعرفش نحن نعرف أن الأصل في الشيء الإباحة ما لم يوجد دليل قاطع بالتحريم ؛ وهذا سبق أن أخبرتنا به ؛ فما بعرفش بالنسبة الضرب على الدف للرجال .

الشيخ : يعني كأنك تريد أن تقول ما الدليل على منع الرجال من ضرب الدف .

السائل : نعم .

الشيخ : هذا المثال أيضا مما يساعدني على أن نقول ينبغي أن نفهم الكتاب والسنة على منهج السلف الصالح ؛ فالضرب بالدف كما أشرت مأذون فيه بمناسبة كمناسبة العرس ، ترى هذا الإذن المعروف من الذي كان يقوم به من الجنسين ؟ النساء أم الرجال ، أم الجنسان معا ؟ حينما ترجع وتدرس الموضوع تجد أن ذلك كان من عمل النساء ولم يكن من عمل الرجال ؛ فجريان العمل على شيء هو قيد بالنص الذي قد يفهم بمعناه الأوسع ؛ فإذا جرى العمل بصورة ضيقة لا يجوز لنا أن نوسعها ، والعكس بالعكس ، إذا جاء العمل بصورة واسعة فلا يجوز نحن أن نضيقها ؛ لماذا ؟ لأن الخير كله في الاتباع والشر كله في الابتداع ؛ فإذا القضية تحتاج الى معرفة واقع عمل السلف هل كان الرجال يضربون على الدفوف ؟ أم النساء ؛ ثم هذه خاطره تبدو لي ، إذا قيل بأن الرجال تضرب على الدف أو على الدفوف بمناسبة كمناسبة العرس ؛ ترى أيضا يشتركون مع النساء ؟ فالنساء يضربن على الدفوف والرجال يضربن على الدفوف أن تنقلب القضية رأسا على عقب فيقوم بوظيفة النساء الرجال ، فبدل أن تضرب النساء على الدفوف تضرب الرجال على الدفوف ، إما النساء من جهة والرجال من جهة ؛ فهذا من الناحية العلمية والفنية مش مقبولة ، لا بد لأنه رايح يصير هناك أيش ؟ خلط يعني لخبطة ؛ فالشاهد الذي يذكره أهل العلم أن الضرب بالدف المباح والمستثنى من الأصل إنما هو خاص بالنساء دون الرجال وغيره .

السائل : في التعقيب على ذلك ... .

الشيخ : خلي الدور لغيرك هلا.

السائل : بعض العلماء ـ الله يجزيهم الخير ـ يقولون في بعض كتب ابن تيمية يقول ذهب إلى أهل البصرة فقال إني رأيت أهل البصرة يلهتون بشيء اسمه التغبير .

الشيخ : آه ، التغبير .

السائل : وهو يلهي عن ذكر الله ، وأظن أن هناك تفسير بأن التغبير أنه الضرب على الدفوف والغناء أو الأناشيد وهو قول الشافعي رحمه الله ويعلق على هذا الموضوع .

الشيخ : على كل حال التفسير اللي بحفظه التغبير هو ليس الضرب على الدف وإنما هو الضرب بالعصا ، يعني أشبه ما يكون إذا شفتم أو ابتليتم يوما ما بأن تروا جوّ موسيقي له رئيس ؛ شو بعمل الرئيس ؟

يضحك الطلبة

الشيخ : المهم هالعصا يلي بيده إذا ضرب على خشب أو على تنك أو حديد يبقى له صدى موسيقي ، هذا اللي قائم بذهني التغبير ؛ اعتبره الإمام الشافعي إنه من اللهو المحرم ، أي نعم ؛ الله يحفظك .

مواضيع متعلقة