ما حكم المسابقات الدينية التي يكون مجموع الهدايا من قصاصات تباع وقد جمع مالها من المتسابقين نفسهم ؟ - صوتيات وتفريغات الإمام الألباني
ما حكم المسابقات الدينية التي يكون مجموع الهدايا من قصاصات تباع وقد جمع مالها من المتسابقين نفسهم ؟
A-
A=
A+
السائل : شيخنا فيه الآن الحقيقة شغلة موجودة في المساجد وفي المدارس وبعض إخواننا الله يصلحنا وإياهم إن شاء الله قائمين عليها
الشيخ : آمين
السائل : هي المسابقات هاي مسابقات أسئلة دينية معروفة لكن الشغلة التي أريد أن أتكلم فيها وهي أنه المسابقة يبيعونها بيعا يعني المسابقة ورقة وأحيانا بعشرة قروش.
الشيخ : الله أكبر.
السائل : هذه المسابقة طبعا البيع هذا بحجة أنه نحن بدنا نشتري هدايا فمنين نجيبها فنجمع هذا المال بالطريقة هذه ونشتري فيها الهدايا ونوزعها هذه حكمها الشرعي جزاك الله خيرا ؟ هاي بدعة؟
الشيخ : المسابقة على إيش بتصير؟
السائل : المسابقة أسئلة دينينة
الشيخ : أسئلة دينية
الشيخ : أسئلة دينية نعم فييجوا في المساجد أو المدارس ببيعوها الطلاب أو للشباب في المسجد بخمسة قروش أو عشرة قروش أو أقل أو أكثر من ذلك حكم هذه الطريقة؟
الشيخ : والله هذه قبل الجواب عليها ينبغي استيعاب واقعها لآخر مرحلة من المراحل
السائل : نعم
الشيخ : نفترض الآن أن البطاقات التي طرحت للبيع كان قيمتها مثلا مئة دينار وبالمقابل طرحت الأسئلة لو تصورنا أن الذين شاركوا في الدفع هم مئة شخص وكل موفق في الإجابة له مكافأة تساوي دينار طبعا هاي تمثيل مش مقصودة بالتحديد فالذين أجابوا خمسين فبقي عندهم رصيد خمسين دينار صح
السائل : نعم
الشيخ : ماذا يفعل بهذه الخمسين دينار ؟
السائل : لا أدري.
الشيخ : قد لا تدري فعلا لكن أنا أريد الآن أن أتوصل لمعرفة هذا الحكم أو حكم هذه المعاملة فأنا راح أصور صورة لو أنه جماعة اشتركوا بين بعضهم البعض اشتركوا ودفعوا ما دفعوا واشتروا هدية أنه اللي بينجح في الجواب له هذه الهدية برضا من نفوسهم فمبدئيا بقول هذا جائز أقول مبدئيا حط في بالك لأنه يجوز أن نعمل نحن دوبلة فيما بعد فاحتاط
السائل : نعم
الشيخ : آه لكن أنا ما أدري أنه هناك بطاقة تباع فأشتريها لكي أحظى بالمكافأة التي ادخرت لي فيما إذا حزبت والواقع أنه لا بد ما يسقطوا ناس وينجحوا ناسي وفي النتيجة لا بد ما يتوفر عند الجماعة أو جمعية خيرية أو سميها ما شئت لا بد ما يتوفر عندهم مال أنا حينئذ أقول هذه مقامرة أقول هذه مقامرة لأنه هاللي شارك في هذيك المعاملة غير اللي شارك في هذه المعاملة.
السائل : صح.
الشيخ : فأنا أعتبر هذيك المعملة عم سأل عنها إذا كان لا يعود إلى كل المشتركين في البطاقات شيء وعلى رضا الجميع كما صورنا في الصورة تبعنا بكون مثل اليانصيب اللي بيسموه اليانصيب الخيري برجع إلى الصورة الأولى اللي بقول قد أنا أدوبل عليها ها المسابقة هاي إذا كانت في أمر دنيوي وبرضا الجميع ما في مانع أما يكون مثلا تشجيعا على حفظ القرآن على دراسة العلم والحديث هذا يكون خلاف ما أمروا به في قوله تعالى (( وما أمروا إلا ليعبدوا الله مخلصين له الدين )) فالمقصود في المثال السابق هو أنه الجماعة كلهم عارفين أنه هذا المال راح يرجع لواحد منهم وبطيب من نفسهم لكن بأى مو لازم تكون مسابقة على أمر ديني وليكن على أمر دنيوي.
السائل : نعم جزاك الله خيرا.
الشيخ : واضح؟
السائل : واضح نعم.
سائل آخر : كل ورقة معها رقم.
الشيخ : كويس كل ورقة معناها يانصيب.
السائل : كل ورقة معها رقم الورقة اللي ماخذة رقم هذه مش من أجل يعني يعملون يانصيب قصيرة ماخذة رقم عشان ما أحد يعني يطبع أوراق شبيهة مثلها يعني أحد أخذ رقم إثنا عشر أخذ فلان رقم عشرة الرقم معروفة الرقم هذا نطلع عليه وإذ هو يعني بالمئات بس يعملوا خمس قروش يقربوه على المكينة الشمال إطلع كذا ألف بخمسة قروش هذه ثمن الأوراق هذه كذا ألف طب الهدايا الحاطينها بالخلف لبدها يكسبوها كليتهم لو طلعت للجميع ما تطلع بألف بينما ابيطع بثلاثة آلاف ونصف تقريبا ثمن الأوراق أو مكتبة.
سائل آخر : هي شركة في المساجد والمدارس الحقيقة غير هيك الحقيقة هي ابتدعوها الإخوان المسلمين للأسف
الشيخ : الله أكبر هي انتشرت عندهم بيطبعوا أوراق عادي مثل هذه مسابقة ورقتين ثلاثة خمسة وببيعوها بعشرة قروش بخمسة عشر بعشرين ثم أنت بتقدم إجاباتك بعدين يشوفو الإجابات الصحيحة قديش مثلا نفترض مئة بالمئة يختاروا عشرة حسب الهدايا اللي عندهم وبيعطوا العشرة والباقي بيخسر إي نعم هاي للأسف منتشرة.
الشيخ : قمار يا سيدي تعددت الأسباب والموت واحد.

مواضيع متعلقة