ما رأيكم فيما يحصل بين السلفيين من التنافر والتباغض وطعن بعضهم في بعض ؟ - صوتيات وتفريغات الإمام الألباني
ما رأيكم فيما يحصل بين السلفيين من التنافر والتباغض وطعن بعضهم في بعض ؟
A-
A=
A+
السائل : قضية واحدة يا أستاذ ... .

الشيخ : تفضل .

السائل : قضية ... عنها الحافظ أن نحن فريقين من الناس ، ناس مسلمين ... يسمعون كلامهم ... وناس ... هنّن السلفيين ، هدوليك بيدعموهم الوهابيين .

الشيخ : إي نعم ، زعموا .

السائل : إي نعم ، وهدول التنين بيناتهم اختلاف ... ... والبدع المتَّبعة عندهم ... أما اللي عم نأسف له أنُّو الجماعة السلفيين نفسهم ، إي نعم ، بيناتهم كمان إيش ؟ عداوة ... عظيم كتير ، كتاب الله ... ولكن هذا يطعن بهذا ، وهذا ... هذا يدل إذا كان بيدل على شيء كما أرى وأزعم أنُّو الجماعة ... كتاب الله ، ولكن لا يتخلَّقون بجميع أخلاقه ، إي نعم ، وتخلَّقوا بأخلاقه ما وقع بينهم هذا ممَّا كان الصحابة ... ... (( أَشِدَّاءُ عَلَى الْكُفَّارِ رُحَمَاءُ بَيْنَهُمْ )) ، (( أَذِلَّةٍ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ أَعِزَّةٍ عَلَى الْكَافِرِينَ )) ، ولكن مع الأسف ... السلفيين كمان واقع بيناتهم العداوة التي لا ينبغي أن تكون في المؤمنين ، المؤمنين يكونوا أولياء بعضهم لبعض ، فأريد أن ... الكلمة هَيْ لإخواننا السلفيين لا يطعن بعضهم ببعض ... بالحسنى ، وقبل ذلك ... هي أحسن ، كذلك ، إي نعم ، دائمًا (( ادْفَعْ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ )) السيئة ، يدفعوا دائمًا بالتي هي أحسن ... بينما نرى أولئك على ضلالتهم ... البدع وطاعتهم العمياء لمشايخهم مع ... مع ذلك ... لأنُّو طاعة عمياء ... عم يتبعوهم ... بينما جماعتنا مع أنهم متنورين يفهمون الدين على وجهه الصحيح ، ولكن - مع الأسف - لا يتخلَّقون تمامًا بأخلاق القرآن ، هذا ما أريد أن أدعو إليه ... فضيلة التواصي بالحق والتواصي بالصبر .

الشيخ : أنا بأقول : كل من يعني ذكَّر إخوانه بوجوب العمل بالكتاب لا سيما إذا كانوا ممَّن يدعون الناس إلى اتباع الكتاب والسنة فهو مشكور على ذلك ، لكن أقول بصراحة أنا ما أدري ماذا تعني أنهم يختلفون أو ... أو يطرد بعضهم بعضًا ، أنا لا أعرف ماذا تعني أنت ، لكن إن كان يوجد شيء من هذا ، فأوَّلًا كلامك واجب أن تذكِّر وتنصح الكبير والصغير ، وثانيًا يجب أن تعلم أن السلفيين ليسوا معصومين ؛ فإذا كانوا ليسوا معصومين ، فإذا أنا - مثلًا - بيني وبينك عداء ؛ مو معناها أنك أنت يعني أنت المخطئ ، قد أكون أنا المخطئ ؛ فحينئذٍ يجب أن ننظر مَن هو المخطئ فننصحه ، مش ننصح الاثنين ، لأنُّو أحدهما هو المخطئ .

السائل : كيف نعرف المخطئ ... ؟

الشيخ : ... أنا عم أقول لك : أنت عم تعطي نصيحة عامة .

السائل : ... .

الشيخ : أنت عم تعطي نصيحة عامة أنُّو ما لازم يكونوا مختلفين ، في حدا بيقول لازم يكونوا مختلفين ؟ لا ، لكن هذه نصيحة عامة لا تقدِّم ولا توخِّر ولا تُفيد شيئًا ، وإنما الذي يفيد أن نُحقِّق قول الرسول - عليه السلام - : ( انصر أخاك ظالمًا أو مظلومًا ) . قالوا : يا رسول الله ، هذا ننصره مظلومًا ؛ فكيف ننصره ظالمًا ؟ قال : ( أن تحجُزَه عن الظلم ؛ فذلك نصرك إياه ) أو كما قال - عليه السلام - .

فإذا رأيتَني أنا مختلف مع الأخ هنا ، ويمكن في خصام كما تُصوِّر أنت الموضوع ، ما بيكفِّي أنك تلقي هذه المحاضرة ... من الناس ، وتُظهر ما ... يمكن يكون شيء مكتومًا عند كثيرين إلى آخره .

لا ، تعال عندي وقل لي شو في بينك وبين صاحبك هذا ؟ أنت سلفي وهو سلفي ، هو مثلك يحكِّم بالكتاب وتحكِّم الكتاب ، وبتقول عنده إلى آخره ، وبتحاول إزالة الخلاف بينهما ، هذه هي المعالجة ، أما تقول لي وتقول له : أنتم جماعة سلفيين لازم تعملوا بالكتاب والسنة ، وكلنا يدَّعي أنه يعمل بالكتاب والسنة ، لكن هذه المواقف المنظورة يمكن يرى عيبي وأنا لا أراه ، يمكن يرى عيب الثاني وهو لا يراه ؛ فإذًا يجب أن نتعاون في هذا السبب ولا نكتفي على الموعظة العامة .

السائل : ... التعصب ... التعصب ، فإذا تسامحنا كلياتنا ... .

الشيخ : أنا ما بأفهم هذا الكلام عام ، أنت عم تحكي كلام عام ما بأفهمه ، أنا اللي يهمني أعرف مين المتعصِّب ؟ مين هو المتعصِّب ؟ وهذا يتعصَّب لهذا وهذا لهذا ، هَبْ أنُّو الأمر كذلك لماذا نقيم المخاصمة ؟

السائل : أنا ... .

الشيخ : وأنا ما بدي ... بالعكس أعم أقول لك تعال .

السائل : الحديث أنُّو هدول نجمعهم ، ولكن نريد أن ننبِّه يعني ... ما في ... .

سائل آخر : لا ، ما تدعينا لمنزلة تعطينا نصيحة ، يعني كلياتنا ... تنصحنا يا أخي .

الشيخ : إي ، لأنُّو هذا في مثل المجلس هذا النصيحة العامة ما بتفيد ، يفيد حل المشاكل .

سائل آخر : عمر يقول .

الشيخ : عفوًا .

سائل آخر : يقول عمر : " أحبُّ الناس إليَّ مَن أهدى إليَّ عيوبي " ... وهو صاحب رسول الله .

الشيخ : - رضي الله عنه - .

...

الشيخ : نعم .

عيد عباسي : ... .

السائل : يقول المعلِّق : سُئل ابن المبارك عن هذا الحديث ، مَن هو السواد الأعظم في عهد رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ؟ قال أبو بكر وعمر ، فقيل : مَن هم السواد الأعظم في عهدك أنت ؟ قال : فسكت لمدة ، ثم قال : ابن المبارك .

الشيخ : رحمه الله .

السائل : يعني تأييد مين ؟ ... السواد الأعظم ليس فيه من خان هوية الإسلام .

...

الشيخ : ... صحيح .

السائل : وإنما أهل الرأي وأهل محمد .

مواضيع متعلقة