كلمة على حديث ( إياكم ومحقرات الذنوب ) . - صوتيات وتفريغات الإمام الألباني
كلمة على حديث ( إياكم ومحقرات الذنوب ) .
A-
A=
A+
الشيخ : ... ولذلك نهى الرسول عليه السلام المسلمين أن يستحقروا وأن يتهاونوا ببعض المعاصي من الذنوب الصغائر قال عليه السلام: ( إياكم ومحقرات الذنوب فإنها إذا اجتمعت أحرقت ... ) أو كما قال عليه السلام الشاهد فكما يقول الفقهاء الذنوب الصغائر هي بريد الكبائر فأنا أقول اقتباسا من قصة ابن مسعود ومما وقع لأولئك المبتدعة أن البدعة الصغيرة هي بريد للبدعة الكبيرة هؤلاء أصحاب الحلقات الدراويش هذول ماذا يفعلون عرفنا بدعتهم كيفية ليست ذكرية لأن هذا الذكر نقول عن الرسول عليه السلام ، إلى أين أدت بهم هذه البدعة إلى البدعة الكبرى وهي الخروج على الخليفة الراشد علي بن أبي طالب حيث قال راوي القصة: " فلقد رأينا أولئك الأقوام يقاتلوننا يوم النهروان " يوم النهروان هي المعركة التي وقعت بين علي رضي الله عنه وهو الخليفة الراشد الرابع وبين الخوارج الذي خرجوا على أمير المؤمنين فقاتلهم علي رضي الله عنه مضطرا لأنهم بدؤوا هم القتال كيف صار هذا البدعة الصغيرة إذا تؤدي إلى البدعة الكبيرة الأمر سهل جدا البدعة الصغيرة تؤدي إلى البدعة الكبيرة بطريق أيسر من إيصال الذنب الصغير إلى الذنب الكبير ذلك لأن الذنب الصغير والذنب الكبير يعرف بالنص أما البدعة الصغيرة والبدعة الكبيرة لا يعرف بالنص وإنما يعرف بالقاعدة ( من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد ) ( كل بدعة ضلالة وكل ضلالة في النار ) إلى آخره فلما يستصغر بدعة صغيرة فهو يفتح الطريق له إلى بدعة أخرى وهو ليس عنده ما يميز بين البدعة الصغيرة والكبيرة ولهذا هؤلاء الدراويش الذي كانوا يجتمعون على ماذا ؟ على ذكر الله وإذا بهم في النهاية نهاية المطاف يجتمعون على الخروج على الخليفة الراشد ألا وهو علي بن أبي طالب هنا العبرة الكبرى من هذه الحادثة العبرة التي قبلها أنه أنكر عليهم أشياء نحن نراها اليوم موجودة ولا نكير لها بل إذا أنكرناها نحن أتباع السنة الفعلية والسنة التركية قالوا: شو فيها ما فيها شيء؟ لماذا؟ لأنهم حكموا عقولهم كما فعل أولئك الدراويش قالوا: ما أردنا إلا الخير قال: وكم من مريد للخير لا يصيبه إن محمدا صلى الله عليه و سلم حدثنا ( إن أقواما يقرؤون القرآن لا يجاوزا حناجرهم يمرقون من الدين كما يمرق السهم من الرمية ) ... .

مواضيع متعلقة