ما وجه إطلاق الإمام أحمد و البرديجي وغيرهم النكارة على تفرد الثقة وان كان صحيحاً.؟ - صوتيات وتفريغات الإمام الألباني
ما وجه إطلاق الإمام أحمد و البرديجي وغيرهم النكارة على تفرد الثقة وان كان صحيحاً.؟
A-
A=
A+
السائل : شيخنا هنا في هدي الساري ذكر الحافظ ابن حجر في ترجمة محمد بن ابراهيم التيمي أن الإمام أحمد وغيره يطلق النكارة على تفرد الثقة ؟
الشيخ : بلى.
السائل : إلا أنه قال في النكت قال لكن حيث لا يكون المتفرد في وزن من يحكم لحديثه بالصحة بغير عاضد يعضده إذًا الكلام الأخير هذا عندما يقول بحيث لا يكون المتفرد في وزن من يحكم لحديثه بالصحة بغير عاضد يعضده هذا في فهمي أن هذا هو يعني وصف الضعيف الذي لا يحتج به وحده أو الصدوق الذي لا يرتقي إلى الصحة إلا بمتابع فكيف يكون هذا مع قول الأول أن الإمام أحمد والبرديجي وربما أيضًا عدّوا دحيمًا ويحيى بن سعيد القطان وجماعة ممن يطلقون التفرد النكارة على تفرد الثقة وإن كان صحيحًا ؟
الشيخ : أنا أرى والله أعلم أن الإمام أحمد وأمثاله إذا أطلقوا لفظة منكر على حديث رواه ثقة عندنا فيكون عند هذا المطلق فيه غمز في هذا الثقة يعني ليس من الضروري أن يكون ثقة حتى عند ذلك الذي قال في حديث الثقة عندنا أن حديثه منكر أي نعم وأنا أذكر في مثل أو بهذه المناسبة الحديث الذي أخرجه الإمام البخاري في صحيحه من حديث جابر بن عبد الله الأنصاري أنه قال كان الرسول صلى الله عليه وآله وسلم يعلمنا الاستخارة في الأمور كلها كما يعلمنا سورة من القرآن قال ( إذا هم أحدكم بالأمر فليستعذ بالله فليقل اللهم إني أستخيرك بعلمك وأستقدرك بقدرتك ) إلى آخر الحديث المعروف.
السائل : فليركع.
الشيخ : كيف أن فليصلي ركعتين نعم من غير الفريضة نعم الشاهد أنه هذا الحديث قال فيه الإمام أحمد أنه منكر وفيه رجل اسمه عبد الرحمن ابن أبي الموال لعلكم تذكرون هذا فهذا في ترجمته ذكر عن الإمام أحمد أنه قال في حديثي هذا وهو حديث منكر فأنا أرى أن الجمع بين القولين هو أنه في الوقت الذي عرفنا أن الإمام أحمد يكون كما ذكرنا في جلسة سابقة أظن تذكر هذا جيدًا أن من اصطلاحه أنه يقول في حديث الراوي الضعيف إنه حديث منكر فإذا ما أردنا أن نجمع بين هذا وبين هذا فلا بد أن نلاحظ والحالة هذه أن الإمام أحمد إذا قال في رجل ثقة عندنا أو عند غيرنا ممن سبقنا من الحفاظ فذلك يعني أن الأمر عنده ليس كذلك لابد أن يكون في لوثة أو يكون في غمز من حيث الحفظ على الأقل هذا الذي يبدو لي والله أعلم.
سائل آخر : كما فعلتم في حديث يزيد بن حصيفة.
الشيخ : نعم.
سائل آخر : في التراويح.
الشيخ : أي نعم.
السائل : صلاة التراويح لمخالفته لمحمد بن يوسف.
الشيخ : نعم.
السائل : تذكرون شيخنا.
الشيخ : أي نعم صحيح.
السائل : لو سمحت شيخنا .

مواضيع متعلقة