إذا كان بعض الصحابة يروي عن بعض التابعين فكيف يقبل مرسل الصحابي .؟ - صوتيات وتفريغات الإمام الألباني
إذا كان بعض الصحابة يروي عن بعض التابعين فكيف يقبل مرسل الصحابي .؟
A-
A=
A+
السائل : يقول السائل أيضا ما دام فضيلة الشّيخ بعض الصّحابة ثبتت روايتهم عن بعض التّابعين فكيف يحتجّ بمراسيل الصّحابة .

الشيخ : لمن هذا السّؤال ؟

السائل : لأحد الشباب من عندنا .

الشيخ : طيّب الخطب سهل هل هذا أحد الشّباب يعترض على علماء الحديث ؟ وهل هو من القسم الأقلّ و إلاّ القسم الأكبر الّذي ذكرهما ربّنا في القرآن الكريم (( فاسألوا أهل الذّكر إن كنتم لا تعلمون )) فهل هو من أهل الذّكر أم هو ممّن لا يعلمون ؟

السائل : لا هو ممن يعلمون .

الشيخ : يسأل أهل الذّكر , أهل الذّكر يقولون له نعم مراسيل الصّحابة حجّة سواء هو فهم ذلك أو لم يفهم اقتنع أو لم يقتنع لأنّه ليس من الضّروريّ أنّ كلّ سؤال يسأله السائل الجاهل أن يعطى جواب بحيث يطابق جهله لا , و مع ذلك فالجواب عند أهل الحديث معروف , صحيح روى بعض الصّحابة عن بعض التّابعين لكن هذا نادر جدّا و النّادر كما هو مقرّر في علم الفقه لا ايش ؟

السائل : لا حكم له

الشيخ : لا حكم له فلا نعطّل نحن الاستفادة من رسول الله صلّى الله عليه و سلّم في مثلا غزوة بدر فنقول هو كان صغيرا إذن هذا من مراسيل الصّحابة و يمكن أن يكون أخذه من تابعيّ بهذا الإمكان نقول كما قال ابن عمر في غير حادثة: " اجعل لعلّ عند ذاك الكوكب " لأنّ الأصل أنّ الصّحابة يثقون بعضهم ببعض أكثر ممّا يثق أحدهم بمن بعدهم ثمّ إذا افترضنا أنّ صحابيّا روى عن تابعيّ تكون روايته عن هذا التّابعيّ ولو جهلناه أي ولو افترضناه أنّه يكون من مراسيل التّابعيّ لأنّه رواه عن تابعيّ عن رسول الله فيكون هذا الصّحابيّ حينما روى الحديث عن التّابعيّ واثقا به وليس كرواية تابعيّ عن تابعيّ و نحو ذلك لأنّ الله زكّاهم ... .

السائل : ... .

الشيخ : يكون في زحمة آه

السائل : الساعة تسعة

الشيخ : هذا هو في زحمة .

مواضيع متعلقة