أورَدَ ابن الجوزي في " موضوعاته " قصة خلاصتها أن امرأة قامت من مجلس الرسول - صلى الله عليه وآله وسلم - ، فجلس أحد الصحابة مكانها ، فقال له الرسول : ( لا تجلِسْ حتى يبرُدَ مكانُها ) ، وقد صحَّحَها بعض المحدثين بتوثيق أحد رواة الحديث المطعون فيه ، وتعقَّب ابنَ الجوزي في ذلك ؛ فما قولكم ؟ - صوتيات وتفريغات الإمام الألباني
أورَدَ ابن الجوزي في " موضوعاته " قصة خلاصتها أن امرأة قامت من مجلس الرسول - صلى الله عليه وآله وسلم - ، فجلس أحد الصحابة مكانها ، فقال له الرسول : ( لا تجلِسْ حتى يبرُدَ مكانُها ) ، وقد صحَّحَها بعض المحدثين بتوثيق أحد رواة الحديث المطعون فيه ، وتعقَّب ابنَ الجوزي في ذلك ؛ فما قولكم ؟
A-
A=
A+
الشيخ : يقول السَّائل هنا سؤالًا جديدًا : أورَدَ ابن الجوزي في " موضوعاته " قصة خلاصتها أن امرأة قامت من مجلس الرسول - صلى الله عليه وآله وسلم - ، فجلس أحد الصحابة مكانها ، فقال له الرسول : ( لا تجلِسْ حتى يبرُدَ مكانُها ) ، وقد صحَّحَها بعض المحدثين بتوثيق أحد رواة الحديث المطعون فيه ، وتعقَّب ابنَ الجوزي في ذلك على رأي بعض المشايخ ؛ فما رأيكم ؟

الجواب : الذي في ذهني أن الحديث هو ضعيف أو أشد ، لكني - مع الأسف - لا أستحضر الآن علَّة هذا الحديث ، فإن كان السَّائل يذكر اسم الراوي الذي يقول بعض المحدثين : وثَّق هذا الراوي ؛ فممكن أن نؤكد له الضعف في المذكور .

مواضيع متعلقة