هناك قاعدة تقول : يُؤخذ بالأحاديث الضعيفة في فضائل الأعمال ، أرجو بيان مدى صحة هذه القاعدة مع شيء من التفصيل ؟ - صوتيات وتفريغات الإمام الألباني
هناك قاعدة تقول : يُؤخذ بالأحاديث الضعيفة في فضائل الأعمال ، أرجو بيان مدى صحة هذه القاعدة مع شيء من التفصيل ؟
A-
A=
A+
السائل : هناك قاعدة تقول : يُؤخذ بالأحاديث الضعيفة في فضائل الأعمال ، أرجو بيان مدى صحة هذه القاعدة مع شيء من التفصيل إن أمكن ؟

الشيخ : هذا - بارك الله فيك - يمكن ، ولكن الأولى أن يرجع مَن يهمُّه الأمر إلى مقدمتي في " صحيح الترغيب والترهيب " ، ولكن يبدو أنه لا بد من كلمة ولو بغير تفصيل .

الحديث الضعيف باتفاق العلماء لا يفيد إلا الظَّنَّ المرجوح ، الحديث الضعيف لا يفيد عند العلماء إلا الظَّنَّ المرجوح . الظَّنُّ ظنَّان ، بل نقول : ثلاثة ، ظنٌّ بمعنى اليقين ، وهذا نادر جدًّا ، (( إِنِّي ظَنَنْتُ أَنِّي مُلَاقٍ حِسَابِيَهْ )) ؛ أي : تيقَّنت . والظَّنُّ الثاني هو الظَّنُّ الراجح ؛ أي : هو أقرب إلى الصواب منه إلى الخطأ ، وهذا الذي يجب على المسلمين أن يعملوا به سواء كان ذلك في الرواية أو الدراية . والظَّنُّ الثالث والأخير الذي لا رابع له الظَّنُّ المرجوح ، وهو يعادل الوهم ، هذا الظَّنُّ المرجوح يُستفاد من الحديث الضعيف ، الظَّنُّ الراجح يُستفاد من الحديث ما فوق الضعيف ، وهو الحسن والصحيح ، والظَّنُّ بمعنى اليقين يُؤخذ من الأحاديث المتواترة ، فإذا كان ... .

مواضيع متعلقة