هل يصح حديث ( يظهر في آخر الزمان واقتراب القيامة وهو شر الأزمنة كثرة المتبرجات... ) .؟ - صوتيات وتفريغات الإمام الألباني
هل يصح حديث ( يظهر في آخر الزمان واقتراب القيامة وهو شر الأزمنة كثرة المتبرجات... ) .؟
A-
A=
A+
السائل : كذلك ورد عن أمير المؤمنين عليه السلام قال يظهر في آخر الزمان و إقتراب القيامة و هو شر الأزمنة نسوة متببرجات كاشفات عاريات من الدين خارجات داخلات في الفتن مائلات إلى الشهوات مسرعات إلى اللذات مستحلات الحرمات حرمات جهنم هكذا يعني الألفاظ نفس الشيء ؟
الشيخ : خلاص نفس الشيء .
سائل آخر : ... واقع الناس
الشيخ : الله يهديهم يعني هؤلاء إما ضالين و إما مقرون مع ذلك مضللين ما ينشرون إلا الأحاديث الضعيفة و الموضوعة
السائل : شييخنا آخر شيء بالنسبة لي الله يجزاك خير حتى نترك مجالا ... هذا الحديث حتى نستفيد منكم عرفته قديما فلعله أخيرا يكون في صحيح السنن أن ... الحديث فيما بينكم يعني قلتم بتحسينه فهذا من طرييق عبد الله بن عمرو رضي الله عنه ... أن يفصل فيه يكون هذا المعتمد لكن أريد التوثق منكم قلتم بتصحيحه و في سنن النسائي فما أدري يعني الآن يحضركم شيء أو فيما بعد ؟
الشيخ : يعني السؤال بين التحسين و التصحيح .
السائل : بين التحسين و التصحيح نعم ؟
الشيخ : لا لا ما يحضرني شيء و الأمر في هذا أمر معتاد جدا كما يقول الحافظ الذهبي في رسالته النافعة الموقظة أن الحديث الحسن من أدق علم الحديث أن رأي الباحث يضطرب في الشخص الواحد فضلا عن أشخاص مختلفين هذا من جهة و من جهة أخرى قد يكون الحديث بإسناد فيضعفه الواقف على هذا الإسناد ثم يتيسر له بعد مدة طالت أو قصرت فيجد له شاهدا فينقذه من الضعف إلى الحسن ثم تمضي أيام و أيام و يجد له شواهد خاصة فيما يجدّ له من مطبوعات أو من مصورات أو إلى آخره فيصبح حديث صحيحا هذا نحن نعرفه بالممارسة أما الذين لا علم عندهم فلا غربة أن يستغربوا مثل هذا التنقل من التضعيف إلى التحسين إلى التصحيح بل و قد يكون العكس أحيانا يعني من الصحة إلى الحسن أو الضعف المهم لا يحضرني جواب دقيق حول السؤال ؟
السائل : جزاك الله خير كم تقولون شيخنا العلم لا يقبل الجمود .
الشيخ : آيه نعم .
السائل : شيخنا بعد الأخير تذكرت أن أحد الإخوة قال عن صحيح الكلم الطيب يستأذن بطباعته فنحن نعرف أنه لسعد الراشد فهل يستأذن منه .؟
الشيخ : يستأذنه .
السائل : جزاك الله خيرا .
الشيخ : و إياكم إن شاء الله .

مواضيع متعلقة