ذكر ابن تيمية أن الترمذي أول من قسم الحديث إلى صحيح وحسن وضعيف ، وقد قال الحافظ ابن حجر في نكته على ابن الصلاح إن ابن المديني والبخاري كانا يعقدان الحسن الاصطلاحي وعن البخاري أخذ الترمذي . فنرجو توضيح المسألة .؟ - صوتيات وتفريغات الإمام الألباني
ذكر ابن تيمية أن الترمذي أول من قسم الحديث إلى صحيح وحسن وضعيف ، وقد قال الحافظ ابن حجر في نكته على ابن الصلاح إن ابن المديني والبخاري كانا يعقدان الحسن الاصطلاحي وعن البخاري أخذ الترمذي . فنرجو توضيح المسألة .؟
A-
A=
A+
ابو اسحاق : في الحديث الحسن شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله يقول في القاعدة الجليلة أن أول من قسم الأحاديث إلى صحيح وحسن وضعيف هو الترمذي ؛ بمعنى الترمذي هو اول من حد اصطلاح الحسن لكن جرى ذكر كلمة حسن في كلام الأئمة السابقين كقول البخاري في حديث عثمان بن عفان في اللحية : " هو حديث حسن " وقول الإمام أحمد في حديث أم حبيبة في مس الذكر : " هو حديث حسن " ، وأيضا قول ابن معين في حديث القلتين : " وإن لم يحفظه ابن علية فهو جيد الإسناد أو حديث حسن " أو نحو ذلك ، الحافظ ابن حجر في النكت على ابن الصلاح يقول إن ابن المديني والبخاري كانا يقصدان الحسن الاصطلاحي وعن البخاري أخذ الترمذي ؛ فهذا يعني غير واضح يعني أن الحسن جرى في اصطلاح البخاري كالترمذي مثلا .

الشيخ : أنا لا أشك أن البخاري هو الذي سن لتلميذه الترمذي هذه السنة الحسنة في الحديث الحسن لكن هذا لا ينافي ما حكيته عن ابن تيمية فإذا شئت ذكرني بالذي حكيته عن ابن تيمية حتى أستحضر التوفيق بين تحسين الترمذي وتحسين البخاري ما الذي قاله ابن تيمية .

ابو اسحاق : شيخ الإسلام يقول وأول من عرف عنه أنه قسم الحديث إلى صحيح وحسن وضعيف هو الترمذي ، والحسن عند الترمذي هو ... اصطلاح الترمذي .

الشيخ : جميل ، وأنت يعني بالطبع تروي بالحرف وليس بالمعنى حينما تقول عن ابن تيمية أنه قال قسم الحديث إلى صحيح وحسن أهكذا .

الحلبي : أنا لا أذكر هذا .

الشيخ : اصبر الله يهديك ، أنت الآن تنزع علينا الطريق .

الحلبي : بدنا نقصر على أخينا الطريق

يضحك الشيخ علي الحلبي والشيخ .

الشيخ : معليش الأنفع له أن يظل في فكره ثم بعد ذلك أما أن نؤيده ونستفيد منه وإما نصوب مقالته ، نعم ، تذكر هذا جيدا ؟ .

أبو اسحاق : أذكره جيدا في القاعدة الجليلة أول من عرف أنه قسم الحديث إلى ...

الشيخ : كلمة قسم ضروري نشددها يعني ، قسّم .

ابو اسحاق : هذا هو محل البحث .

الشيخ : لا ، هذه جملة معترضة ، لو لا أنك كررتها ما أتيت بها ، عفوا فأنا نلف على كلمة قسم قال ابن تيمية هذا والشاهد من ذلك فقط هو حتى أردت أن أقول إن كلام ابن تيمية يعني أول من أشهر هذا الاستعمال فإذا كنت أنت تذكر أنه قال قسم فحينئذ نقول هذا في اجتهاد ابن تيمية ولا نقول أخطأ حتى لايسجل علينا أنه قال في شيخ الاسلام أخطأ وإن كان قد أخطأ فعلا

يضحك الشيخ والطلبة .

ابو اسحاق : كلمة قسم لا ازال أذكرها كأني أقرؤها .

الشيخ : إذا الجواب ما سمعت هذا رأيه واجتهاده وإنما يمكن أن يقال إنه أشهر هذا الاستعمال .

ابو اسحاق : لكن الإشكال هنا أن كل أنه لم يوجد أو فيما قرأت أحد من العلماء ذكر عن الإمام البخاري أو غيره أنه قال الحسن ما تعددت طرقه ونحو ذلك .

الشيخ : مش ضروري ، لماذا أدخلت الآن عاملا جديدا في الموضوع ألا يوجد حديث حسن بدون تعدد طرق ؟ .

ابو اسحاق : يوجد .

الشيخ : لماذا إذا أدخلت هذه .

الشيخ : لأن هذه في اصطلاح الترمذي .

الشيخ : لا .

ابو اسحاق : الحسن لغيره .

الشيخ : لا ، لا وبارك الله فيك هذا من اصطلاحه .

ابو اسحاق : من اصطلاح الترمذي ؟ .

الشيخ : من .

ابو اسحاق : مش في .

الشيخ : مش كله .

ابو اسحاق : نعم .

الشيخ : الحديث الحسن عند الترمذي حديث حسن لذاته حديث حسن لغيره مش ضروري بقى أنت تقول ما نعرف عن البخاري أنه يقول في الحديث الحسن هو الذي تعددت طرقه مش ضروري هذا .

الحلبي : تعريف الحديث الحسن بالنسبة للترمذي ؟ .

الشيخ : اصبر شويه .

الشيخ : (( وما صبرك إلا بالله )) هه ـ فمادام ليس بضروري يكفي ـ وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته ـ أن نفهم أن البخاري يستعمل لفظة حديث حسن كما يستعمله الترمذي فالأمر كما قلت هو تلقاه عن إمامه البخاري وشيخه البخاري ؛ لكن الحقيقة التي نشهدها ونلمسها لمس اليد أن الترمذي تفرد باشهار وإكثار استعمال لفظة حديث حسن فإذا أنا بقول إن الترمذي تلقى هذا عن شيخه البخاري وما أوردته في ظني غير وارد .

ابو اسحاق : طيب هل هناك يعني الترمذي أخذ هذا الاصطلاح عن البخاري هل هذا بطريق الاستقراء أم عن طريق نص ... .

الشيخ : نص فهو ينقل عن البخاري ، هو الترمذي نفسه ينقل عن البخاري في بعض الأحاديث أنه قال حديث حسن ، ولعلك ذكرت أنت شيئا من ذلك آنفا

ابو اسحاق : اي نعم

الشيخ : طيب .

الحلبي : أستاذنا هنا في شيء أريد أن أستفسر عنه .

الشيخ : هناك قبل تفضل يا عادل .

سائل: أقصد أن الإمام الترمذي أخذ عن شيخه البخاري تعريف الإمام الترمذي فيما أذكر أنه قسم ذلك في العلل أنه عرف الحسن لغيره فهو في هذا التفصيل أخذه من الإمام البخاري .

الشيخ : كأنك تلتقي هنا مع أستاذناهنا في هذا وقد سبق أن أجبت عن هذا ، الترمذي عنده نوعان من الحديث الحسن أحدهما الحسن لذاته ، والآخر الحسن لغيره فيبدو من كلامك أن الترمذي ليس عنده حديث حسن إلا الذي تعددت طرقه كما سمعنا آنفا لكن عرفت شيئا وفاتت عنك أشياء منها أن الترمذي عنده حديث حسن لذاته وذلك يفهم أولا من تعريفه للحديث الحسن لغيره في آخر الكتاب ، ثم من تعابيره في التحسين فإذا قال هذا حديث حسن فهو الذي انت تعنيه واذا قال حديث حسن غريب فهو الحسن لذاته فإذا ليس من الضروري أن يكون البخاري يعني بالحسن الحسن لتعدد الطرق ، واضح .

الشيخ : طيب تفضل .

الحلبي : أستاذي أريد أن أسأل أولا يعني إذا تذكرون او شيء أيهما أعلى طبقة يعقوب بن شيبة والا الإمام البخاري فإنه ثبت عن يعقوب بن شيبة أنه استعمل لفظ الحسن كثيرا حتى في مسنده والذي طبعت منه قطعة فكثيرا ما يقول وهذا حديث حسن وهذا حديث حسن وما شابه ذلك .

الشيخ : هذا مش مهم على كل حال لأنه الأستاذ هنا ذكر عن غير البخاري كيحيى بن معين وعلي بن المديني وعلي بن المديني شيخ كما تعلم البخاري ؛ المهم أن الترمذي لم يتفرد بهذا الاستعمال بل هو مسبوق إليه لكن هو يحكي عن شيخه في بعض الأحاديث أنه قال حديث حسن ولذلك فقول ابن تيمية أن الترمذي هو الذي قسم هذا التقسيم إن كان باللفظ كما دققنا آنفا قسم فلا بد من تأويل كلامه ، أي أشهر هذا التقسيم وإن كان بغير هذا اللفظ فيمكن تفسيره أوضح .

الحلبي : يرد شيء آخر أستاذي ، طالما أن هذه القطعة يعني قطعة صغيرة من مسند عمر وفيها استعمال لفظة الحسن مرات عدة يعني بجوز أكثر خمسة عشر مرة يعني الكتاب كله مئتين جزء يذكرون أو أكثر أو أقل ، ألا يمكن أن يكون أكثر فيكون فالبتالي هو الذي أشهر هذا الاستعمال يعني أكثر من الترمذي على هذا القياس .

الشيخ : هذه يا أستاذ علي قضية نسبية تبقى لأنه هلا أي الكتابين أشهر في العالم الإسلامي .

الحلبي : الترمذي طبعا .

الشيخ : الترمذي افرض هو يعقوب صاحب المسند افرض من حيث كثرة الاستعمال استعماله الشخصي أكثر من الترمذي افترض هكذا لكن لما كان الترمذي أشهر في العالم بكون تعبير ابن تيمية ما في عليه إشكال ، وهذا كله على افتراض على أنه مستحضر مسند يعقوب واستعماله فيه .

ابو اسحاق : طيب شيخنا كلمة أشهر ألا يظهر الأولى أن نؤولها على أنه هو الذي حد القاعدة وليس مجرد إطلاق الاستعمال يعني مثلا يعقوب بن شيبة لا يعرف عنه أنه قال للترمذي وحدده اصطلاحيا بقاعدة لكن الترمذي فعل فكلمة أشهر ألا يكون هو الذي حد القاعدة وليس ... .

الشيخ : والله ما يبدو لأنه ابن تيمية يتكلم عن استعمال هذه اللفظة فما يبدو انه يعني ذاك التعريف وذاك التحديد ، الله أعلم ؛ شو بدك تغدينا يا أبو ليلى ولا أيش يعني غداء وفطور

يضحك الشيخ وطلبته

ابو اسحاق : طيب يا شيخنا بالنسبة إذا وردت لفظة " حسن " في طبقات متقدمة قبل حتى أن تستقر علوم الاصطلاح هذا يحمل على الحسن اللغوي .

الشيخ : لا ، الأصل على الحسن الاصطلاحي فإذا ضاقت علينا السبل صرفناه إلى الحسن اللغوي .

ابو اسحاق : يعني أنا قصدي أن الإمام الزهري حدث الحديث فقال هذا حديث حسن جدا هذا يتبادر منه الاصطلاحي أم اللغوي .

ابو اسحاق : إذا رجعت للطبقة العليا حينئذ الكلام يأخذ منه مجرى آخر فهنا في مثالك الحسن اللغوي ، أي نعم ، لكن الكلام ينبغي أن يكون في حدود المصطلحين في حدود المصطلحين على معنى ما في لفظ ما ، فاستعمل أحدهما هذا اللفظ فهل يفسر بمعنى الاصطلاحي أم المعنى اللغوي لاشك أن الجواب في هذه الصورة أن يفسر بالمعنى الاصطلاحي إلا كما قلت آنفا إذا ضاقت علينا الطرق فحينئذ نقول هو حسن لغة .

ابو اسحاق : الشيخ عبد الرحمن بن يحيى المعلمي في بعض مواضع في تعليقه على الفوائد على المجموعة يكرر هذه العبارة ، والحكم بالوضع قد يكفي فيه غلبة الظن أنا أريد أن أوضح هذه العبارة .

الشيخ : لا شك غلبة الظن أكثر الأحكام الشرعية تقوم على غلبة الظن ومن ذلك حكمنا على هذا الحديث بأنه صحيح هل هو يقينا ؟ .

ابو اسحاق : هذا ظن .

الشيخ : طيب حكمنا على أن هذا الحديث حسن هل هو يقين ؟ أيضا ظن حكمنا على هذا الحديث بأنه ضعيف ؟ كذلك ؛ أما وموضوع كذلك ، وهذا كلام علمي .

ابو اسحاق : وغلبة الظن هذه لها ضوابط أم هي مجرد ما ينقدح في ذهن الناقد .

الشيخ : لا ليس لها ضوابط مادية يمكن أن يوضع أمامها كل المكلفين وإنما هي أمور تتعلق في الشخص الحاكم الذي يحكم بذلك الحكم .

مواضيع متعلقة