ما معنى قولهم : حديث صحيح وحديث سنده صحيح ؟ وهل هناك بينها فرقٌ ؟ - صوتيات وتفريغات الإمام الألباني
ما معنى قولهم : حديث صحيح وحديث سنده صحيح ؟ وهل هناك بينها فرقٌ ؟
A-
A=
A+
السائل : حديث سنده صحيح وحديث صحيح .

الشيخ : لعلكم تعلمون أن صحَّة الحديث إمَّا أن يثبت بالسند الواحد أو يثبت بمجموعة أسانيد ، فالحديث الذي ثبت بمجموعة أسانيد كلُّ سندٍ من هذه الأسانيد لوحده ضعيف ، لكن الأسانيد الضعيفة إذا لم يشتدَّ ضعفها يقوِّي بعضها بعضًا ، فإذا كانت الأسانيد الضعيفة مفرداتها جاء بها حديث واحد ؛ فهذا الحديث يصير صحيحًا بمجموع هذه الأسانيد وهذه الطرق ، ففي هذه الحالة يقال : حديث صحيح .

أما إذا جاء حديث بإسناد صحيح ؛ فيقال حديث إسناده صحيح ، فليس كل حديث يقال فيه حديث صحيح يكون إسناده صحيحًا ، فقد يكون أسانيده ضعيفة لكن مجموعها أعطى لهذا الحديث هذه الصحَّة ؛ فقيل حديث صحيح تمييز بينه وبين الحديث الذي صحَّ إسناده .

السائل : الحديث صاحب السند الصحيح أقوى من الحديث الصحيح ؟

الشيخ : لا ، هذا شيء ثاني ، هذا شيء ثاني ، بعد أن عرفت أنت الفرق ، أما أيُّهما أقوى حينئذٍ المسألة تختلف . لو جاء حديث بعشرة أحاديث بعشرة أسانيد كلُّ إسناد فيه ضعف من قبل حفظ الراوي ، هذا الحديث يكون أصحَّ من الحديث الذي إسناده صحيح ؛ لأنو مجموعة الرواة ولو كان فيهم حفظ يدلُّ على أنهم قد حفظوا هذا الحديث ، فحفظ الجماعة هؤلاء مع ضعف كلِّ فرد منهم على حدة يلقي في النفس الطمأنينة بصحَّة الحديث أكثر من الاطمئنان لصحَّة الحديث الذي رواه فرد واحد .

إيش طلع عندك ؟
  • فتاوى رابغ - شريط : 1
  • توقيت الفهرسة : 00:19:49
  • نسخة مدققة إملائيًّا

مواضيع متعلقة