هل حديث الآحاد ظنِّي الدلالة أم قطعي ؟ - صوتيات وتفريغات الإمام الألباني
هل حديث الآحاد ظنِّي الدلالة أم قطعي ؟
A-
A=
A+
السائل : حديث الآحاد ظنِّي الدلالة ولَّا قطعي ؟

الشيخ : بعضه ظنِّي وبعضه قطعي كما شرح ذلك شيخ الإسلام ابن تيمية في كتبه وكذلك ابن القيم ، واختصره الحافظ ابن كثير في مختصره في المصطلح المسمَّى بـ " اختصار علوم الحديث " .

فأيُّ حديث أخرجه الشَّيخان في " صحيحَيهما " وتلقَّته الأمة بالقبول دون طعن فيه حتى مِن الذين لم يأخذوا به وإنما تأوَّلوه ؛ ففي هذه الحالة يدل اتفاقهم على أن الحديث يقينًا قاله الرسول - صلى الله عليه وآله وسلم - ؛ لأنهم كلَّهم قد أجمعوا على إثباته ؛ مَن عمل به فواضح ، ومن لم يعمل به لأنه لم يطعن فيه بالتخلُّص منه كما يقول بعضهم أحيانًا بحقٍّ أو بباطل بل اعترفوا بثبوته وتأوَّلوه ، والتأويل - كما يقول العلماء - فرع التصحيح ، التأويل فرع التصحيح ... لو كان عندهم مجال لردِّه من حيث ثبوته فحينئذٍ استراحوا منه قالوا : هذا حديث لا يصح ، فإجماع هؤلاء وهؤلاء وهم الأمة على إجراء هذا الحديث على التسليم بصحته هذا يفيد القطع ؛ إذًا إذا كان هناك قرينة مع حديث الآحاد فهذه القرينة ترفع دلالة ثبوت هذا الحديث من الثبوت الظَّنِّي إلى الثبوت اليقيني العلمي ؛ واضح ؟

طيب .

نعم .

مواضيع متعلقة