بيان أنه لا تلازم بين الحقيقة العلمية والحقيقة الشرعية ، مع الكلام على حديث الذبابة التي تسقط في الشراب وبيان بعض الحقائق العلمية لم تصل إلى كشف الحقائق الشرعية إلى الآن . - صوتيات وتفريغات الإمام الألباني
بيان أنه لا تلازم بين الحقيقة العلمية والحقيقة الشرعية ، مع الكلام على حديث الذبابة التي تسقط في الشراب وبيان بعض الحقائق العلمية لم تصل إلى كشف الحقائق الشرعية إلى الآن .
A-
A=
A+
الشيخ : الحقيقة العلمية لا تعني كل حقيقة علمية توافق الحقيقة الشرعية ، صح ؟

السائل : تمام .

الشيخ : طيب ؛ لكن الحقيقة العلمية التي أصبحت حقيقة مو مثل ما قال الدكتور ممكن أنُّو يتغيَّر الرأي ؛ هذه تكون نظرية ما تكون حقيقة علمية ، كذلك الحقيقة الشرعية تكون حقيقة شرعية ثابتة مش ممكن يكون رأي من الآراء يكون فيه إيش ؟ اتِّفاق على هذه الحقيقة الشرعية ، وهنا حقيقتان لا يمكن أن تتعارضا إطلاقًا ، هذا اللي نحن نؤمن به ، وأنت معنا في ذلك .

السائل : لا شك .

الشيخ : صح ؟

السائل : تمام .

الشيخ : كلامك سؤالك أخيرًا لما رجعت إلى كلمة أبو أحمد وأنا وافقت عليها ؛ الظاهر من كلامك أنُّو مش أنت معنا في هذه الفهم ، أنت معنا على أساس أنُّو الحقيقة العلمية لازم توافق الحقيقة الشرعية كالحقيقة الشرعية لازم توافق الحقيقة العلمية ، هيك معنى كلامك أنت ، وإلا إذا كنت على هذا المعنى اللي قرَّرته أخيرًا أنُّو ما في تصادم بينهما مش أن العلم ما أثبت هذه الحقيقة الشرعية هذا ما فيها تصادم ، كل ما في الأمر مثل - مثلًا - حديث الذبابة ، شايف ؟ حديث الذبابة : ( إذا وقع الذباب في إناء أحدكم ) إلى آخره ، ما أحد يستطيع أن يقول أن هذا يعارض العلم ، لكن نحن نقول : العلم لا يؤيِّده ، ونحن نقول : لنا الشرف ، علمنا الشرعي يُغنينا أن نؤيِّده بعلم كسبي ، فإذًا كون العلم الطبي لا يؤيد العلم الطبي الشرعي ومثاله حديث الذبابة لا يعني أنُّو هذا يناقض القاعدة السابقة ؛ لأن كل ما في الأمر أنُّو العلم الطبي التجربي ما وصل ، جهل هذه الحقيقة الطبية الشرعية ، ليس معنى أنه هناك تعارض .

السائل : يعني ما في شيء ثابت في الشرع أنُّو والله الذبابة ... الخطأ ، في يعني ثابت طبِّيًّا أنُّو لأ ، مش صحيح هيك ؟

الشيخ : مش في الشرع ، عم نقول في العلم .

السائل : في العلم قصدي .

الشيخ : إي ، في العلم .

السائل : العلم يعني حلَّلوها وتبيَّن أنُّو ما في أي شيء جديد ؟

الشيخ : ما اكتشفوا هالسبب .

السائل : ما اكتشفوا .

الشيخ : ما اكتشفوا .

سائل آخر : وإن كان يُقال أنهم اكتشفوا .

السائل : بيقولوا ... .

الشيخ : اسمح لي ، اسمح لي شوية . لأ لأ .

السائل : بيقولوا أنُّو بعض العلماء .

الشيخ : لأ ، أخي ، ما اختلفنا ، بيقولوا ؛ كتر خيرهم ، لكن هذا القول صح ما صح ؛ بحث تاني ، وأنا دارس الموضوع كثيرًا ، وأقول : لا يزال الحديث على الرغم من أن كثيرًا من الأطباء المسلمين كتبوا مقالات ، وهدول اللي يكتبوا هذه المقالات بعضهم لضعف إيمانهم ، وبعضهم دفاعًا عن السنة ، ومشكورون هؤلاء ، مع ذلك لا يزال هناك في حديث الذبابة غيب شرعي لم يصِلْ - وربما لن يصل - العلم التجربي إلى الكشف عنه ، إن وصل فذلك نور على نور ، لكن إن لم يصل ما نشك بحديث نبيِّنا ؛ ليش ؟ لأنُّو ما في تعارض ، كل ما في الأمر أن العلم التجربي ما أحاط علمًا بهذا العلم النبوي ، وهكذا كل الأمور ، كل الأمور اللي كنَّا الآن عم نجيب الأمثلة عليها العلم الطبي التجريبي ما وصل إلى كشف أسرار هذه القضايا ، وعلى سبيل الفائدة في حديث الذبابة اللي دافعوا عن صحة الحديث قالوا أنُّو ثبت أنُّو في الذباب شيء اسمه البكتريا ما البكتريا إلى آخره ، وأنا ما أخوض في شيء ما هو اختصاصي على قاعدة من رأى العبرة بغيره فليعتبِرْ ! [ الجميع يضحك ! ] ، فالتفاصيل ما أخوض فيها ، لكن كنت قرأت ... في ذهني ، لكن الشيء اللي ما دندنوا حوله أبدًا وظنُّوا أنُّو انتهت الشبهة الطبية التجربية العلمية ، لا ؛ لأنُّو في الحديث يقول : إن في أحد جناحيه داء وفي الآخر دواء ، هذا ما اكتشفه العلم ؛ صح يا دكتور ؟

السائل : مع أنُّو أنا سمعت ... ما يقال في ذلك الحقيقة بحث علمي في كتب أجنبية لم يصل لنا ، أصلًا لم يتطرَّقوا في ذلك ؛ العلماء ؛ أن هناك - مثلًا - جرثومة .

سائل آخر : العلماء الصينيين بيقولوا .

السائل : مو صينيين ... اللي ما أعلمه طبِّيًّا .

سائل آخر : ... الدكتور هنيك قالوا أنُّو وصلوا .

السائل : ما أعلمه طبِّيًّا سمعت عنه أنُّو توجد هناك جراثيم وجراثيم مضادَّة ، وإذا اجتمعت الجراثيم هذه والمضادَّة لها تقضي على بعضها فيذهب الضَّرر .

الشيخ : نعم .

السائل : مثل ما تفضَّلت شيخي .

الشيخ : على كل حال لسا في شيء أدق من هيك ؛ أوَّلًا في أحد جناحيه داء وفي الآخر دواء ، هاللي قرأته أنا أنُّو الذبابة تحمل في أرجلها جراثيم فيها بكتيريا ، لكن الحديث يعلِّق الموضوع في الجناحين ، بعدين السر الأدق إذا وقع يقع الجناح الذي فيه الداء ؛ ولذلك جاء الأمر بالإيش ؟ بالغمس ، منشان يختلط الدواء مع الداء فيقضي الدواء على الداء ، لكن هذا الطب ما بحث النقطة إطلاقًا حتى الطب المطعَّم بالإسلام عم نحكي نحن مش الكفار ! شايف ؟ لذلك آمنت بالله وبما جاء عن رسول الله ، ومنشان خاطرك رح أقول لك منشان تكون مطمئن القلب وبما صحَّ عن رسول الله ، شايف شلون ؟ آمنت بالله وبما صح عن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ، ما يهمني بقى الطب اكتشف هذا السر ولَّا ما اكتشفه ، عمره ما يكتشفه ؛ أنا مؤمن .

السائل : شيخي ، هذا حصل قبل أسبوع في جريدة وطنية .

الشيخ : وهو ؟

السائل : قال : هذا اللي كنا بدنا نتكلم فيه عن ... ذكر حديث الذبابة شيخي ، هو بلش في حديثه في مهاجمة اللحية ؛ يعني خرجنا عن نطاق ... بتصور الموضوع أخذ كفايته إذا ... بس الحادثة عن موضوع الذبابة اللي تفضَّلت فيه ، هو يقول أن الرسول - عليه السلام - ... بتربية اللحية ... ما له دور ... بقصد أنُّو التفريق عن الكفار ، مع أنُّو بوقت رسول الله - عليه السلام - كان ما في حليقين زي هالأيام .

سائل آخر : ما نقول الآن النصارى والمجوس والكذا ... وكذا كلهم مربيين .

السائل : هذا جديد هذا .

سائل آخر : هذا من ... .

السائل : ... جديد المقالة الأولى اللي هاجموا فيها " كامل الشريف " ... .

...

سائل آخر : ... قال : بدنا ناكل دبان نحن ؟! فجوابه : قال : هذا بجيب حديث غير متأكِّد من صحَّته !!

سائل آخر : حديث الذبابة ، قال : ما في شك أن الحديث الصحيح .

الشيخ : مين اللي يقول ؟

سائل آخر : " كامل الشريف " يدافع عن موضوع الذباب ، ويقول : أن الحديث مش أكيد أنُّو صحيح .

...

السائل : ... حبَّذا أنُّو نحن بصفتنا مسلمين أنُّو نحن ما نكون متطوعين بإثارة مواضيع من هالنوع بين الناس اللي هم خليني أقول أقل منَّا التزامًا بالدين ؛ لأنُّو نسحب حالنا ويسحبونا إلى مواقف نحن كثير في غنى عنها ... يتهموننا أنُّو نحن ما لنا همّ نحكي على الذبابة ... على كذا ، وأنُّو نحن نبعد عن عظام على العموم الأمور الكبيرة ... يمكن اللي يخلي الشَّيخ علي ... يعني أنا ما بعرف أنُّو لا يمكن ابتداءً أن تأتي هذه المجادلة من طرف الشَّيخ علي أو من طرفي أو طرف سين من الناس ... لكن بيجي سيرة ... ع الشَّيخ علي وأتعشَّم عنده الجواب الشافي ، فبيسأله فيها ، الشَّيخ علي يعطيك جواب كما يعلمه بالكتاب والسنة ، من هون تبتدي المشكلة ، من هون اللي بنفس الشَّيخ علي في حالة أن ... أو يتبنَّى هذه الفكرة لمجرَّد النقاش معك مش مجرَّد الإيمان فيها ، هو يتقمَّص شخصية الإنسان اللي يحمل هَيْ الفكرة ... من الناس بيطرحها لك بنفس الكيفية حتى يشوف الدفوعات اللي بدك تحكيها ، وبالتالي ... .

الشيخ : الله يجزيك خير ... عن علي ، بس أنت يمكن ذاكر قلت له : إن كنت أنت ولَّا عم تحكي عن غيرك ، أنا ذكرت الكلام هذا !

السائل : ... يعني - مثلًا - هو ... فكرة من اللي ذكرته أنت قبل شوية ؛ أنُّو - يا أخي - القرآن الكريم كيف نزل بلسان عربي مبين ، وأنا عربي !

الشيخ : ما شاء الله !

السائل : فأنا أفهم القرآن الكريم ، بعدين هو بس نزل للصحابة ؟! نزل لكل الناس ، فأنا أفهم منه .

سائل آخر : بس بدك تسأله ... أكمل الآية بكلمات عربي باللغة ما تحدثت .

السائل : ما أنا قلت له ، قلت له : إيش معنى (( وَاللَّيْلِ إِذَا عَسْعَسَ )) ؟ قال لي : شو يعني عَسْعَسْ ؟ ... قال : لا ، في شغلات أنا أفهمها ، ليش أنت تروح تجيب لي شغلة كلمة غير متداولة الآن ؟

الشيخ : يعني هلق أنت عاملته معاملة الألباني للخوري !

السائل : شو سويت بالخوري ؟

الشيخ : ما هي ... غير من قصة الألباني مع الخوري ؟!

مواضيع متعلقة