سئل عن آية من سورة هود : ( ونادى نوح ربه فقال رب إن ابني من أهلي ........ إنه ليس من أهلك ) ؟ و كيف كان رد الله سبحانه وتعالى وكيف كان الخطاب ؟ - صوتيات وتفريغات الإمام الألباني
سئل عن آية من سورة هود : ( ونادى نوح ربه فقال رب إن ابني من أهلي ........ إنه ليس من أهلك ) ؟ و كيف كان رد الله سبحانه وتعالى وكيف كان الخطاب ؟
A-
A=
A+
السائل : لعلّك تذكر الآية في سورة هود حينما نادى ربّه: (( و نادى نوح ربّه قال ربّ إنّ ابني من أهلي و وعدك الحقّ و أنت أحكم الحاكمين )) فربّ العالمين ردّ عليه و قال: (( إنّه ليس من أهلك إنّه عمل غير صالح ))

الشيخ : أي نعم .

السائل : أحدهم يعني كأنّه وقف وقفة و قال: كيف كان الخطاب و الحوار من الله عزّ و جلّ يعني كيف ردّ على نوح ؟ هل ردّ مشافهة أو عن طريق وحي ؟

الشيخ : قد يكون هكذا و قد يكون هكذا , شو يهمّه المسلم ؟

السائل : و من أجل يقول موسى كلّمه تكليما كيف ردّ عليه بس من هذه النّقطة؟ .

الشيخ : موسى كلّمه تكليما لأنّه أرسل إليه أن يأتي إلى الطّور مشان يجري مكالمة خاصّة ليصطفيه بهذه المكالمة دون الأنبياء كلّهم , أمّا مجرّد مكالمة مثل ما جرى بين ربّ العالمين و نوح عليه السّلام كما جاء في السّورة فهذه تقع بين ربّ العالمين و بين الرّسل دائما .

السائل : نعم .

الشيخ : أما هل هي بطريقة الوحي الّتي هي أشبه بالإلهام فلا يسمع صوتا أو هو مثل الكلام الّذي سمعه موسى عليه السّلام فهذا يحتاج إلى بيان و لذلك قلنا يمكن يكون هكذا و يمكن يكون هكذا .

السائل : إذن يحتمل الوجهين ؟

الشيخ : أي نعم .

السائل : و الله أعلم .

الشيخ : أي نعم .

مواضيع متعلقة