بيان أنه لا يوجد نصَّان صحيحان متعارضان ولا يوجد فيهما أحد هذه الأمور الثلاثة : الجمع أو النسخ أو الترجيح . - صوتيات وتفريغات الإمام الألباني
بيان أنه لا يوجد نصَّان صحيحان متعارضان ولا يوجد فيهما أحد هذه الأمور الثلاثة : الجمع أو النسخ أو الترجيح .
A-
A=
A+
السائل : إذا تعارض عمومان ولا يوجد هناك مرجِّح ؛ فما العمل ؟ هل يوقف العمل ... عمومًا ؟

الشيخ : لا ، ما في ... لكن يُنظر الترجيح ... أمس في موضوع ... .

... فهو ذاك الجواب ، إذا كان أحد العامَّين دَخَلَه التخصيص فهو أضعف في العموم من العام الذي لم يدخُلْه التخصيص ؛ فهذا يُسلَّط على الأول فيخصِّصه .

السائل : هو ما يريد هذا .

الشيخ : إذًا ماذا يريد ؟

السائل : ... ... المسألة أعطيت ... جوابها أنا ... بقوة ، أقول - مثلًا - يعني لا وجود عامان لا يجوز فيها الجمع ولا الترجيح ولا النسخ ... فقلت له أنا : هذا من باب ضرب المستحيل ، أنا قلت له : إنك لقد قارنت المستحيل ؛ لأنه من المستحيل أن يوجد نصَّان صحيحان متعارضان على ما تقول ولا يوجد فيهما أقل هذه الأمور الثلاثة ؛ إما جمعًا ، إما نسخًا ، إما ترجيحًا ، إن كنتَ جهلته غيرك يعرف .

الشيخ : ... هذا يظهر أنه قرأ فى بعض المذاهب ... " تعارضا فتساقطا " .

الحاضِرون : [ الجميع يضحك ! ] .

الشيخ : هذا مستحيل ... .

السائل : ... أنا عندي مسألة ... .

الشيخ : ... كلمة ... الموضوع .

السائل : أيوا .

الشيخ : مما يؤكد لك مما سمعته من فضيلة الشَّيخ حماد هو أنك أنت تقول حينما تتبنَّى - لا سمح الله - تلتزم هذه الفرضية كأنك تقول : إن الله - عز وجل - ، إن افترضت آية تقول : إن الله - عز وجل - ... تقول الرسول - صلى الله عليه وسلم - تكلَّم القرآن بآيتين ، وقول رسول الله بحديثين ، ولم يفسح المجال للمخاطبين أن يوفِّقوا بين كلٍّ من الآيتين وبين كلٍّ من الحديثن ، هذا ممكن في الشرع ؟

السائل : لا .

الشيخ : هذا تكليف بما لا يطاق ، كمان أخشى ما نخشاه أن يكون كمان متأثِّر بقول مَن يقول : " لله أن يكلِّف عباده بما لا يطيقون " [ الشَّيخ يضحك ! ] .

السائل : ... أنا عندي سؤال .

الشيخ : نعم .

مواضيع متعلقة