ما درجة حديث : ( ما من آية إلا ولها ظهر وبطن ) .؟ وتنبيه الشيخ على أخطاء الصابوني في اختصاره لتفسير ابن كثير . - صوتيات وتفريغات الإمام الألباني
ما درجة حديث : ( ما من آية إلا ولها ظهر وبطن ) .؟ وتنبيه الشيخ على أخطاء الصابوني في اختصاره لتفسير ابن كثير .
A-
A=
A+
السائل : شيخنا فيه حديث ( ما من آية إلاّ ولها ظهر وبطن ) ما مدى هذا الحديث من الصّحّة ؟
الشيخ : الآن لا أستحضره ولو كان يجوز لي الحكم بالظّنّ لقلت إنّه ضعيف , لكنّي لا أقطع بهذا .
السائل : هذا الحديث ذكره بن كثير في تفسيره على قوله تعالى (( هو الأوّل والآخر والظّاهر والباطن )) .
الشيخ : معليش هذا لا يصحّحه و لا يضعّفه .
السائل : نعم فقط هذا للتّذكير .
الشيخ : لا , هو مخرّج عندي لكن الآن الذّاكرة كليلة وعيّانة وتعبانة ما تساعدني على أن أقطع بالجواب و إلاّ هو مخرّج عندي وكون الحافظ ابن كثير ذكره فلا يخفى على الجميع أنّه لا يعني أنّه صحيح , ولا يعني أنّه ضعيف , وإنّما إن كان ذكره بالسّند فالعمدة في ذلك على السّند , وإن كان علّقه بدون سند ومع ذلك المفروض أن يكون صحيحا حينما يكون ذكره إيّاه معلّقا دون إسناد ولكن أيضا هذه ليست قاعدة مطّردة , ولجهل بعض المعاصرين اليوم ممّن تعدّوا على علم الحديث كصابونيّكم حينما اختصر تفسير بن كثير , وضع تلك المقدّمة الّتي تدلّ على شيئين اثنين , الأوّل أنّه حشر نفسه في زمرة المحدّثين وهو في الواقع حسب ما دلّ عليه آثاره وقديما قيل " هذه آثارنا تدلّ علينا فانظروا بعدنا إلى الآثار " هو ليس من زمرة المحدّثين و لا المفسّرين و لا الفقهاء , مع ذلك ففي هذه المقدّمة حشر نفسه في زمرة المحدّثين زعم بأنّه اقتصر في مختصره على الأحاديث الصّحيحة , وإذا ما رجعت إلى مختصره وجدت فيه أحاديث ضعيفة وبعضها موضوعة , وعذر ابن كثير كعذر كثير من أهل الحديث حينما يذكرون الحديث بالسّند والحالة هذه تكون ذمّتهم بريئة لأنّهم يحيلون القارئ على السّند , أمّا هو فحذف السّند وذكر المتن فهنا يقال الضّرر واضح , حذف السّند و أوهم النّاس إنّ هذا الحديث صحيح , ثمّ إذا قال ابن كثير في الأعلى رواه أبو داود والنّسائيّ و و إلى آخره وبن جرير يحذف العزو الموجود في الأصل و يضعه في التّعليق يوهم القرّاء أنّ هذا التّخريج من تخريجه وما هو الواقع إلاّ كما نقول نحن في الشّام " تغيير شكل من أجل الأكل " فهو يصدق عليه مع الأسف الشّديد ( المتشّبع بما لم يعط كلابس ثوبي زور ) فهذا الرّجل اختصر ابن كثير , حذف الأسانيد لكنّه لا يستطيع أن يعطي خلاصة هذه الأسانيد لأنّه لا عهد عنده و لا تجربة عنده بهذا العلم و لا هو معروف في أيّ اثر من كتبه بأنّه يصحّح أو يضعّف , لكن أنا بالرّغم أنّني لست صوفيّا لكن ما نكفّرهم وقد نضلّلهم في بعض المسائل لكن لهم بعض الحكم أنا قد أعجب بها منها " حبّ الظّهور يقطع الظّهور " فهذا أحبّ أن يظهر أمام النّاس بأنّه مفسّر ومحدّث واختصر كتاب ابن كثير و لابدّ أنتم أهل العلم تعرفون أنّه حتّى الاختصار للتّفسير ما كان موفّقا لذلك لأنّه يحتاج إلى عالم يكون في مرتبة الأصل علما وهو ابن كثير أو قريبا منه , أمّا في الحديث فهو ليس في العير و لا في النّفير كما يقولون .
السائل : وفي العقيدة يا شيخ .
الشيخ : نعم , آه ... .
السائل : في العقيدة , يكتب مقالا أنّه لا يجوز السّؤال على الله بأين ؟
الشيخ : الله أكبر ! الله أكبر !
السائل : أي نعم .
الشيخ : هذا دليل على أنّه مفلس في علم الحديث
السائل : وفي الفقه يا شيخ لنا زميل تتبّع الرّجل فيما سطا على ابن كثير فيه فوجد الرّجل من الحنفيّة المتعصّبة حذف كلام ابن كثير الّذي كما تعلمون يذهب فيه إلى مذهب الشافعي .
الشيخ : أي نعم .
السائل : فالرّجل جمع الخسّ من كلّ ... .
الشيخ : الله أكبر, من كلّ نوع .
السائل : من كلّ نوع .
الشيخ : الله المستعان .
سائل آخر : في كتاب علّق عليه الأخ الدّكتور القحطاني .
الشيخ : ارفع صوتك من فضلك .
السائل : في كتاب للبربهاري في السّنّة علّق عليه الدّكتور القحطاني ذكر فيه عذبة اللّسان , ورأيته في شرح أصول اعتقاد أهل السّنّة للالكائي , وأيضا في رسالة أفردت لكن ما وجدت لها أثر مرفوع صحيح إلى الرّسول صلّى الله عليه وسلّم مسألة عذبة اللّسان .
الشيخ : ما فهمتك .
السائل : يذكرون في الاعتقاد بالميزان .
الشيخ : آه .
السائل : نعم , ويذكرون معه العذبة ويقولون هذا ميزان له عذبة لسان .
الشيخ : له لسان ؟
السائل : نعم , فما وجدت لهذا أثر إلاّ في شرح أصول اعتقاد أهل السّنّة للالكائي عن الحسن البصري , ما وجدت شيئا مرفوعا .
الشيخ : أنا لا أعلم هذا في السّنّة إطلاقا ولعلّكم تعلمون أنّ الحسن البصري لو روى حديثا بالسّند الصّحيح إليه أعني الحسن البصري قال قال رسول الله صلّى الله عليه وسلّم لا يكون هذا الحديث حجّة فكيف إذا كان موقوفا عليه ولذلك فلا يهمنّك و لا تعتقدنّ شيئا يتعلّق بأمر غيبيّ إلاّ بحديث صحيح والحمد لله في هذا القدر من الإيمان كفاية ولا يشترط في الغيبيّات ما يقال من شرطيّة التّواتر فمجرّد أن يكون الحديث صحيحا لا نفرّق بين حكم وعقيدة كلّ جاءنا عن الرسول صلّى الله عليه وسلّم صحيحا فوجب الإيمان به و إن لم تجد فنصف العلم لا أدري و أنا لا أدري .
السائل : أحسنت
الشيخ : أي نعم
السائل : والله يا شيخ نحن نطمع أن نجلس معك .
الشيخ : الله يجزيكم خير .
السائل : وقتك ثمين ونحن أثقلنا عليك
الشيخ : بارك الله فيكم
السائل : فلا ندري طال عمرك بعد الحجّ برنامجكم من ناحية السّفر .
الشيخ : والله في نيّتي أن أتأخّر بعد اليوم الرّابع من العيد نحو أربعة أو خمسة أيّام , طبعا أقضيها ما بين ابنتيّ إحداهما كما تعلمون هنا في مكّة و الأخرى في جدّة فلعلّي ألقاكم إن شاء الله مرّة أخرى.
السائل : إن شاء الله
سائل آخر : محمد سعيد القحطانيّ صاحب الولاء و البراء .
الشيخ : أهلا و مرحبا بك .
السائل : الشّيخ عبد الله الجلاليّ من القصيم يا شيخ .
الشيخ : نعرفه من قديم سافرنا معه بعض الأسفار أي نعم , وأهلا بكم جميعا
السائل : الله يبارك فيك السّلام عليكم يا شيخ , ونعتذر يا شيخ
الشيخ : و عليكم السّلام ورحمة الله وبركاته , عفوا
الشيخ : تعليقك على كتاب الألوسي ... كيف يعني اجتناب هذا حيث يحصل ارتباك لبعض النّاس خاصّة الّذي يطّلع على هذه العلوم , إذا سمع رأي بعض النّاس هنا .
الشيخ : لم يصير ارتباك , وأنا أميّز الصّحيح من الضّعيف أيّ شيء في هذا ؟
السائل : لمحلّ الثّقة ... .
الشيخ : لو قدّم إليّ كتاب في علم الفلك , في علم الجغرافيا , وفيه الأحاديث الصّحيحة و الضّعيفة و إلى آخره فخدمت هذا الكتاب من النّاحية الحديثيّة أيّ شبهة في هذا ؟
السائل : لا شبهة , لكني أنا حدّثننا بعض المدرّسين في الجامعة الإسلاميّة فقلت له هذا خطأ بيّن , ولكنّه يظنّ مثل ظنّنا مع أنّه اطّلع على هذه العلوم حسب ..
الشيخ : إيش هو الخطأ يا أخي ؟
السائل : يعني اعتقادهم في هذا الشّيء لابد ..
الشيخ : خلّيك صريح يا أخي , ما هو الخطأ ؟
السائل : هذا الّذي يقولونه مثلا أنّ الأرض مثلا ..
الشيخ : سامحك الله يبدو أنّك مخطئ وتشعر بنفسك أنّك مخطئ ولذلك فما عندك الجرأة لتفصح عمّا تعتقد , وإن كان هذا الخطأ هو منسوبا إليك أو إلى غيرك , إيش هو الرّأي هذا الخطأ ؟
السائل : إنّ الأرض مثلا ثابتة .
الشيخ : الأرض ثابتة ؟ أنت تعتقد أنّ الأرض ثابتة ؟
السائل : ما أعتقد .
الشيخ : فإذن ؟
السائل : لا , أنا ما أقول عن نفسي فقط أقول بالنّسبة للذين يلتزمون بوجود هذا فإذا اصطدموا بهذا إذا سمعوا من فلان وفلان ..
الشيخ : يا أخي بارك الله فيك , خلّيك فصيحا لكي نعرف لمّا تقول بهذا اسم إشارة يعود إلى ماذا ؟
السائل : إلى من يقول بهذا الكلام .
الشيخ : وهو ؟
السائل : ما هو احد معيّن فقط لأنّ هذا يقول به مجموعة من النّاس .
الشيخ : وهو؟ ما هو القول المقول ؟
السائل : أنّ الأرض مثلا ثابتة , أو مثلا الجرم الكوني ..
الشيخ : الكتاب ماذا يقول , الكتاب التي أنت تدندن الآن في كلامك حوله و أنا خرّجت أحاديثه ماذا يقول ؟
السائل : أنا ما اطّلعت عليه .
الشيخ : سامحك الله , إذن تتكلّم بغير علم .
السائل : لا أنا أسألك عن هؤلاء الّذين يقولون هذا الكلام .. أو أنّه خطأ علميّ وأنّ هذا شيء بيّن مثل قولهم الأرض ثابتة أو كذا أو كذا .
الشيخ : أنت لا تدري ما في الكتاب لماذا تتكلّم بغير علم ؟
السائل : أنا أسألك عن شيء سمعته .
الشيخ : ما هو الشّيء الّذي سمعته ؟
السائل : قولهم الأرض ثابتة مثلا أو أن الهيئة ..
الشيخ : يا جماعة أنتم تقولون الأرض ثابتة ما المؤلّف يقول الأرض ثابتة .
السائل : هذا هو الّذي ..
الشيخ : أهل السّنّة ما هكذا , أهل السّنّة يكونون صريحين في القول , انتم تقولون بأنّ الأرض ثابتة , وماهي مؤاخذتك لي بأنّي خرّجت هذا الكتاب .
السائل : أنا ما آخذتك أنا أقول أنّ هذا الكتاب ما وصل إليّ فاطلعت عليه , حاولت أبحث عنه لكن ما وجدته , أنا أقول هذا الخطأ العلميّ الّذي يقول مثلا الأرض ثابتة أنا أعتبره خطأ علميّ زين كيف نوعي هؤلاء النّاس .
الشيخ : ما هو هذا الكلام أنت يا شيخ الله يهديك , أنت بدأت الكلام هذا كتاب كيف تخرّجه وتبيّن أحاديثه إلى آخره وبعدين تسلسلت معي في الكلام و تسلسلت معك أيضا حتّى وصلنا إلى هذه النّقطة , أنت ما أثرتها .
السائل : طيّب وصلنا للنّقطة .
الشيخ : ماذا تعتقد الأرض ثابتة وإلا متحرّكة ؟
السائل : متحرّكة .
الشيخ : طيّب أشعها بين النّاس .
السائل : هذا هو ؟
الشيخ : هذا هو .
السائل : كتابك ما وصل لنا مثلا رأيك في ... .
الشيخ : أنا لست ناشرا , الكتاب اطلبوه من النّاشر .

مواضيع متعلقة