تفسير القرآن بأقوال السلف . - صوتيات وتفريغات الإمام الألباني
تفسير القرآن بأقوال السلف .
A-
A=
A+
الشيخ : ولكن من الملاحظ أن هناك بعض الآيات لا نجد فيها حديثًا يفسِّر لنا القرآن الكريم ؛ فما هو الطريق المكمِّل للمنهج الأول ؟

الجواب - كما هو معروف عند أهل العلم - : أنه يجب إذا لم نجِدْ في السنة ما يفسِّر القرآن نعود بعد ذلك إلى تفسير سلفنا الصالح ، وعلى رأسهم أصحاب النبي - صلى الله عليه وآله وسلم - ، وفي مقدِّمتهم عبد الله بن مسعود - رضي الله عنه - لِقِدَمِ صحبته للنبي - صلى الله عليه وآله وسلم - من جهة ، ولعنايته بسؤاله عن القرآن وفهمه وتفسيره من جهة أخرى ، ثم عبد الله بن عباس - رضي الله عنه - وعن ابن مسعود ، فقد قال ابن مسعود فيه : " إنه ترجمان القرآن " .

ابن مسعود يشهد لابن عباس بأنه ترجمان القرآن ؛ على هذا إذا لم نَجِدْ بيانًا في الكتاب في السنة للكتاب نزلنا درجة إلى الأصحاب ، وأوَّلهم ابن مسعود ، وثانيهم ابن عباس ، ثم من بعدهم أيُّ صحابيٍّ ثَبَتَ عنه تفسير آية ولم يكن هناك خلاف بين الصحابة نتلقَّى حين ذلك التفسير بالرضى والتسليم والقبول ، وإن لم يوجد وَجَبَ علينا أن نأخُذَ عن التابعين الذين عُنُوا بتلقِّي التفسير من أصحاب الرسول - عليه الصلاة والسلام - كسعيد بن جبير وطاووس وابن إيش ؟

السائل : ... .

الشيخ : نعم ؟

السائل : ... .

الشيخ : وسعيد بن جبير ونحوهم ممَّن اشتهروا بتلقِّي تفسير القرآن عن بعض أصحاب الرسول - عليه السلام - ، وبخاصَّة ابن عباس كما ذكرنا .

مواضيع متعلقة