تفسير قوله تعالى (( ومثل الذين كفروا كمثل الذي ينعق بما لا يسمع إلا دعاء ونداء )). - صوتيات وتفريغات الإمام الألباني
تفسير قوله تعالى (( ومثل الذين كفروا كمثل الذي ينعق بما لا يسمع إلا دعاء ونداء )).
A-
A=
A+
السائل : (( ومثل الذين كفروا كمثل الذي ينعق بما لا يسمع إلا دعاء ونداء )) شو تفسير هذه؟ يعني كيف بدو ينعق بما لا يسمع إلا دعاء ونداء.
الشيخ : والله ما أستحضر في نفسي أنني مررت بتفسير هذه الآية ووقفت عنده لكن يبدو لي آنيا دون أن أجزم بما عندي كما يقولون يعني معرفة باللغة العربية أنه يتكلم بما لا يعي يرفع صوته وهو لا يفقه ما يقول, هذا يعني غاية ما يمكن أن يقال الآن قبل مراجعة أقوال المفسرين.
السائل : أنا سألت سؤال الحقيقة ودائما تستحضرني حالة إلي ابن خالة سعودي, هم أصلا عاشوا بالسعودية تركوها ثم سكنوا فترة بالشام ورجعوا فهذا الولد الحقيقة أصيب بالصمم بعد سن الخامسة أو السادسة بعد السن السادسة.
الشيخ : صمم كامل؟
السائل : بطل يسمع, فهو الآن يتكلم وبيحكي مضبوط فلما كان يجي يزورونا حتى أنه كان بيغني والآن صار هو بيتابع حركة الشفاه فتعلم حصيلة من المعلومات والألفاظ زي حركات الشفاه فبيرددها لأنه هو عنده الأساس تبع اللغة الكلمات اللي هو حافظها لما كان عنده خمس سنين أو ست سنين هي هي بنفس النطق بنفس الطريقة بنفس اللهجة الشامية اللي تعلمها عن أمه صار يبني عليها كلام الكلام الآخر اللي تعلموا من إخوانه سبحان الله بيحكيه باللهجة السعودية مش عارف إيش الكلام الآخر اللي تعلموا بعدين اللاحق المفردات هذه بيحكيها سبحان الله سعودي وكأنه اللهجة طبعا نحن لما عندما كبر عرضناه على كل الأطباء وكذا ومن ضمنهم الأطباء اللي هنا وصلوا إلى نتيجة وأنه أصابته حمى.
الشيخ : هلا قديش عمره؟
السائل : هلا عمره سبع وثلاثين سنة يعني.
الشيخ : طيب.
السائل : ومن مفارقات الصدف كانوا مشغلينو بالمطار بالخطوط السعودية تبقى جنب الطيارة ومشغلين الطيارة ولا سامع صوت في السعودية كل شيء بيصير فهو تستحضرني الحالة لأني أنا عم بحاول يعني ... بس سبحان الله من بديت أحفظ سورة البقرة فبتستحضرني هذه الحالة وبقول (( ومثل الذين كفروا كمثل الذي ينعق )) ينعق بيطلع هذا الصوت بما لا يسمع هذا الولد تعلم اللهجة السعودية والكلام من الشفاه تعلمه هو حقيقة وبيحكي وبينعق فيه لكن سمعو لكن شو بيقولوا عبارة عن إيش؟ دعاء ونداء كأنه فعلا لا يعي زي ما تفضلتهم أنه لا يعي لكن حقيقة الأمر أن الولد لما ... بيغني لأن الغناء اللي بيغنيه عمره ما سمعه بيغني من عندياته بلاش نقول لحن مطة الصوت اللي بيحطها هو حتى جي يجعلى الشيء غناء كمان من عندياته.
الشيخ : فطري يعني فطري.
السائل : فيبدو أنه الله أعلم هون ما بعرف ... ما يكون الاجتهاد مني أنا بقول شو بيستحضرني لما أقرأ هذه الآية على أن هذا كافر ما بيمع كلام الله صحيح فهو ينعق بما لا يسمع لأنه حتى هون فيه معنى مجازي اللي سمعه ما هضمه حتى يصل إلى حقيقة الإيمان فهو ينعق نعيق وهذا النعيق عبارة عن ... وجعجعة وشيء من هذا المعنى, لا بقول أنا يعني سألت هذا السؤال بدي أشوف هل هذا التفسير صادف المعنى اللي أنا بستحضره.
الحضور : في الجزء الأول.
السائل : في الجزء الأول بعد المائة.
الحضور : ... .
السائل : لا لا, بعد المائة أكيد. قرأنا فوق المائة وما مرت علينا.
الشيخ : يلاّ يا أبو ليلى لم العدة تبعك هذه الساعة حداش.

مواضيع متعلقة