ما صحة حديث : حديث: ابن عباس - رضي الله عنهما - قال : بينما نحن عند رسول الله - صلى الله عليه وسلم - إذ جاءه عليُّ بن أبي طالب - رضي الله عنه - فقال : بأبي أنت ، تفلَّت هذا القرآن من صدري ؛ فما أجِدني أقدِر عليه ؟! فقال له رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : يا أبا الحسن ، أفلا أُعلِّمك كلماتٍ ينفعك الله بهنَّ ، وينفع بهنَّ مَن علَّمته ، ويثبِّت ما تعملَّت في صدرك ؟ - صوتيات وتفريغات الإمام الألباني
ما صحة حديث : حديث: ابن عباس - رضي الله عنهما - قال : بينما نحن عند رسول الله - صلى الله عليه وسلم - إذ جاءه عليُّ بن أبي طالب - رضي الله عنه - فقال : بأبي أنت ، تفلَّت هذا القرآن من صدري ؛ فما أجِدني أقدِر عليه ؟! فقال له رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : يا أبا الحسن ، أفلا أُعلِّمك كلماتٍ ينفعك الله بهنَّ ، وينفع بهنَّ مَن علَّمته ، ويثبِّت ما تعملَّت في صدرك ؟
A-
A=
A+
السائل : في حديث حفظ القرآن اللي وارد في ... في كتاب الـ ... .

الشيخ : إي .

السائل : ... يقرأ دعاء ... .

الشيخ : لا .

عيد عباسي : ما حديث علي اللي شكا أنُّو يتفلَّت مني القرآن ؟!

الشيخ : إي نعم ، هذا حديث منكر .

السائل : ... .

الشيخ : ووَهِمَ فيه بعض الأئمة المتقدِّمين ؛ فالحاكم قال في " المستدرك " رواه في " مستدركه " وصححه ، ولمَّا وقف عليه النَّقَّاد الذهبي الدمشقي قال : " إسناد نظيف ومتن مُنكر " ، فعجبْتُ له كيف يحكم على إسناده بأنه نظيف وفيه عنعنة ابن جريج ، وهو الذي يقول في ترجمته من كتابه المشهور " ميزان الاعتدال في نقد الرجال " أنه يحدِّث عن أقوام ضعفاء ثم يدلِّسهم ؛ أي : يُسقطهم من السند ، فيُحدِّث عمَّن فوقهم ، قال عن الذهبيَّة فما صرَّح في حديثه بالتحديث ؛ أي : ما قال فيه حدثني فلان فهو حجة ، أما إذا قال : عن فلان ؛ فليس بحجة ، وهكذا قال هو عن ابن جريج = -- وعليكم السلام -- = في حديث حفظ القرآن .

قدِّموا يا إخواننا ، قدِّموا .

السائل : ... .

الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته .

فابن جريج في هذا الحديث عنعن ولم يصرِّح بالتحديث ، تطابق نقد أو بعض نقد الذهبي حين قال بأنه متن مُنكر ، فالعلة التي وُجِدَت في هذا السند ولم يُتنبَّه لذاتها هناك في تعليقه على " المستدرك " ، ولكنه نبَّهَ عليها بصورة عامة في ترجمة ابن جريج ؛ لذلك فالحديث لا يصحُّ لا من حيث إسناده ولا من حيث متنه .

السائل : ... .

الشيخ : لأنُّو في يعني أنُّو الإنسان بمجرَّد دعاء يصير بيحفظ القرآن اللي بيتعب عليه ليلًا نهارًا وتفلَّت من صدره بيصير بيحفظه ، لو كان الأمر كذلك كان كل إنسان خاصة مثل حكايتنا نحن اللي هو بحاجة إلى أن يحفظ القرآن ، فبيصلي هالصلاة هَيْ ، وبيدعي بهذا الدعاء ، فيعود يحفظ القرآن وبيرتاح .

عيد عباسي : ... .

الشيخ : ربما يوجد في هو حديث طويل ، ربما في أشياء أخرى لا أستحضرها .

تفضل .

مواضيع متعلقة