كيف يقرأ الأعاجم القرآن وخاصَّة الفاتحة ؟ - صوتيات وتفريغات الإمام الألباني
كيف يقرأ الأعاجم القرآن وخاصَّة الفاتحة ؟
A-
A=
A+
السائل : أنت في ألبانيا ؟ في ألبانيا ما فيش عربي .

الشيخ : أبدًا .

السائل : يعني المسلمين اللي الله أنعم عليهم يقدروا يقرؤوا الفاتحة ، لكن واحد زي من أمريكا الوسطى أو من الصين لا يُحسن شيء من اللغة العربية ، وبدو يصلي ويصوم ، ويقول : أشهد أن لا إله إلا الله ، كيف يقرأ الفاتحة ؟

تفضل .

الشيخ : كما كنا نقرؤها في بلادنا ، تعلَّموا القرآن كما أُنزل ... ... بدنا نقرأ القرآن كما أُنزِل باللغة العربية ، كيف كان الأتراك يكتبون لغتهم التركية ؟ بأيِّ أحرف كانوا يكتبون قبل أتاتورك ؟

السائل : بالعربي .

الشيخ : هذا هو ، بنفس الطريقة الأعاجم كلهم في كلِّ بلادهم قرؤوا القرآن كما كتبوه بالأحرف العربية وقرؤوه كذلك ، وفي الأعاجم علماء بالتجويد وبالقراءات بعضهم فاق كثيرًا من العرب .

السائل : ... جديد بأمريكا ، وبيعرف يقول : الله أكبر ، ولكن بيوقِّف مع الناس ويقول يعني قدر ما يستطيع ، أما لا يعرف أن يقرأ الفاتحة هل هذا صلاته صحيحة أو غير صحيحة ؟

الشيخ : هذا كل سؤال له جوابه ، أنا فهمت سؤالك كأمة .

السائل : آ ... .

الشيخ : أنت عم تحكي كفرد .

السائل : أي كفرد .

الشيخ : أنت الآن بتقول كفرد ، طيب ؛ نحن الآن نتكلَّم حقائق لا تخفى على كثير من الناس ، رجل أسلم هل كان يعلم قبل أن يُسلم ماذا يقول إذا أراد أن يسلم ؟ الجواب : لا ، طيب ؛ إذًا عَزَمَ على الإسلام لا بد من أن يتعلَّم كيف يتشهد ؟

الحاضرون : يقول : أشهد أن لا إله إلا الله .

الشيخ : معليش ، لكن أنت الآن بتقول بسهولة بيقول ، لكن هو هل كان يحسن أن يقول من قبل ؟ لا ، إذًا لا بد من العلم ، وكما قال - عليه السلام - : ( إنما العلم بالتعلُّم ، والحلم بالتحلُّم ) ، فإذًا هذا الرجل الكافر لمَّا عَزَمَ على الإسلام لا بدَّ من أن ينطق بالشهادتين ، هو لا يحسِنُهما من قبل ؛ إذًا نقول : لا بد من أن يتعلَّمَهما ، صح ولَّا لأ ؟ إذًا ما نتصور أن هذا الرجل الذي يريد أن يسلم يصير مسلم دون أن ينطق بالشهادتين ، قد يمكن يصير مسلم بينه وبين الله ، لكن بينه وبين المسلمين ما يصير مسلمًا حتَّى يشهد أن لا إله إلا الله وأن محمدًا رسول الله ، إذًا هذه الكلمة أول شيء هو يتعلمها ، ولذا نقول من هذه الكلمة كما تعلَّم الشهادتين حتَّى يصبح مسلمًا فعليه بالتدرُّج يتعلم الصلاة التي لا بد منها ، عرفنا من حديثنا السابق : ( لا صلاةَ لِمَن لم يقرأ بفاتحة الكتاب ) . إذًا نقول له : لازم تتعلَّم قراءة الفاتحة ؛ لأن الصلاة لا تصح إلا بها ، وأنا بتصور مش مجرَّد ما نقول له : لازم يتعلم هو تعلَّم ، لا ، ح يأخذ أيام وربما يأخذ معه شهور ؛ لأنُّو هذا يختلف باختلاف السِّنِّ مثلًا بين طفل بين شيخ كبير مسنّ وهكذا ، بغضِّ النظر عن الخلاف الطبعية ، رجل إنسان عنده حافظة قوية ورجل ما عنده هَيْ الحافظة ، نتصور تمامًا أنه ربما يطول معه الأمد ، نحن نقول له : نحن نخيِّرك الآن بين إذا كان يسهل عليك أن تتعلَّم الفاتحة من قريب فعليك أن تتعلَّم ، لا ، هذا صعب عليك ، بدنا نعطيك أربع كلمات : سبحان الله ، والحمد لله ، ولا إله إلا الله ، والله أكبر ، هدول الكلمات الأربعة بلا شك أسهل من الفاتحة ؛ إذًا نعلِّمه هذه الكلمات الميسَّرة المذلَّلة على كل لسان ، بالوقت نفسه نقول له : لا تنسَ حظَّك من تعلُّم فاتحة الكتاب ، هذا هو الحل الشرعي .

السائل : إذًا كلامك يدل على أنُّو الفاتحة مش ضروري أنُّو يكون حافظها ... ؟

الشيخ : لا ، لا ما يجوز ذلك .

السائل : ليه تقول : لأ ؟

الشيخ : هذا تعرف مثلك كيف يا أبو خضر ؟

السائل : نعم ، تفضل .

الشيخ : مثلك مثل من يقول .

السائل : واحد وواحد يساوي اثنين .

الشيخ : نعم ؟

السائل : واحد وواحد يساوي اثنين .

الشيخ : يا سلام !

السائل : ... أنُّو علمه : سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر .

الشيخ : إيمتى أنا أعلمه ؟ إذا عجز أنُّو يتعلم الفاتحة ، أنت شو ساويت فويل للمصلين وبس ، لا ، (( فَوَيْلٌ لِلْمُصَلِّينَ * الَّذِينَ هُمْ عَنْ صَلَاتِهِمْ سَاهُونَ )) .

سائل آخر : في عندنا واحد أميركاني بهالحي يتقن اللغة العربية اللي لا نقدر نحن ... .

سائل آخر : ... .

الشيخ : بس أقول لك شغلة : يوم الله فتح عليه .. يقول لي : أنتو كيف عرب ؟

سائل آخر : مزبوط .

سائل آخر : بيوم من الأيام - عفوًا - بيوم من الأيام جينا نصلي أنا وإياه ولحقنا رايحة علينا ركعة بالأول ، جينا سوا ، أنا سلمت مع هذا ، لا لا لحَّقنا بالأول ركعة ، بس جينا راكع الإمام ، سلمت مع الإمام وهو قام وجاب ركعة ، قلت له : من وين جبت هذي ليش بتعمل هَيْ ؟ قال : ما قرأت الفاتحة ، قلت له : شو الدليل عندك أنُّو إذا لحق الإمام وهو راكع جاب الركعة ، قال : خلينا نشوف الكتاب ، رأسًا راح جاب ... قال لي : أنت صح .

السائل : ... ذاك الرجل يدخل مع الجماعة اللي أسلموا جديد عند الأميركان شو بيحكوا كل اللي بيحكوه ؟

سائل آخر : هي الكلمة اللي حكاها أخونا التعلم بالتعلم ، إذا أراد خطوة خطوة .

مواضيع متعلقة