البحث في سند آخر للقصة : قال ابن المنذر : حدثنا إسحاق بن إبراهيم ، عن عبد الرزاق ، عن قيس بن ربيع ، عن أبي حُصين ، عن أبي عبد الرحمن السلمي قال : قال عمر بن الخطاب : لا تغالوا في مهور النساء . فقالت امرأة : ليس لك ذلك يا عمر . فقال عمر : إن امرأة خاصَمَتْ عمر فخَصَمَتْه . - صوتيات وتفريغات الإمام الألباني
البحث في سند آخر للقصة : قال ابن المنذر : حدثنا إسحاق بن إبراهيم ، عن عبد الرزاق ، عن قيس بن ربيع ، عن أبي حُصين ، عن أبي عبد الرحمن السلمي قال : قال عمر بن الخطاب : لا تغالوا في مهور النساء . فقالت امرأة : ليس لك ذلك يا عمر . فقال عمر : إن امرأة خاصَمَتْ عمر فخَصَمَتْه .
A-
A=
A+
الشيخ : ثم قال السَّائل : طريق أخرى : قال ابن المنذر : حدثنا إسحاق بن إبراهيم ، عن عبد الرزاق ، عن قيس بن ربيع ، عن أبي حُصين ، عن أبي عبد الرحمن السلمي قال : قال عمر بن الخطاب : لا تغالوا في مهور النساء . فقالت امرأة : ليس لك ذلك يا عمر . فقال عمر : إن امرأة خاصَمَتْ عمر فخَصَمَتْه . هل القصة صحيحة ؟

الجواب : الطريق الأولى عرفنا أن فيها مُجَالد بن سعيد ، هذه الطريق فيها علَّتان أو ثلاثة :

العلة الأولى : إسحاق بن إبراهيم الراوي لهذه القصة عن عبد الرزاق هو إسحاق بن إبراهيم الدَّبَري ، وهو قد تُكلِّم فيه من حيث حفظه أوَّلًا ، ثم من حيث صحة سماعه من عبد الرزاق صاحب " المصنف " ثانيًا ؛ لأنه سمع منه وعمره صغير ، أظن - ولا أتيقَّن - أنه كان في سنِّ الخامسة . ففي إسحاق بن إبراهيم الراوي لهذه القصة المختصرة عن عبد الرزاق هذا الكلام .

لكن العلة الأقوى والأوضح ، وإذا كانت العلة أقوى فبيكون الحديث ضعيف طبعًا ما بيصير أقوى ؛ هو في قيس بن ربيع ، قيس بن ربيع هذا معروف بأنه سيِّئ الحفظ وضعيف الحديث ؛ حتى إن الإمام أحمد - رحمه الله - يستجيزُ لنفسه وهو الإمام الحافظ النَّقَّاد أن يطلق على كل حديث تفرَّدَ به قيس بن الربيع أنه يقول فيه : حديث منكر ، حديث يرويه قيس بن الربيع يقول فيه : حديث منكر ، ومن الأمثلة المشهورة على ذلك الحديث المشهور بينكم جميعًا ومسطور في كثير من الكتب والآداب والرقائق ؛ وهو قولهم : قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : ( بركة الطَّعام الوضوء قبلَه وبعدَه ) ، هذا حديث منكر فيه قيس بن الربيع هذا ؛ أي : فهو حديث غير صحيح ، فقيس بن الربيع هو العلة البارزة في هذا الطريق الأخرى هذه الطريق الأخرى .

ثم قلت : فيه علة ثالثة ، بس لست متيقِّنًا لها ؛ عن أبي عبد الرحمن السلمي قال : قال عمر . أبو عبد الرحمن السلمي ثقة من كبار علماء التابعين ورواتهم وثقاتهم ، لكني أشك الآن هل سمع من عمر ؟ أمَّا أنه سمع من علي فهو مشهور بالرواية عن علي ، وله أحاديث كثيرة صحيحة عنه ، أما أنه لَقِيَ عمر وسمع منه فهذا ما أجهَلُه ، فيُراجع ترجمته لتتبيَّن الحقيقة ، على أني ألاحظ هنا قوله : قال : قال عمر ، فهذه صيغة تعليق وصيغة إرسال ، قال : قال عمر ؛ يعني تُشعر الدارس لهذا العلم بأن هناك انقطاعًا بين أبي عبد الرحمن وبين عمر بن الخطاب .

خلاصة القول : الطريق الثاني - أيضًا - طريق ضعيفة منكرة ، ويزيد الأمر إنكارًا ما شرحناه آنفًا من أن الحديث الصحيح ليس فيه هذه القصة .

مواضيع متعلقة