الأدلة من السنة على وجوب اتباع سنة النبي - صلى الله عليه وسلم - وتحريم مخالفته . - صوتيات وتفريغات الإمام الألباني
الأدلة من السنة على وجوب اتباع سنة النبي - صلى الله عليه وسلم - وتحريم مخالفته .
A-
A=
A+
الشيخ : وأما السنة ففيها الكثير الطَّيِّب ممَّا يُوجب علينا اتباعه - عليه الصلاة والسلام - اتباعًا عامًّا في كلِّ شيء من أمور ديننا ، وإليكم بعض النصوص الثابتة منها :

أوَّلًا : عن أبي هريرة أن رسول الله - صلى الله عليه وآله وسلم - قال : ( كل أمَّتي يدخلون الجنة إلا من أبى ) . قالوا : ومَن يأبى ؟ قال : ( مَن أطاعَني دخل الجنة ، ومَن عصاني فقد أبى ) . أخرجه البخاري في " صحيحه " ، كتاب الاعتصام .

الثاني : عن جابر بن عبد الله - رضي الله عنه - قال : ( جاءت ملائكة إلى النبي - صلى الله عليه وآله وسلم - وهو نائم ، فقال بعضهم : إنه نائم ، وقال بعضهم : إن العين نائمة والقلب يقظان ، فقالوا : إن لصاحبكم هذا مثلًا ، فاضربوا له مثلًا ، فقالوا : مَثَلُه كمَثَل رجل بنى دارًا ، وجعل فيها مأدبة ، وبعث داعيًا ، فمَن أجاب الداعي دخل الدار وأكل من المأدبة ، ومَن لم يُجِبِ الداعي لم يدخل الدار ولم يأكل من المأدبة . فقالوا : أوِّلوها يفقَهْها . فقال بعضهم : إنه نائم ، وقال بعضهم : إن العين نائمة والقلب يقظان ، فقالوا : الدار الجنة ، والداعي محمد - صلى الله عليه وآله وسلم - ، فمَن أطاع محمدًا - صلى الله عليه وآله وسلم - فقد أطاع الله ، ومَن عصى محمدًا - صلى الله عليه وآله وسلم - فقد عصى الله ، ومحمد - صلى الله عليه وآله وسلم - فَرْقٌ بين الناس ) أخرجه البخاري .

الثالث : عن أبي موسى عن النبي - صلى الله عليه وآله وسلم - قال : ( إنما مَثَلي ومَثَل ما بَعَثَني الله به كمَثَل رجل أتى قومًا ، فقال : يا قومي ، إني رأيت الجيش بعينيَّ ، وإني أنا النذير العريان ، فالنجاءَ النجاءَ ، فأطاعَه طائفةٌ من قومه فأدلجوا ، فانطلقوا على مهلِهم فنجوا ، وكذَّبت طائفةٌ منهم فأصبحوا مكانهم ، فصبَّحهم الجيش فأهلكهم واجتاحهم ، فذلك مَثَل مَن أطاعني فاتَّبع ما جئت به ، ومَثَل من عصاني وكذَّب بما جئتُ به من الحقِّ ) أخرجه البخاري ومسلم .

الرابع : عن أبي رافع قال : قال رسول الله - صلى الله عليه وآله وسلم - : ( لا ألفينَّ أحدكم متَّكئًا على أريكته يأتيه الأمر من أمري ممَّا أمرت به أو نهيت عنه ، فيقول : لا أدري ، ما وجدنا في كتاب الله اتَّبعناه ، وإلا فلا ) . رواه أحمد وأبو داود والترمذي وصححه وابن ماجه والطحاوي وغيرهم بسند صحيح .

الخامس : عن المقداد بن معدي كرب قال : قال رسول الله - صلى الله عليه وآله وسلم - : ( أَلَا إني أُوتِيتُ القرآن ومثله معه ، ألا يُوشك رجل شبعان على أريكته يقول : عليكم بهذا القرآن ؛ فما وجدتم فيه من حلال فأحلُّوه ، وما وجدتم فيه من حرام فحرِّموه ، وإنما حرَّم رسول الله - صلى الله عليه وآله وسلم - كما حرَّم الله ، أَلَا لا يحلُّ لكم الحمار الأهلي ، ولا كلُّ ذي نابٍ من السِّباع ، ولا لقطة معاهد إلا أن يستغني عنها صاحبها ، ومَن نزل بقوم فعليهم أن يقروه ، فإن لم يقروه فله أن يُعقِبَهم بمثل قراه ) . رواه أبو داود والترمذي والحاكم وصححه أحمد بسند صحيح .

السادس : عن أبي هريرة - رضي الله عنه - قال : قال رسول الله - صلى الله عليه وآله وسلم - : ( تركتُ فيكم شيئين لن تضلُّوا بعدهما ما تمسَّكتم بهما : كتاب الله وسنَّتي ، ولن يتفرَّقَا حتى يَرِدَا عليَّ الحوض ) . أخرجه مالك مرسلًا والحاكم مسندًا وصحَّحه .

مواضيع متعلقة