كلمة للشيخ الألباني عن معنى حديث : ( فطوبى للغرباء ) ، مع مواصلة المعنى الذي تكلَّم عليه الشَّيخ " محمد عيد عباسي " مع بيان صفات الفرقة الناجية . - صوتيات وتفريغات الإمام الألباني
كلمة للشيخ الألباني عن معنى حديث : ( فطوبى للغرباء ) ، مع مواصلة المعنى الذي تكلَّم عليه الشَّيخ " محمد عيد عباسي " مع بيان صفات الفرقة الناجية .
A-
A=
A+
الشيخ : لَهُم كما قال - عليه السلام - : ( فطوبى للغرباء ) ، ( إن الإسلام بدأ غريبًا وسيعود غريبًا ؛ فطوبى للغرباء ) ، طوبى لها تفسيران لغوي وشرعي ، اللغوي هنيئًا لهم ، بالتعبير الشامي العامي : " نيَّالهم " ، هؤلاء الغرباء " نيَّالهم " ، أما التفسير الشرعي وهو الذي ينبغي الاعتماد عليه ؛ لأن الرسول - عليه السلام - قد فسَّره بنفسه حين قال في بعض الأحاديث الصحيحة : ( طوبى شجرة في الجنة يمشي الراكب تحت ظلِّها مئة عام لا يقطعها ) . ( طوبى شجرة يمشي الراكب تحتها ) أي : تحت ظلِّ أغصانها مئة عام لا يقطعها ، فهذه الشجرة هي للغرباء ، بشَّرَهم رسول الله - صلى الله عليه وآله وسلم - بهذه الشجرة الطَّيِّبة ، وفي اعتقادي كما أنه من المهمِّ أن نعرف ما لهؤلاء الغرباء يجب أن نعرف ، بل هذا أوجب بالمعرفة مَن هم هؤلاء الغرباء ؟ لأني أخشى أن يكون الأمر كما قال الشاعر :

" وكلٌّ يدَّعي وصلًا بليلى *** وليلى لا تقرُّ لهم بذاكَ "

قد يظنُّ بعض الناس أن الغرباء هم المتمسِّكون بدينهم مهما كان هذا الدين صحيحًا أو منحرفًا ، وقد وقد ، فلدفعِ مثل هذه القدقدة التي يُدندن حولها كثير من الناس في بحوثهم وأقوالهم تسأله سؤال ، بيقول لك : قد يكون كذا ، وقد يكون كذا ؛ فما أعطاك شيئًا مطلقًا بهذه القدقدة ، فخَلَاصًا منها أرى أنه من الأوجب أن نعرف هؤلاء الغرباء الذين بشَّرَهم سيد الأنبياء بأن لهم طوبى ، وقد قال - تعالى - : (( طُوبَى لَهُمْ وَحُسْنُ مَآبٍ )) هي هذه الشجرة ؛ فمن هم هؤلاء الغرباء ؟

لقد جاء في وصفهم ثلاث روايات ، ولا تخالف بينها كما قد يظنُّ البعض ؛ لأنها معاني قد تلتقي في فردٍ أو أفراد وقد لا تلتقي ، الرواية الأولى تقول : قالوا : مَن هم يا رسول الله ؟ قال : ( هم ناسٌ قليلون صالحون بين ناسٍ كثيرين ، مَن يعصيهم أكثر ممَّن يطيعهم ) . إذًا من صفة هؤلاء الغرباء وصفًا معنويًّا كأولئك الغرباء وصفًا مادِّيًّا حينما يُهاجر من بلده إلى بلد أخرى لا أحد يعرفه وهو منبوذ مِن بينهم مهجور ، كذلك الغريب الموصوف في هذا الحديث بصفة النَّبذ المعنوي قال : ( هم ناسٌ قليلون صالحون بين ناسٍ كثيرين ، مَن يعصيهم أكثر ممَّن يطيعهم ) .

ولا شك أن الصلاح نوعان ، أحدهما فكري ، والآخر عمليٌّ وخلقيٌّ ، ولقد اعتاد الناس حتى الناس الطَّيِّبين الاهتمام بالناحية الثانية من الغربة وهو العمل الصالح والخلق الصالح ، لكن لا يفكِّرون أبدًا أنَّ الغرابة المُثْلى والتي صاحبُها أحقُّ بأن يكون له طوبى هو الغرابة في العقيدة ، ( مَن يعصيهم أكثر ممَّن يطيعهم ) ، ( مَن يعصيهم ) في عقيدتهم ، وهي الأسُّ والأصل في الدعوة ، ثم في أخلاقهم ، ثم في أعمالهم ؛ فهم غرباء في كلِّ شيء في ذلك المجتمع ؛ ولذلك فهم يُخالَفون ويُعصَون ولا يطاعون ، هذا وصف في الرواية الأولى .

ولعله من المناسب أن يُذكر ههنا بأنَّ لأمثال هؤلاء الغرباء القليلون الصالحون الذين يعيشون في مجتمع كثير وكبير ، ( مَن يعصيهم أكثر ممَّن يطيعهم لهم أجر خمسين شهيدًا ) ، فقد قال - عليه الصلاة والسلام - في بعض الأحاديث الصحيحة أنه يكون ناس غرباء في آخر الزمان لهم أجر خمسين ، قالوا : منَّا يا رسول الله أم منهم ؟ قال : ( لا ، منكم ) ؛ لهم أجر خمسين من شهداء صحابة الرسول - صلى الله عليه وسلم - ، وجاء تفسير ذلك في بعض الأحاديث ، وهذا التفسير كأني أشعر بأنه تفسير للقلَّة سبب القلَّة والكثرة ، قال : ( لأنَّكم تجدون على الحقِّ أنصارًا ، ولا يجدون على الحقِّ أنصارًا ) ، هذا منتهى الغربة .

الحديث الثاني في وصف هؤلاء الغرباء .

السائل : الحديث فيه شهيدًا ولَّا بس خمسين ؟

الشيخ : خمسين منكم .

سائل آخر : ما في شهيد ؟

الشيخ : لا ، ما في شهيد ، في حديثين : ( المتمسِّك بسُنَّتي عند فساد أمَّتي له أجر مئة شهيد ، وله أجر شهيد ) ، وكلٌّ من الحديثين ضعيف الإسناد ، لكن الحديث الذي تَلَوْتُه عليكم آنفًا هو حديث صحيح ، له أجر خمسين من الصحابة .

السائل : يعملون مثل عملهم ، للعامل فيه له أجر خمسين عاملًا منكم .

الشيخ : نعم ؟

السائل : العامل فيها أجر خمسين عاملًا منكم .

الشيخ : منكم .

نعم .

مواضيع متعلقة